المرزوق: «التمدين العقارية» لم تتأثر بالأزمة كمثيلاتها لتملكها أصولاً جوهرية

نشر في 29-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2010 | 00:01
No Image Caption
«الدخول في استثمار مع الحكومة هذه الأيام جريمة بحق القطاع الخاص»
قال المرزوق إن القطاع العقاري في الكويت يعتمد بشكل كبير على الفرص التي توفرها الدولة، ومازالت هذه الفرص محدودة بشكل كبير.

قال رئيس مجلس ادارة شركة التمدين العقارية ورئيسها التنفيذي محمد جاسم المرزوق إن تأثير الازمة المالية في "التمدين العقارية" أقل من الشركات العقارية الاخرى، لأنها تزاول أنشطتها بشكل مباشر، وتمتلك أصولا جوهرية في الكويت، مشيرا الى ان التحفظ في تبويب قيم هذه الاصول في الميزانية كان له دور كبير في المحافظة على استمرار عمل الشركة بشكل ايجابي ودون اي تأثر.

وأكد المرزوق في تصريح للصحافيين عقب انعقاد اجتماع الجمعية العمومية لـ"التمدين العقارية" ان القطاع العقاري في الكويت يعتمد بشكل كبير على الفرص التي توفرها الدولة، ومازالت هذه الفرص محدودة بشكل كبير، و"التمدين العقارية" ساهمت في تطوير عقاراتها بشكل ذاتي بسبب وجود مجموعة من الاراضي لها طبيعة خاصة، "ونحن اليوم لدينا رغبة في تطوير العقارات بصورة مباشرة ونبتعد ابتعادا كليا عن اي عقار له ارتباط مع الدولة نتيجة للتعقيدات التي تقدمها الدولة في تعاقداتها مع القطاع الخاص".

واشار الى عدم وجود فهم وادراك سواء كان في مؤسسات الدولة او من "اخواننا في مجلس الامة"، إذ ان كل صناعة لها طبيعتها وهناك عدم وجود فهم لهذه الصناعة، اي الصناعة العقارية، وعدم فهم توابعها "فهم يريدونك الا تربح ويشجعونك على الخسارة!".

واضاف: "الدخول مع الدولة في استثمار هذه الايام يعتبر جريمة بحق القطاع الخاص، ونحن كتمدين عقارية اتخذنا قرارا بعدم الدخول في أي مشروع مع املاك الدولة او مشاركة الدولة، فقانون الـ"بي او تي" قانون عقيم، فلا القطاع الخاص استطاع المساهمة ولا الدولة بادرت بمشاريع تحث القطاع الخاص على المشاركة معها، والخصخصة كما ترون الصخب الحاصل حولها وانا ارى ان الامور لن تستمر وكل الجهات في الدولة تعقد الأمل على شخصية الشيخ احمد الفهد لأنه راعي التنمية في الكويت، والله يساعده فهو يريد عمل شيء ولكن التيار ضده".

واضاف المرزوق: "انا شخصيا يائس من قانون الخصخصة، ونجاحنا في "التمدين" كان لاعتمادنا على مواردنا وعلى عقاراتنا فقد استطعنا في فترة سابقة من تملك شركات مثل تملك شركة سينما الكويتية كونها تملك محفظة عقارية ضخمة، التي استطعنا من خلالها تطوير مشروع مثل هذا المشروع الـ360، وسنستمر في هذا المجال، وهدفنا بشكل اساسي حماية مساهمينا ورأس المال جبان وبشكل متحفظ نسير نحو تحقيق هذا الهدف".

صفقة «الأهلي» مستمرة

بالنسبة الى صفقة البنك الاهلي المتحد قال المرزوق ان مدة الاتفاق مع المشترين شهران تنتهي في اول شهر يونيو المقبل والجهة المعنية في متابعة الموضوع هي شركة التمدين الاستثمارية و"الموضوع حسب علمي ان الامور تسير كما هو متفق عليه".

واضاف: "بالطبع ستنعكس هذه الصفقة على بياناتنا المالية في نهاية العام، وسيكون لها دور كبير، وقد افصحنا للبورصة ان هذا الموضوع في حال تم فإنه سينعكس على "التمدين الاستثمارية" بأرباح تقارب  98 مليون دينار كويتي، ولأننا نملك 50 في المئة من هذه الشركة فسيكون لنا 50 مليون دينار تقريبا في ميزانية التمدين العقارية.

سعر السهم

وبالنسبة الى سعر السهم الحالي، وهل نراه عادلا في ظل الارباح، قال المرزوق: "من يقرأ ميزانية "تمدين" يرى انها ميزانية معقدة، نتيجة للتجمعات الكبيرة الحاصلة، فالقيمة الدفترية للتمدين اكبر بكثير من القيمة التي نراها في الميزانية، ومثال على ذلك، مشروع مثل الكوت في واجهة الفحيحيل البحرية قيمته في الميزانية صفر وقد اخذناه بالكامل مخصصا لأن المشروع هو الوحيد المرتبط بالدولة في ظل تخوفنا من الدولة ومن يقرأ الميزانية لا يجد قيمته رغم وجود هذه القيمة على أرض الواقع لهذا المشروع".

ووصف المرزوق سهم التمدين بأنه غير شعبي، مضيفا  بالقول: "نحن كملاك رئيسيين وبتحالفنا مع شركة مشاريع الكويت نملك تقريبا نحو 90 في المئة فالمضارب يريد سهما عليه تدوال وهذا غير موجود".

وحول موافقة البنك المركزي للمشتري في صفقة الأهلي المتحد قال المرزوق "في طور اخذ الموافقة".

من جهة ثانية، قال المرزوق إن المكاتب التجارية فائضة بالسوق، ونحن في "التمدين العقارية" متخصصون في مجال المجمعات التجارية ذات المستوى العالي، وهذا ما ساعدنا على تجاوز الأزمة لأن الطلب موجود والتأخر الذي حصل معنا يرجع الى طبيعة المشروع والمستوى الفاخر الذي هو عليه، فلا استطيع تأجيره لجهة ليست بمستوى الجهات المؤجر لها، وقد اضطرت "التمدين العقارية" لتأسيس شركة كي تأخذ الوكالات الفاخرة.

مشاريع خارجية

وقال المرزوق: "لدينا مشروعان في دولة قطر بتحالف مع شركة الامتياز في الكويت وشركة بروة العقارية في قطر وهما عبارة عن مجمعين ضخمين اكبر من الـ"360"، مشيرا الى ان احد المشاريع تحت مسمى "برايا" بقيمة ملياري ريال قطري تقريبا، والآخر في طور الدراسة اسمه بور سنتر في قطر بمليار ريال قطري، ونسبة المساهمة لـ"التمدين العقارية" تبلغ 35 في المئة.

وقال: "قطر افضل للاستثمار من الكويت فأبوابها مفتوحة، وهناك في قطر يوجد دعم سياسي لكل استثمار من هذا القبيل، اما في الكويت فلن يكون لنا تجربة استثمارية في ظل الـ"بي او تي" الحالي، وليس نحن وحدنا من يرى هذا بل اذكر لي شركة عقارية دخلت في مشاريع الـ"بي او تي" منذ بداية اقرار القانون منذ حوالي السنتين، فالاعضاء في مجلس الامة يطلبون تجريبه ثم تعديله والقطاع الخاص غير مؤمن به فكيف يجربه؟!

 

الجمعية العمومية

من جانب آخر، قال المرزوق في كلمته امام الجمعية العمومية لـ"التمدين العقارية": "على الرغم من الأوضاع السيئة التي تمر بها الاستثمارات والشركات على المستوى المحلي والعالمي فقد تمكنت مجموعة التمدين من تحقيق نتائج مالية جيدة خلال عام 2009، إذ تم تحقيق 7.3 فلوس معدل ربحية، كذلك فقد تمكنت المجموعة من تحقيق ايرادات تشغيلية بمبلغ 13.7 مليون دينار وبمعدل نمو 18 في المئة، مقارنة مع العام السابق، بالاضافة الى ما سبق فقد تمكنت المجموعة من المحافظة على تحقيق نسبة نمو بالأصول المتداولة مقارنة بالعام السابق بما يقارب 94 في المئة.

 واضاف المرزوق ان تحقيق مثل هذه النتائج الجيدة في ظل استمرار تداعيات الازمة المالية العالمية يعتبر مؤشرا واضحا على قوة اصول الشركة وفعاليتها وهو ما حدا بمجلس الادارة الى اقرار توزيع ارباح نقدية عن السنة المالية 2009 بما نسبته 10 في المئة من راس المال المدفوع للمساهمين المسجلين في دفاتر الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

 كما لفت الى ان شركة فيوكوم للأسواق المركزية احدى الشركات التابعة قد افتتحت اول اسواقها المركزية تحت اسم GEANT  في مول الـ"360 الكويت"، كما يجري حاليا الانتهاء من الإجراءات النهائية لافتتاح السوق المركزي الثاني في منطقة السالمية خلال الربع الثاني من عام 2010 الجاري مع التخطيط لافتتاح المركز الثالث خلال عام 2011 في منطقة الصليبيخات.

الجدير بالذكر ان الجمعية العمومية لـ"التمدين العقارية" وافقت على جميع بنود جدول اعمال اجتماعها العادي.

back to top