الحكومة توقّع «الشحن الجوي» بـ 35 مليون دينار

نشر في 14-07-2010 | 00:13
آخر تحديث 14-07-2010 | 00:13
● الفهد: وقّعنا عقوداً بملياري دينار في إطار خطة التنمية

● البصيري: سألتقي موظفي «الكويتية» عقب رمضان لبحث موقفهم بعد التخصيص
وقّعت الحكومة أمس عقد تنفيذ وإنشاء المرحلة الأولى من مدينة الكويت للشحن بمطار الكويت الدولي في مقر الإدارة العامة للطيران المدني، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية وزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ أحمد الفهد، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير المواصلات د. محمد البصيري.

وفي هذا السياق، كشف الفهد في تصريح صحافي عقب توقيع العقد أن "الحكومة وقّعت عقوداً لتنفيذ خطة التنمية تتجاوز قيمتها ملياري دينار شملت معظم القطاعات الاقتصادية خلال السنة المالية الحالية"، موضحاً أن "خطة التنمية تتضمن تطوير المرافق البرية والبحرية والجوية خلال العامين الحالي والمقبل".

وأشار إلى سعي الحكومة خلال السنة والشهرين المقبلين إلى أن تكون هناك إجراءات على مستوى ضريبة الجمارك والتواصل الإلكتروني بالتوازي مع توقيع عقود مشاريع تطوير المرافق، لافتاً إلى "الحرص على إنشاء مدرج ثالث في مطار الكويت يتجاوز طوله 4.6 آلاف متر لاستقبال طائرات النقل العملاقة".

وفي حين قال الفهد "إن مشروع منفذ العبدلي الحدودي سيُطرح خلال السنة المالية الحالية على أساس شركة مساهمة عامة"، بيّن أنه وضع خلال اجتماعه الأخير مع وزير المالية ووزير التجارة والصناعة ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ومدير سوق الكويت للأوراق المالية حزمة من القرارات ومجموعة من الإجراءات لمواجهة الأزمة المالية".

ولفت إلى "التنسيق مع بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية بشكل مستمر بالإضافة إلى فكرة إنشاء صندوق التنمية المحلية والتنمية الوطنية في إطار محاولة إيجاد حلول للمشاكل التمويلية"، مشيراً إلى أن "المشاريع المطروحة ستساهم في خلق بيئة تشغيلية للشركات المساهمة عبر العقود التي تم توقيعها خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة المالية الحالية كمحطة الصبية ومشفى جابر الأحمد وميناء بوبيان والمدن الإسكانية الجديدة".

وفي غضون ذلك، ذكر البصيري على هامش التوقيع أن "تكلفة المشروع تبلغ 35 مليون دينار، ومدة تنفيذه تصل إلى 400 يوم"، موضحاً أن "شركات عالمية متخصصة في مجال الشحن الجوي بدأت في حجز أماكنها في المدينة".

وبينما أعلن البصيري في ما يخص مشروع السكك الحديد والمترو المحلي، أن "المظاريف الخاصة بمناقصته ستُفض الأسبوع المقبل، على أن يدخل حيز التنفيذ بحلول عام 2017"، قال في شأن خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية: "إن اللجنة المختصة بإعداد تقرير عنها انتهت من تقريرها ورفعته إلى الجهات المختصة"، كاشفاً أنه اطلع على التقرير بشكل سريع، ولن يسمح بنشره حتى يجلس مع أعضاء اللجنة بعد أسبوعين لمناقشة ما جاء فيه.

ولفت إلى أن "الإجراءات التنفيذية الخاصة بتخصيص الكويتية تسير في طريقها"، وأنه سيلتقي بعد شهر رمضان موظفي الخطوط الجوية الكويتية "للتعرف على آرائهم بشأن التقاعد أو الانتقال إلى الجهاز الحكومي مع الاحتفاظ بكل الحقوق، أو البقاء في عملهم بالكويتية في ثوبها الجديد".

back to top