علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي إحالة الوزارة ملفا يضم أسماء جامعات حكومية وخاصة في ست دول عربية وأجنبية إلى لجنة الاعتماد الأكاديمي لدراستها والكشف عن الجامعات المعترف بها واعتمادها من الوزارة والسماح للالتحاق بها.

Ad

وذكرت المصادر أن اللائحة ضمت ست دول هي قطر والإمارات وسنغافورا واسبانيا بالإضافة إلى إستراليا ونيوزلندا، علما بأن اللجنة ستعقد اجتماعها المتعلق بهذا الشأن قريبا بوجود أمين السر د. عايض المري.

من جانب آخر، أوضحت مصادر مطلعة في الوزارة أن إدارة البعثات لم تنته من إجراءات الطلبة المقبولين في البعثات التي سبق ان اعلنت الوزارة أسماءهم، إضافة إلى العديد من الملفات الخاصة بالطلبة المقبولين منها ملفات الفحص الطبي.

ولفتت إلى أن الباب مفتوح لمن يرغب في تغيير التخصص، خاصة ان الوزارة لم تعلن حتى الآن خطة الشواغر السنوية التي توفرها الوزارة بعد الإعلان عن المقبولين في خطة البعثات الأصلية.

يذكر أن المقاعد المحددة لابتعاث الطلبة تبلغ هذا العام 1800 مقعد، بينما قبلت الوزارة حتى الآن 1300 طالب، وهو الامر الذي ستعوضه الوزارة في خطة الشواغر للوصول إلى عدد المقاعد المطلوبة، خاصة من طلبة الثانوية الانكليزية.

من جانبه، قال رئيس لجنة المستجدين في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع مصر أحمد ذياب لـ "الجريدة" إن الجامعات المعتمدة  لدى الوزارة حتى الآن 13 جامعة حكومية و3 جامعات خاصة، مضيفا ان باب التقديم للدراسة في جمهورية مصر العربية مفتوحا حتى الخامس من أغسطس المقبل في الكويت.

وأوضح ذياب أن أعداد الطلبة المتقدمين في مصر قلت عن السنة الماضية مع وصول العدد الحالي حتى الآن إلى 300 طالب، مؤكدا لجميع الطلبة أن اعضاء الاتحاد موجودون بشكل يومي في الوزارة لمساعدة الطلبة المستجدين وارشادهم.