«الصحة»: الأحد تُستأنف عمليات مرضى التصلُّب

نشر في 31-03-2010 | 00:09
آخر تحديث 31-03-2010 | 00:09
المشهود لـ الجريدة•: نسبة نجاح العملية بالكويت 100%
بينما أعلنت وزارة الصحة أمس، استئناف إجراء عمليات مرضى التصلُّب العصبي الأحد المقبل، مشيرة إلى تشكيل لجنة لإقرار بروتوكول علاجي واضح لهذا المرض، سترفع تقريرها خلال أسبوع، أكدت نائبة رئيس جمعية مرضى التصلب العصبي أميرة المشهود نجاح العمليات التي اجريت في الكويت بنسبة 100%، نافية تحديد الأحد المقبل موعداً لاستئنافها.

وقال وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي عقب لقائه مجموعة من مرضى التصلُّب، إن اللجنة ستنظر في هذا الإجراء العلاجي وفقاً لأخلاقيات المهنة، من خلال دراسة آخر المستجدات العالمية، مبيناً أن الهيئات الطبية العالمية المتخصصة لم تعتمد العملية بشكل رسمي، كاشفاً في الوقت ذاته أن الوزارة بصدد توفير مركز متخصص لمرضى التصلُّب في مستشفى ابن سينا وتعزيزه بكوادر طبية وتمريضية متخصصة للحد من انتشاره والقضاء عليه.

وفي موازاة ذلك، أكدت نائبة رئيس جمعية مرضى التصلب العصبي أميرة المشهود لـ"الجريدة" أن هناك 12 عملية أجريت حتى الآن في الكويت ونسبة نجاحها 100%، لافتة إلى أن نجاح العملية يعتمد في المقام الأول على تاريخ الإصابة وعدد الانتكاسات التي تعرض لها المريض.

واعتبرت المشهود "العمليات أملاً جديداً للمرضى الذين يعانون وعائلاتهم، وخصوصاً أن الجمعية تتلقى مئات الاتصالات الهاتفية من مرضى يرغبون في إجراء العملية"، مناشدة سمو الأمير ووزير الصحة د. هلال الساير السماح بإجراء العملية لإنهاء معاناة المرضى الذين وصل عددهم في الكويت حسب الإحصاءات الرسمية أكثر من 500 مريض.

وفي حين تُعد العملية الجديدة التي توصل إليها طبيب إيطالي وتُجرى من خلال قسطرة لتوسعة شرايين وأوردة الرقبة والصدر تجريبية، وهناك تخوف من تعرض المرضى لمضاعفات خطيرة مثل جلطات المخ، ذكرت المشهود أن "عدد العمليات التي أجريت لمرضى التصلب العصبي في جميع دول العالم حتى الآن بلغ نحو ألفين جميعها تكلل بالنجاح، والكويت تضم أطباء على قدر كبير من الكفاءة وبمقدورهم إجراء العملية بمنتهى المهنية، مثل د. عبد العزيز المزيني ود. طارق سنان ود. حسين صفر الذين يعملون في مستشفى مبارك الكبير".

back to top