بغداد والسليمانية وأربيل... مدن الحراك السياسي

نشر في 17-03-2010
آخر تحديث 17-03-2010 | 00:01
تأخذ المشاورات الجارية بين معظم القوى السياسية المتصدرة وفق نتائج المفوضية العليا المستقلة للانتخابات منحى تصاعدياً، إذ تُبدي أغلب الأطراف رغبة في اتجاه اعتماد رؤى متقاربة لبناء تحالفات بحسب الاستحقاق الانتخابي، سعيا الى الاتفاق على توزيع المناصب الرئاسية وتشكيل الحكومة الجديدة، مع التأكيد على الانفتاح المتبادل بين هذه القوى.

بغداد

ففي اطار المباحثات تستضيف العاصمة بغداد خلال الأيام القليلة المقبلة اجتماعات عديدة للبحث في خيارات تشكيل الحكومة الجديدة، لاسيما مع قرب زيارة وفد سياسي من إقليم كردستان للعاصمة للغرض ذاته. وكانت بغداد شهدت عدة اجتماعات بين أقطاب الائتلافات الرئيسية لرسم صورة للحكومة المقبلة، فقد اجتمع وفد من "الائتلاف الوطني العراقي" مع بعض القيادات في "ائتلاف دولة القانون" ومن بينهم سامي العسكري، علي الأديب وخالد الأسدي. وأيضا عقد "الائتلاف الوطني" بقيادة "المجلس الأعلى الإسلامي" وزعامة عمار الحكيم عدة اجتماعات مع عدد من الكتل المنضوية تحت لوائه، للمشورة وتبادل الرأي في اختيار ائتلاف للتحالف معه من الائتلافات الأخرى.

السليمانية

وفي منتجع دوكان في السليمانية، جرت الكثير من الاستقبالات، كان آخرها أمس الأول، زيارة أمير الجماعة الإسلامية في الإقليم علي بايبر ووفد المرافق، حيث بحث مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني أهمية التجربة الانتخابية والتصويت لأعضاء مجلس النواب الجديد، والتي جرت في أجواء مستقرة، إضافة الى بحث مستقبل العملية السياسية ما بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات ونوع الائتلافات في البرلمان المقبل. وفي الإطار ذاته، تدارس نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي مع الأمين العام للحزب الإسلامي أسامة التكريتي الوضع السياسي الراهن والخيارات المستقبلية في تشكيل الحكومة المقبلة.

وذكر بيان لمكتب الهاشمي حصلت "الجريدة" على نسخة منه أمس، أن "نائب رئيس الجمهورية بحث مع التكريتي خيارات تشكيل الحكومة المقبلة في ضوء نتائج الانتخابات المتوقع الإعلان عنها في المستقبل القريب"، مشيرا الى أن "الطرفين اتفقا على مواصلة اللقاءات مستقبلا".

أربيل

في أربيل، عقد رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني اجتماعا أمس الأول، مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إد ميلكرت لبحث الأوضاع الراهنة في العراق.

وقال مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم فلاح مصطفى، إن "الاجتماع ركز على العملية الانتخابية والوضع العراقي بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة".

وشهدت أربيل خلال الأيام القليلة الماضية عدة اجتماعات مع نائب رئيس الجمهورية عادل عبدالمهدي ورئيس "القائمة العراقية" أياد علاوي بشكل منفصل.

في غضون ذلك، كشفت النائبة عن كتلة "التحالف الكردستاني" تانيا طلعت عن نية الحزبين الكرديين الرئيسين تشكيل وفد رفيع المستوى للتوجه الى بغداد لإجراء مباحثات بشأن الدخول في تحالف مع الكتل والقوى السياسية.

back to top