علمت "الجريدة" من مصدر مطلع داخل جماعة "الإخوان المسلمين" أن مكتب إرشاد الجماعة سيجتمع بعد غد، لاختيار تشكيل هيئة المكتب الجديدة، بعد الانتخابات الأخيرة التي نتج عنها خروج أربعة من الأعضاء السابقين في المكتب منهم النائب الأول للمرشد الدكتور محمد حبيب، والقيادي في جناح الإصلاحيين الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح.

Ad

وقال المصدر، إن مكتب الإرشاد سيختار الدكتور محمد مرسي نائباً أول للمرشد خلفاً لحبيب، بينما يبقى خيرت الشاطر نائباً ثانياً، وكذلك يستمر الدكتور محمود عزت أميناً عاماً للجماعة.

ولفت المصدر إلى أن الدكتور عصام العريان العضو الجديد في مكتب الإرشاد سيتولى الإشراف على القسم السياسي، الأمر الذي لا يعطيه صلاحيات كبيرة، لأن القسم السياسي ليس له امتدادات جغرافية، كما سيبقى محمود غزلان مشرفاً على قطاع القاهرة، بينما سيتولى الدكتور رشاد بيومي قسم التربية خلفاً للشيخ عبدالله الخطيب، الذي خرج أخيراً من مكتب الإرشاد، كما يخلفه في قسم نشر الدعوة ومنصب مفتي الجماعة الدكتور عبدالرحمن البر.

ويستمر المهندس سعد الحسيني في موقعه كمسؤول اتصال بالعالم الخارجي، أو ما يعرف بالتنظيم الدولي لـ"الإخوان"، ويتولى كل من محيي حامد ومصطفى الغنيمي منصب الأمين العام المساعد للجماعة، على أن يتولى الأول قطاع شرق الدلتا، والثاني قطاع وسط الدلتا.

أما اللجنة المالية فمن المنتظر أن تتشكل من عضوية رشاد البيومي ومحمد مرسي ويترأسها الأمين العام للجماعة محمود عزت، بينما يتولى المرشد الجديد محمد بديع لجنة فلسطين منفرداً.

وسيتولى الدكتور محمود أبوزيد الإشراف على قسم الطلاب، والدكتور محمد عبدالرحمن الإشراف على قطاع الدقهلية، وجمعة أمين قطاع "الإخوان"، وأسامة نصر قطاع بحري (البحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح)، على أن يُسند إليه قسم التنمية الإدارية، ويتولى محمود حسين قطاع جنوب الصعيد، فضلاً عن مسؤولية لجنة الخطة.

أما رئيس كتلة "الإخوان" في مجلس الشعب (البرلمان) سعد الكتاتني فيتولى قطاع شمال الصعيد بجانب المسؤولية عن لجنة البرلمانيين، ويتولى الدكتور محمد علي بشر الإشراف على قسم المهنيين.