سجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة الكويت خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفاعاً كبيراً بـ 4.266 مليارات دينار، وبنسبة 14 في المئة، فبعد أن كانت القيمة السوقية 30.205 مليار دينار ارتفعت لتصل إلى 34.471 ملياراً.

Ad

وشهدت مؤشرات سوق الكويت ارتفاعاً كبيراً على جميع مستوياتها خلال الربع الأول مقارنة مع سابقه، وانتهى المؤشر الوزني على مكاسب بلغت 528 نقطة وصلت به إلى مستوى 7533.6 نقطة، بينما كانت مكاسب "الوزني" أكبر، وبدعم من أسهم قيادية كان لها الأثر الأكبر في التماسك بداية من شهر فبراير حتى تداولات أمس، ليربح مؤشرها 14.3 في المئة، مضيفاً 55 نقطة أقفل على إثرها على مستوى 441.02 نقطة.

وارتفعت القيمة بنسبة 42.6 في المئة عن مثيلتها خلال الربع الرابع من العام الماضي، بينما سجلت كمية الأسهم ارتفاعاً أكبر بنسبة 58.7 في المئة، وارتفع عدد الصفقات بنسبة 32.9 في المئة.

وكان الحدث الأبرز خلال الربع الأول صفقة بيع أصول زين إفريقيا التى وُقعت قبل نهاية مارس بيوم واحد، كذلك ساعدت عوامل إيجابية أخرى على مثل هذا الارتفاع أبرزها نتائج البنوك الكويتية السنوية وخفض سعر الخصم، إضافة إلى إقرار إنشاء هيئة سوق المال وخطة التنمية بعد تجانس بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.