صفر: الحلقات النقاشية أثناء مؤتمر الأشغال أسهمت في بلورة توصياته

نشر في 26-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 26-04-2010 | 00:01
في حفل تكريم اللجان التي شاركت في تنظيم المؤتمر
أكد وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية د. فاضل صفر اهمية الحلقات النقاشية التي نظمتها الوزارة أثناء مؤتمر الأشغال العامة الثاني "الحلول والإمكانات" وتحديدا فيما يخص الدورة المستندية والاستفادة من المياه المعالجة وقضايا الاختناقات المرورية.

وأشار صفر خلال حفل تكريم اللجان المشاركة والمنظمة للمؤتمر إلى ان ورش العمل تقام من اجل متابعة التوصيات الصادرة عنها ودراستها ومحاولة تطبيقها على أرض الواقع، لافتا إلى ان الوزارة وافقت على إنشاء الهيئة العامة للنقل والطرق، وتدرس الفتوى والتشريع حاليا آليات عملها ومن ثم ستتم صياغة مشروع القانون قانونيا للعرض على مجلس الوزراء قريبا.  

وفي ما يخص الدورة المستندية، ذكر صفر أن هناك خطوات تشريعية ينبغي تحقيقها ومن ثم نستفيد من نتائج التغييرات التشريعية لتقليص الدورة المستندية، في حين أشار إلى أن الوزارة طرحت مشاريع كبيرة في ما يخص الاختناقات المرورية لا سيما ان الحل العلمي لتلك المشكلة يتمثل في زيادة وسائل النقل الجماعي وتحسين الخدمات قبل الدفع بالناس إلى استخدام وسائل النقل الجماعي اضافة إلى انشاء مدن جديدة، واتخاذ اجراءات لتوسيع الطرق.

وأعلن صفر أن نهاية هذا العام ستشهد طرح الوزارة عددا من المشاريع التي من المفترض ان تنتهي في 2030 إلا ان الوزارة تسعي لتنفيذ أغلبها في 2015.  

وعن استحداث أنظمة الكترونية جديدة لتسريع الدورة المستندية، قال صفر   "يعتمد النظام على استخدام التقنيات الحديثة وجلوس المعنيين على الدورة المستندية داخل الوزارة على طاولة واحدة واعطاء جزء من دور ادارة الرقابة والتدقيق إلى القطاعات الأخرى لمتابعة بعض مشاريعها"، مبينا أن تركيب كاميرات المراقبة سيعمم على كافة مشاريع الوزارة كنوع من الشفافية في ما بين الوزارة والمواطنين بحيث يتاح للجميع الدخول على الموقع والاطلاع على سير العمل في المشروع.

من جانبه، اكد وكيل وزارة الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب الحضور المتميز لكوكبة من الشخصيات القيادية أثلج صدورنا حيث ضم المؤتمر نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشئون التنمية ووزير الدولة لشئون الاسكان الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح كما ضم الحضور وزير الاسكان المصري ووزير الاشغال البحريني مع وفد مرافق له برئاسة وكيل الوزارة كما شارك وفد من دولة الامارات العربية المتحدة ونائب رئيس مجلس الدولة بجمهورية مصر العربية مشيرا الي ان عدد المشاركين بهذا المؤتمر بلغ ستمئة مشارك بينهم 200 من خارج الوزارة.

وأوضح الكليب أن استعراض الانشطة التي سبقت انعقاد المؤتمر يبين لنا أن اللجنة العلمية قد بذلت جهدا متميزا من خلال الاعداد العلمي لبرنامج المؤتمر وثلاث حلقات نقاشية سبقته، مشيرا إلى حرص اللجنة العلمية على اختيار المتحدثين بعناية حيث ضمت افضل الكفاءات المحلية والدولية لا سيما مع حرص اللجنة على ان تكون هناك خطة بديلة في حال تعذر حضور احد المحاضرين.

وكشف الكليب عن اعلان اللجنة العلمية ثلاث جوائز للمشاريع المتميزة بدولة الكويت تشجيعا للابداع ولم تفرق بين مشروع مقدم من القطاع الخاص او من القطاع العام وتولى تحكيم الجوائز لجنة من 5 اعضاء تضم اثنين من خارج الوزارة مشيرا الي ان هذه الجوائز ستكون دورية.

back to top