تشير الإحصاءات الصحية إلى أن معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بالكويت في تزايد، ولهذا السبب تنظم وزارة الصحة بعد غدٍ الأحد أسبوعاً توعوياً للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه.

Ad

أصدر وزير الصحة د. هلال الساير قرارا وزاريا قضى بتشكيل مجلس تنسيقي مشترك، للإشراف على تنفيذ بنود اتفاقية التعاون بين وزارة الصحة وجامعة الكويت، والمبرمة بتاريخ 2 نوفمبر الماضي، برئاسة وكيل وزارة الصحة وعضوية كل من: أمين عام جامعة الكويت، ونائب مدير الجامعة لمركز العلوم الطبية، وعمداء كليات مركز العلوم الطبية، ووكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساندة، ووكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية الأهلية، ووكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، ووكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون طب الأسنان.

وحدد القرار، الذي حمل الرقم 38 لسنة 2010، اختصاصات المجلس، بالإشراف على متابعة وتنفيذ بنود اتفاقية التعاون بين وزارة الصحة وجامعة الكويت، واقتراح التعديلات عليها، والنظر في التقارير الخاصة بشأنها.

سرطان القولون

وعلى صعيد منفصل، تنظم إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع المجلس التنسيقي لتعزيز الصحة أسبوعا توعويا بعنوان "الوقاية من سرطان القولون والمستقيم"، خلال الفترة من 7 حتى 11 مارس الجاري في مركز الطب الإسلامي.

وقالت مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوة إنه سيعقد معرض على هامش الافتتاح ستشارك فيه جميع المناطق الصحية، بالإضافة إلى عدد من الإدارات من بينها إدارة التغذية وإدارة طب الأسنان وإدارة بنك الدم ومستشفى الطب الطبيعي.

وأضافت البحوة في مؤتمر صحافي عقد ظهر أمس أن سرطان القولون والمستقيم يعد ثالث أكثر أنواع السرطانات انتشارا في العالم، مضيفة أن الدراسات أثبتت أنه ثاني أكثر أنواع السرطانات في الخليج، كما لوحظ زيادة مطردة في الإصابات في الكويت في الآونة الأخيرة.

بدوره، أكد رئيس رابطة الأورام الكويتية د. خالد الصالح أن سرطان القولون والمستقيم يعد السرطان الأول الذي يصيب الرجال في الكويت، وبنسبة 12.8 في المئة، والسرطان الثاني الذي يصيب النساء الكويتيات بنسبة 10.7 في المئة بعد سرطان الثدي، وذلك حسب إحصاءات عام 2007، مشيرا إلى أن هذا النوع من السرطان يتطور بسرعة في الخليج، لافتا إلى أنه يصيب الرجال غير الكويتيين وبنسبة 16.7 في المئة، ويأتي في المرتبة الثالثة من أنواع السرطانات التي تصيب النساء غير الكويتيات وبنسبة 6 في المئة، لافتا إلى أن الإحصاءات تشير إلى أن أعدادا كبيرة من المصابين بسرطان القولون والمستقيم في الكويت تزيد أعمارهم على الخمسين.

وقال الصالح إن خطر الإصابة بسرطان القولون في الكويت يتزايد ويرتبط بالعادات الغذائية الخاطئة التي نتبعها، ومن بينها الأكلات السريعة والإكثار من أكل اللحوم الحمراء، وإهمال الأطعمة التي تحتوي على الألياف والخضراوات والفاكهة، داعيا إلى ضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والابتعاد عن الأكلات غير الصحية، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة في الدول الغربية انخفض بمعدلات ملحوظة خلال الأعوام القليلة الماضية، لكنه ارتفع لدى الدول الشرق أوسطية، ومن بينها الدول العربية والسبب الرئيسي وراء ذلك هو التدخين.