أنجزت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية مجموعة من البرامج الإذاعية، من بينها "مساجد لها تاريخ" و"نساء خليجيات".

Ad

شرعت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك في تنفيذ الخطة البرامجية الجديدة التي أقرها مجلس الإدارة، والتي تتمثل في عدد من الأعمال البرامجية التي تسلط الضوء على جملة من القضايا والانجازات في مسيرة الانسان الخليجي.

وبهذا الصدد أكد مراقب التخطيط والبرامج في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك الفنان عبدالناصر الزاير الانتهاء من تنفيذ كوكبة من البرامج، من بينها "مساجد لها تاريخ"، حيث يتناول البرنامج عمارة المساجد في دول مجلس التعاون الخليجي، ويتكون من 12 حلقة، مدة كل حلقة 15 دقيقة، بواقع مسجدين لكل دولة من الدول الست، وهي: دولة الإمارات العربية المتحدة: مسجد الشيخ زايد، ومسجد البدية، مملكة البحرين: مسجد الفاتح ومسجد الخميس، المملكة العربية السعودية: مسجد الحرم المكي والمسجد النبوي، سلطنة عُمان: مسجد السلطان قابوس ومسجد مازن بن غضوبة، دولة قطر: مسجد عمر بن الخطاب وجامع الشيوخ، دولة الكويت: الجامع الكبير وجامع الخليفة.

واشار الزاير إلى أن برنامج "مساجد لها تاريخ" تم تسجيله في استديوهات المؤسسة بإشراف المهندس جاسم الموسوي وجمشيد شهزاد، وهو من إعداد أسامة الشطي، واخراج نجاة حسين، المونتاج والمخرج المنفذ محمد الزاير، وتقديم الفنانين خالد المفيدي وحسن ابراهيم وعبدالناصر الزاير وأوس الشطي ومحمد العلوي وحمد اشكناني، ومن السعودية أحمد الحسن ومن عُمان عابدين البلوشي.

ثم تحدث الزاير عن إنجاز برنامج آخر هو "نساء خليجيات" من إعداد نجاة حسين وحنان دشتي وفاطمة اليزيدي ومن اخراج نجاة حسين، إذ يتناول السيرة الذاتية لأهم سيدات المجتمع الخليجي، وأبرز المواقف المؤثرة في حياتهن سلبا أو إيجابا، والتي ساهمت في مسيرتهن العلمية والأسرية، أي نقطة التحول التي ساهمت في بلورة شخصيتهن، مشيراً إلى أن الهدف من هذا البرنامج هو التعريف بالشخصيات التي تم اختيارها، بإجراء لقاء مع الشخصية والتطرق إلى أهم المحطات في حياتها التي ساهمت في تدعيم خطواتها، والشخصيات الأخرى التي تأثرت بها أو بعض الطلبة الذين تتلمذوا على يديها وتأثروا بها.

وأضاف الزاير: البرنامج يعتبر من البرامج التوثيقية لهذه الشخصية، لتكون بحياتها وكفاحها قدوة للشباب، حيث استضاف البرنامج مجموعة من الشخصيات المتميزة من دول مجلس التعاون، فمن دولة الإمارات العربية المتحدة د. ليلى العوضي، وهي أول إماراتية تتخصص في مجال الجراحة العامة، والعضوة المنتخبة في المجلس الوطني الاتحادي د. أمل القبيسي والشيخة الدكتورة هند القاسمي، ومن سلطنة عُمان سعادة المكرمة منى بنت محفوظ المنذرية، ومن دولة قطر الدكتورة نور المالكي رئيس المجلس الأعلى للأسرة، وعضو المجلس البلدي شيخة الجفيري، وآمال المناعي مدير عام دار الإنماء الاجتماعي، ومن دولة الكويت د. معصومة المبارك عضو مجلس الأمة.

واختتم الزاير حديثه بالتأكيد على ان الخطط الانتاجية في مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك تذهب في اتجاهات متعددة ضمن استراتيجية اختطها قيادات الاعلام في دول مجلس التعاون الخليجي، من اجل اثراء الاعلام الخليجي المشترك في المجالين الاذاعي والتلفزيوني.