الطلعات الجوية الإسرائيلية فوق لبنان فشلت في اكتشاف موكب نصرالله إلى دمشق

نشر في 28-02-2010 | 00:09
آخر تحديث 28-02-2010 | 00:09
تؤكد مصادر قريبة من "حزب الله" في بيروت أن الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله تعمَّد، من خلال جانبٍ من زيارته الأخيرة لدمشق للقاء الرئيسين الإيراني محمود أحمدي نجاد والسوري بشار الأسد، توجيهَ رسالة تحدٍّ شخصي جديدة إلى إسرائيل على خلفية الحرب الأمنية الدائرة بين الحزب، الذي يسعى إلى الانتقام لقائده العسكري عماد مغنية، وتل أبيب، التي تشنّ حرب تصفيات ضد رموز التنظيمات الإسلامية التي تواجهها تحت عنوان "المقاومة".

وتلفت هذه المصادر إلى أن زيارة نصرالله العلنية لدمشق ترافقت ميدانياً مع طلعات جوية مكثفة ليلية ونهارية للطيران الإسرائيلي فوق الأراضي اللبنانية، لأهدافٍ تتجاوز الرسائل التقليدية التي اعتادت إسرائيل توجيهها إلى لبنان وعبره في ظل تصاعد أجواء التوتر في المنطقة. ويبدو أن الأهداف الحقيقية لهذه الطلعات كانت تتمثل في محاولة رصد تحركات الأمين العام لـ"حزب الله" في محاولةٍ لاستهدافه شخصياً خلال انتقاله من مكان إقامته المجهول منذ حرب عام 2006 إلى العاصمة السورية.

في المقابل، حرص نصرالله على تحدي المحاولات الإسرائيلية مُظهِراً لتل أبيب أن لـ"حزب الله" من القدرات الأمنية على التمويه والمناورة ما يضمن لأمينه العام حرية الحركة وفقاً لاعتباراته السياسية والأمنية بعيداً عن أعين إسرائيل وأجهزة رصدها الجوية المتطورة تقنياً. وبالتالي فإن ما تروِّج له إسرائيل منذ فترة من أنها نجحت في إبقاء نصرالله مختبئاً تحت الأرض خوفاً على حياته ليس دقيقاً إلى حدود شل حركته.

ومن بين الرسائل التي تعمّد الثلاثي الأسد وأحمدي نجاد ونصرالله توجيهها إلى إسرائيل من خلال "لقاء القمة" شبه العلني الذي جمعهم في دمشق، وتحديداً في قصر الشعب وليس في أي مكان مموّه، اعتبار كل من دمشق وطهران أن نصرالله بات بالنسبة إلى الدولتين يحظى بالحمايات المعنوية التي يتمتع بها رئيس الدولة، وهما تتعاطيان معه على هذا الأساس، بحيث إن استهدافه من قِبل إسرائيل سيكون بمنزلة استهدافٍ للأسد أو لأحمدي نجاد شخصياً مع ما يمكن أن يعنيه هذا الاستهداف إذا حصل من سابقةٍ يمكن أن تُدخِل العلاقات الدولية في متاهات ودهاليز جديدة لم يشهدها العالم من قبل.

وترى المصادر القريبة من "حزب الله" أن التحدي الحقيقي الذي رفعه نصرالله في وجه إسرائيل وآلتيها العسكرية والأمنية ليس ذهابه إلى دمشق واجتماعاته مع الرئيسين أحمدي نجاد وبشار الأسد في قصر الشعب، على اعتبار أن مثل هذا القرار يمكن أن يكون قد شكَّل مفاجأة لإسرائيل حالت دون تمكّنها من رصده ومتابعته سلفاً، وإنما عودته إلى لبنان من زيارةٍ علنيةٍ من دون أن تتمكّن أجهزة الرصد الإسرائيلية من اكتشاف موكبه ومتابعة تحركاته، وهو ما يرى فيه "حزب الله" انتصاراً جديداً لعمله الأمني في مجال الحماية، في مواجهة العمل الأمني الإسرائيلي.   

back to top