أكد مدير مستشفى الصدري إجراء أكثر من 4000 قسطرة للقلب سنويا، مضيفا أن المستشفى يجري نحو 700 جراحة للقلب المفتوح كل عام.

Ad

كشف مدير مستشفى الصدري د.عباس رمضان عن إجراء المستشفى من 600 إلى 700 جراحة للقلب المفتوح سنويا، مشيرا إلى إجراء أكثر من 4000 قسطرة للقلب سنويا، مشددا على حرص المستشفى على توفير أفضل الخدمات الصحية للمرضى.

وقال رمضان في المؤتمر الصحافي، الذي عقده أمس لإعلان انطلاق فعاليات اليوم التوعوي لمرضى القلب، والذي يقام تحت رعاية وزير الصحة د. هلال الساير يوم السبت المقبل، إن اليوم التوعوي سينطلق في العاشرة من صباح السبت من أمام الواجهة البحرية لمستشفى الصدري، وسيتخلله غرس الأشجار، لافتا إلى انطلاق مشروع المليون شجرة سدرة من مستشفى الصدري.

من جانبها، أكدت نائبة مدير المستشفى رئيسة اللجنة المنظمة لليوم التوعوي د. ريم العسعوسي أن هذا النشاط يهدف إلى التواصل بين إدارة المستشفى والعاملين فيها والمرضى، لافتة إلى انطلاق ماراثون المشي من الواجهة البحرية للمستشفى تحت شعار "لنكن أصدقاء لقلوبنا"، مشيرة إلى حرص المستشفى على توعية وتثقيف المرضى بأهمية الرياضة، والدور الذي يلعبه في الوقاية من الكثير من أمراض القلب.

من جهته، كشف رئيس مشروع المليون سدرة خالد الحسن عن زراعة 200 شتلة تقريبا في مستشفى "الصدري"، كبداية لانطلاق المشروع في جميع مناطق ومحافظات الكويت، لافتا إلى أن الهيئة العامة للزراعة ستحدد المسافات والأماكن التي يمكن زراعة الأشجار فيها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى الدور الهام الذي تلعبه الأشجار، سواء من الناحية الجمالية التي تبعث في النفس الراحة والهدوء أو من ناحية رفع نسبة الأكسجين في أماكن وجود المرضى، مما يساعدهم على الشفاء.

عمليات الكسور الدقيقة

من جانب آخر، وتحت رعاية وزير الصحة د. هلال الساير تم ظهر أمس افتتاح المؤتمر الرابع لجراحة الكسور والإصابات، بمشاركة أكثر من 200 طبيب من مختلف المستشفيات المحلية والعالمية، حيث يناقش الإصابات المتعددة والكسور بجميع أنواعها كالعمود الفقري واليدين، وقال رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى الرازي رئيس المؤتمر د. حمد الهران إن المؤتمر يشارك فيه أطباء عالميون من أميركا وكندا وبريطانيا وألمانيا وسويسرا ومصر، مشيرا إلى أن المؤتمر سيتخلله 35 محاضرة علمية في أحدث ما توصل إليه العلم في علاج الكسور المعقدة.

وأضاف أنه سيتم التركيز هذا العام على عمليات الجراحة الدقيقة للكسور، وشرح أحدث الأجهزة الطبية الحديثة المتعلقة بهذا المجال، مضيفا أن هناك 6 ورش عمل ستقام للاطلاع على أحدث الأجهزة وتدريب الأطباء على استخدامها، كما أن هناك 3 حلقات نقاشية لمناقشة الحالات الصعبة والاستفادة من تشخيص وعلاج الأطباء الزوار لها.

وأضاف أن عددا كبيرا من الأطباء من الكويت وخارجها سيشاركون في المؤتمر، لافتا إلى أن هناك 10 أوراق عمل مقدمة من الكويت ستشارك في المؤتمر، مشيرا إلى أن الهدف من تنظيم المؤتمر هو رفع مستوى الرعاية الطبية عن طريق توعية الأطباء وجلب الخبرات العالمية من خلال استدعاء استشاريين معروفين عالميا بهذا المجال.

وأوضح أن المسبب الأول للكسور في الكويت هو حوادث السيارات، وكذلك "البقيات" والدراجات النارية التي تكثر في فترات العطلات وإجازة الربيع، بالإضافة إلى حوادث السقوط من مرتفعات، خصوصا للعمالة التي تعمل في الإنشاءات وتشييد المباني، والتي تنجم عنها حوادث كسور معقدة وبتر وتشوه.