أنجز مجلس مديري المناطق الصحية اللائحة المالية الجديدة، وأكد وكيل الوزارة د. العبدالهادي أنها سترى النور خلال الأسبوع المقبل.

Ad

كشف وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبد الهادي عن خطة لتوسعة مستشفى الأميري خلال العام الجاري بما يتراوح بين 210 إلى 220 سريرا، لافتا إلى توافر كل التخصصات الطبية في المستشفى عقب إنجاز خطة التوسعة، مضيفا انه ستتم إزالة العيادات الموجودة في "الشبرات" عقب الانتهاء من تجهيز العيادات والأسرة.

واوضح أنه سيتم انشاء مواقف متعددة الأدوار محل هذه "الشبرات" لخدمة رواد مستشفى الأميري ومركز سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لأمراض القلب، مشددا على حل قضية مواقف المركز خلال سنتين ونصف السنة.  

وقال العبد الهادي في تصريح صحافي ان هذه الخطة تأتي ضمن خطة عمل وزارة الصحة خلال السنوات الأربع المقبلة، مشيرا إلى أن مركز سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لأمراض القلب يخدم كل الشرائح وتحديدا الحالات المستعجلة والطارئة التي لا ينطبق عليها أي قانون أو قرار إداري،لافتا إلى أن المركز يعد واحدا من أهم وأفضل مراكز علاج القلب في العالم اذ يحتوي على تقنيات وأجهزة طبية عالية التطور.

وأضاف ان الوزارة تهدف إلى توزيع الرعاية الصحية في جميع المناطق، لافتا إلى أنه تم البدء بخدمات الأنف والأذن والعيون والعظام ومن ثم خدمات القلب.

 وكشف العبد الهادي عن "إقرار وإنجاز مجلس مديري المناطق الصحية للائحة المالية الجديدة، بالتعاون مع الجهاز المالي بالوزارة "، مؤكدا أنها سترى النور خلال الأسبوع المقبل، وانه انجز في السابق اللائحة الإدارية التي صدرت بقرار وزاري، لافتا إلى أنه ترأس اخيرا اجتماعا لمديري المناطق الصحية وتم خلاله مناقشة الأمور المتعلقة باللامركزية، ومنها اللائحة المالية ومسودة قرارها، مشددا على أنه عقب إنجاز هذه اللائحة سيتم إعطاء المزيد من الصلاحيات المالية لمديري المناطق.

وأكد أن أسلوب اللامركزية الذي تتبعه الوزارة حاليا من شأنه إعطاء مزيد من الصلاحيات للمكاتب والأقسام المالية في المناطق الصحية، لافتا إلى أنها ستحصل على صلاحيات كبيرة خلال الفترة المقبلة، موضحا أن "الصرف لا يمكن أن يزيد على 5 آلاف دينار إلا عبر مناقصة"، مشيرا إلى أن ذلك يتم عبر قوانين الدولة والنظام المالي لها.

وقال وكيل الوزارة إن قرار رؤساء الأقسام لم يحسم بعد، لافتا إلى أن الوزارة لم تخاطب أي رئيس قسم بتبديله أو ترشيحه لتولي رئاسة قسم، مشددا على أن الوزارة تطلب تقييما دوريا من المناطق الصحية للأطباء، "وسيكون لنا لقاءات دورية مع رؤساء الأقسام ومديري المستشفيات والمناطق لتقييم العمل تجنبا لحدوث روتين في العمل".