أحمد الفهد: توقيع أكثر من عقد لبناء 48 ألف وحدة سكنية في أبريل المقبل

نشر في 12-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 12-03-2010 | 00:01
No Image Caption
صفر: 6000 عامل لبناء مستشفى جابر
وقعت وزارة الأشغال ممثلة في الوزير د. فاضل صفر عقدَ خدمات لطريق الجهراء، وتمنّى صفر أن تلتزم الشركة مدة العقد.

وقَّع وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د. فاضل صفر عقد إنشاء وإنجاز طرق وممرات علوية وصرف صحي ومجاري مياه أمطار وخدمات أخرى لطريق الجهراء بقيمة 265 مليون دينار.

وقال صفر على هامش توقيع العقد أمس، وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية وزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ أحمد الفهد، إن مدة العقد 1825 يوماً، مبيناً أن أعمال العقد تشمل الطرق الرئيسية المؤقتة، وأعمال الصرف الصحي، ومياه الأمطار، بالإضافة إلى أعمال التقاطعات، وأعمال الكهرباء، وإنارة الشوارع، والإشارات الضوئية والارشادية، وعلامات المرور، وأعمال معدنية من حواجز وأسوار، وأعمال التنسيق الخارجي، والزراعة والري، متمنياً أن تلتزم الشركة بمدة العقد.

ميناء بوبيان

وأفاد بأنه خلال شهرين سيتم توقيع عقد ميناء بوبيان البحري، وخلال ثلاثة أشهر سيتم فتح مظاريف جسر جابر الأحمد، مؤكدا ان المشاريع تسير على قدم وساق ضمن الخطط الموضوعة من قبل وزارة الأشغال ومسؤوليها. وبيَّن صفر أنه قام بجولة مفاجئة على موقع مشروع مستشفى جابر، وشاهد خلية نحل للعاملين في الموقع، وخلال الشهرين المقبلين سيصل عدد العمال في الموقع إلى 2000 عامل، وفي مرحلة من المراحل سيبلغ العدد 6000 عامل في آن واحد، مشيدا بإجراءات السلامة المتخذة من قبل الشركة المنفذة في الموقع.

من جهته، أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتنمية الوزير الشيخ أحمد الفهد عن سعادته بحضوره حفل توقيع المشروع، "الذي يعتبر أحد المشاريع الحيوية في خطتنا الخمسية، وأحد المشاريع الاستراتيجية لدعم الخطة الخمسية"، مضيفا أن وتيرة العمل في الأشغال تدل على مدى الجدية والحرص على التطبيق الحقيقي للخطة الخمسية وبرنامج عمل الحكومة.

هيئة النقل

وقال الفهد، إن هناك 650 كيلومترا طرق جديدة مطلوب تنفيذها في الكويت خلال خمس سنوات، وهناك نية في التحول إلى الهيئة العامة للنقل، وهي المسؤولة عن الطرق والموانئ والمنافذ حتى تكون منظومة كاملة، وهي الجزء الأساسي لأي عملية تنموية، "فإذا لم تحدد أو توسع أو تطور أو تجدد منافذك ووسائل طرقك فلن تجد أي خطة بمثل هذه الصعوبة"، معبراً عن سعادته بتوقيع الأشغال لاتفاقية توسيع مطار الكويت منذ أيام، وهذا يدخل ضمن مفهوم هيئة النقل.

وأشار إلى أن "الإسكان"، ومن خلال الخطة، مطلوب منها أن تنفذ 48 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات، وهناك أكثر من عقد سيتم توقيعه في شهر أبريل المقبل لاستكمال أربع مدن سكنية جديدة، وهي مدن الشيخ جابر الأحمد، ومدينة الشيخ سعد، ومدينة الشيخ صباح، ومدينة غرب الصليبيخات، بالإضافة إلى بداية انطلاق مفهوم المشاركة مع القطاع الخاص، من خلال طرح بيوت منخفضة التكاليف، ومن بعدها مباشرة مدينة الخيران، وهي بحد ذاتها فيها 38 ألف وحدة سكنية.

ولفت إلى أن قضية بيوت التركيب تم الاهتمام بها من قِبل سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء، وتم اتخاذ قرار أولي فيها من خلال دعم أصحاب هذه البيوت وذلك بإعطاء 10 آلاف دينار لكل صاحب سكن من بيوت التركيب، مقسمة 5 آلاف من بنك التسليف و5 آلاف من خلال منحة، حتى يتيسر أمر صاحب البيت في إعادة صيانته، مشيرا إلى أنه تم طرح أكثر من مقترح، وهو موجود في مجلس الأمة حتى يأخذ أفضل التوصيات.

back to top