مبارك: يحق للبرادعي الترشُّح ومصر لا تحتاج إلى بطل قومي

نشر في 05-03-2010 | 00:06
آخر تحديث 05-03-2010 | 00:06
في أول تعليق له على إعلان المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي رغبته في الترشح لرئاسة مصر، وغداة منح الرئيس الألماني هورست كولر وساماً رفيع المستوى للبرادعي الحائز جائزةَ نوبل للسلام، قال الرئيس المصري حسني مبارك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين أمس، إن للبرادعي «مطلق الحرية» في الترشُّح وفقاً للدستور المصري.

وكان البرادعي اشترط للمضي في ترشحه تعديلَ الفقرة الخاصة بشروط الترشح للرئاسة المنصوص عليها في الدستور المصري.

وفي هذا السياق، قال مبارك: «إذا رغب الدكتور محمد البرادعي في الانضمام إلى أي حزب، فله مطلق الحرية في ذلك كمواطن مصري، وليس لدينا أية قيود في هذا الشأن، وإذا كان يريد ترشيح نفسه من خلال أي حزب فليتفضل، وإذا رغب في الترشح كمستقل فليتفضل، فليس لدينا قيود في هذا المجال طبقاً للدستور».

وفي ما بدا أنه ردٌّ على الشعارات التي أطلقها البرادعي خلال زيارته لمصر الأسبوع الماضي، ودعوته إلى التغيير، قال مبارك رداً على سؤال: «مصر لا تحتاج إلى بطل قومي من هنا أو هناك».

وفي القاهرة، وفي أول مواجهة واضحة بين النظام وأنصار البرادعي، منعت أجهزة الأمن المصرية أمس انعقاد أول مؤتمر لـ«الحركة الوطنية من أجل التغيير» المؤيدة للبرادعي في محافظة الفيوم (90 كم جنوب غرب القاهرة).

back to top