فجّر بدر الرفاعي مفاجأة من العيار الثقيل عند إعلانه إنشاء أربع فرق مسرحية جديدة تابعة للدولة، وتوقيع عقد مسرح السالمية، إضافة إلى مشروع مجمع ثقافي وإعادة تأسيس الفرقة الوطنية للموسيقى.

Ad

احتفل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باليوم العالمي للمسرح، من خلال برنامج حافل على مسرح الدسمة تضمن معرضاً للصور الفوتوغرافية عن الحركة المسرحية الكويتية، ثم كلمة اليوم العالمي للمسرح التي كتبتها الفنانة البريطانية جودي دينيش وألقتها الفنانة الرائدة حياة الفهد.

وبعدها ألقى الأمين العام للمجلس الوطني بدر الرفاعي كلمة مطولة حملت العديد من المفاجآت والمشاريع الثقافية بقوله: "هناك أربع قطع من الأراضي المخصصة للمجلس الوطني منذ أكثر من عشرين عاماً، ولم يتم البناء عليها حتى الآن، تتراوح مساحاتها بين ألفين وخمسمئة  متر مربع وخمسة عشر ألف متر مربع، موزعة على أربع محافظات هي الفروانية والجهراء والأحمدي وحولي، وقد أسفرت جهود المجلس الوطني عن تخصيص ميزانية تبلغ مليونين و350 ألف دينار لإنشاء مسرح على واحدة من تلك القطع في محافظة حولي بمنطقة السالمية، وقد تم إدراج هذا المشروع في الخطة الإنمائية للدولة اعتبارا من 1-4-2010، هذا المسرح الجديد الذي سيقام على مساحة 2500 متر مربع ويتسع لـ800 مقعد وصمم وفق أحدث المخططات الإنشائية والمعمارية سيرى النور الخميس 8 أبريل الجاري، بتوقيع العقد مع الشركة المنفذة التي ستسلم المشروع في أكتوبر 2011، ولدينا ثلاث أراضٍ سنبدأ بطلب الاعتمادات المالية اللازمة لها، ولن نيأس".

وتطرق الرفاعي إلى خطة التنمية التي أقرها مجلس الأمة أخيراً، تحت بند سياسات شؤون الفكر والفن والثقافة:

السياسة الأولى: تشجيع الإبداع الفني والأدبي ونشر الثقافة الراقية في المجتمع، وتوفير عناصر البنية الأساسية الثقافية من مسارح وقاعات للعزف الموسيقي، وغيرها. السياسة الثانية: إعادة بناء وترميم الوضع الثقافي بأشكاله المختلفة في البلاد، لإحياء تراث الكويت الطويل وإمكاناتها وريادتها في كل المجالات عبر العقود الطويلة السابقة، وبناء عدد 6 مسارح في محافظات الكويت بمعدل مسرح لكل محافظة.

مُجمَّع وفِرق

بعدها تناول الرفاعي المشاريع الأخرى، وهي المجمع الثقافي، مؤكداً سعيه إلى مواصلة المطالبة به خاصة أن مجلس الوزراء الموقر خصص له مبلغا يتجاوز 7 ملايين دينار، كما أن المجلس البلدي خصص أيضاً مساحة عشرين ألف متر مربع، ولا يبقى سوى الدفع بهذا المشروع الذي سيتكون من عدد من المسارح وقاعات الموسيقى والتدريب وصالات للفنون التشكيلية، وغيرها.

كما قدّم الرفاعي مفاجأة أخرى تتمثل في إنشاء أربع فرق مسرحية تابعة للدولة، بإدارة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وهي فرقة المسرح النوعي وفرقة المسرح الكوميدي وفرقة المسرح الاستعراضي وفرقة مسرح الطفل.

وأشار الرفاعي إلى مشروع لإعادة تأسيس الفرقة الوطنية للموسيقى، وكذلك النهوض بثقافة الطفل والعديد من المشروعات الثقافية الأخرى.

تكريم ومسرحية

بعد ذلك، قُدِّمت فقرة لتكريم الفنانين الشباب من قبل الفنانين الرواد، إذ سلّم الفنان الكبير محمد جابر "العيدروسي" شهادة تقدير للممثل والمخرج محمد الحملي، والفنان القدير جاسم النبهان للممثلة حنان المهدي، والفنان القدير سعد الفرج للممثل علي كاكولي، وأخيراً الفنان الكبير محمد المنيّع للممثلة حصة النبهان.

واختُتم الحفل بمسرحية "دراما الشحاذين" تأليف بدر محارب وإخراج عبدالعزيز صفر، وتمثيل: نوار القريني، رشا فاروق، عبدالعزيز بهبهاني، ميثم بدر، علي الحسيني، إبراهيم الشيخلي، تصميم الديكور: ديمة القريني، إضاءة: أيمن عبدالسلام، صوت: أحمد الدبوس، مساعد مخرج: ناصر الدوب.