علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن مجموعة من البنوك المحلية، بينها بنك إسلامي، تجري مفاوضات لتمويل صفقة شراء شركة "بهارتي ايرتل" الهندية لأصول شركة الاتصالات المتنقلة (زين) في إفريقيا بقيمة تسعة مليارات دولار، إضافة إلى 1.7 مليار دولار قيمة ديون مسجلة في دفاتر "زين إفريقيا".

Ad

ورجحت المصادر أن "تجتمع تلك البنوك مع وفد من الشركة الهندية خلال الأسبوع الجاري، للاتفاق على المشاركة في تمويل الصفقة".

ونقل عن رئيس مجلس إدارة شركة بهارتي سونيل ميتال قوله إن الأمر سيتضح بشأن تمويل عرضها لشراء أصول إفريقية لـ"زين" خلال الأسبوع الحالي، وتتوقع الشركة سعراً جيداً إذا قبلت تحمل ديون زين إفريقيا.

وفي تصريحات نشرها موقع قناة "سي إن بي سي" الأميركية التلفزيونية على الإنترنت أبلغ ميتال القناة أيضا أنه على "ثقة باستكمال الصفقة التي تقدر قيمتها بتسعة مليارات دولار في نهاية أبريل".

من جهته، قال التقرير الأسبوعي لشركة الشال للاستشارات إنه "بعد صفقة بيع 46 في المئة من زين، التي كانت ضعيفة، مهنياً وإفصاحاً وضوابط، يبدو أن صفقة جديدة، هي الأفضل في الطريق، تحاشت كل عيوب الصفقة السابقة، فهي محددة بقيمة ومدى زمني وعقوبة لكل المساهمين في شركة اتصالات هي الأكبر في الهند ومملوكة من قبل القطاع الخاص وتنزع إلى التفوق عالمياً، وفي ظرف قامت فيه لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بعملها لحماية مدخرات المتعاملين بشكل جيد".

وأوضح التقرير أن العرض بقيمة 10.7 مليارات دولار أميركي، ويشمل كل عمليات "زين" في إفريقيا، ما عدا السودان والمغرب، ونحو 62 في المئة من عملاء "زين" في إفريقيا، ولكن عمليات إفريقيا لا تساهم إلا بنحو 15 في المئة من إيرادات "زين"، بسبب مشاكل أكبر استثماراتها هناك أو استثمارها في نيجيريا، الذي يوازي نحو ضعفي بقية استثماراتها، هناك.

وأضاف أنه يفترض، طبقاً لإعلان "زين" أن يحقق سهمها ربحية بحدود 250-350 فلساً من الصفقة، في الربع الثاني من العام الجاري، أي بعد إتمامها.

بدوره، قال المحلل عرفان علام من شركة المال كابيتال في دبي: "بالنظر إلى نضوج العمليات في الشرق الأوسط وإلى المنافسة الشديدة في السوق الكويتي الذي يعتبر ديار زين، نتوقع تراجعاً في وتيرة نمو الدخل".

وتوقع علام أن "توزع زين أنصبة أرباح على المساهمين، وتستخدم جزءاً من الأموال النقدية لاستثمارها في عمليات يتم تنفيذها في بلدان أخرى، مثل العراق والسعودية، ويحتمل أن تقوم الشركة أيضا بخفض مستوى ديونها".

وفي السياق ذاته، أكد شين غاردينر، أحد المحللين لدى "مورغان ستانلي" في دبي أن "الانهيار الحاد المسجل في قيمة الاستثمارات في إفريقيا شكل أحد الأعباء التي ألقت بظلالها على صافي عائدات الشركة، وقد تساعد هذه الصفقة (لبيع الأصول الإفريقية) صافي العائد على الانتعاش إلى مستويات أفضل".(رويترز و"داو جونز")