استبعدت مصادر إسرائيلية اندلاع أي مواجهة مع "حزب الله"، الا انها أشارت الى أن "أي خطأ في التقديرات من أي جانب قد يشعل المنطقة".

Ad

واعتبرت المصادر أنه من غير المستبعد أن تشكل السفينتان المحملتان بالمساعدات اللتان ستبحران من لبنان الى قطاع غزة شرارة لاندلاع مواجهة بين إسرائيل و"حزب الله"، وذلك بعد التحذيرات التي أطلقتها الحكومة الإسرائيلية وحملت فيها الحكومة اللبنانية مسؤولية إبحار السفينتين من أراضيها.

وأكدت المصادر أن "إسرائيل ستستخدم كافة الطرق لمنع هاتين السفينتين من الوصول الى غزة بما في ذلك القوة العسكرية، الأمر الذي قد يدفع بحزب الله الى الرد بقصف صاروخي وعندها لن يكون لإسرائيل أي مناص من الردّ وبقوة الأمر الذي قد يشعل المنطقة".  

وقالت المصادر أن "المعلومات الاستخباراية الإسرائيلية تفيد بأن حزب الله يستعد منذ فترة لمواجهة جديدة في الشمال وينتظر الضوء الأخضر من إيران التي تريد أن توجه ضربة الى إسرائيل".

وعن دور سورية في حال اندلعت مواجهة، اعتبرت المصادر أن "سلوك سورية لن يختلف عن تصرفها إبان حرب تموز عام 2006".

في سياق آخر، قال مصدر عسكري إسرائيلي إن إسرائيل نصبت بطاريات منظومة "القبة الحديدية" في كل مكان في الشمال، مؤكداً أن "المنظومة الدفاعية ضد الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى اصبحت جاهزة ودخلت الى منظومة العمل العسكري وأصبحت ذات فاعلية".

يذكر أن إسرائيل اعلنت قبل أيام نجاح التجارب في التصدي للصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى كتلك التي بحوزة "حزب الله". كما نصبت منظومة "حيتس 2" للتصدي للصواريخ البعيدة المدى التي قد تطلق من إيران.