اختُتمت أمس الأول، فعاليات المسابقة الشبابية الأدبية التاسعة لفنون الشعر والقصة القصيرة والتأليف المسرحي، برعاية المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة اللواء متقاعد فيصل مساعد الجزاف، وحضور نائب المدير العام جاسم يعقوب والأمين العام لرابطة الأدباء د. خالد الشايجي، وقد أدارت الحفل أفراح الهندال.

Ad

استُهل الحفل بأبيات شعرية ألقتها أفراح الهندال للشاعر الفائز بالمركز الأول محمد صرخوه، جاء فيها : "شعاري أنني في الشعر بين النطق والشهقة/ وجودي أثيري وليد الوحي والدفقة"، مرحبةً بالحضور والمشاركين.

اعتلى بعدها مدير إدارة الهيئات الشبابية طارق الحسون المسرح ليلقي كلمة، رحب خلالها بالحضور وأثنى على المسابقة التي تحتفي بكوكبة مميزة من المبدعين الشباب والأدباء الواعدين، مضيفاً: "نعلم جميعا مدى حاجة الموهوبين من أبناء هذا الوطن إلى التوجيه والإرشاد والتشجيع في مجال الاطلاع الثقافي والوقوف على أسس الكتابة الأدبية في كل الفنون، لاسيّما في ظل الانجذاب الكبير نحو وسائل الترفيه المختلفة وابتعاد الكثير من الموهوبين عن القراءة والاطلاع، وبالتالي ضياع طاقاتهم وإهدار مواهبهم، لذا سعت الهيئة العامة للشباب والرياضة ممثلة بإدارة الهيئات الشبابية في طرح هذه المسابقة السنوية لتأتي كل عام بالجديد الذي يبرز هذه المواهب ويقدمهم إلى الساحة تكاتفا مع بقية مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية".  وقد حث الحسون الشباب المبدعين على الاستمرار في البذل والعطاء، مشيراً إلى ان عدد المبدعين الذين شاركوا منذ تأسيس المسابقة قبل تسعة أعوام حتى اليوم فاق الـ900 مبدع، موجهاً في ختام حديثه الشكر إلى المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة فيصل الجزاف وبقية المسؤولين، إضافة إلى رابطة الأدباء التي احتضنت الفعالية ووسائل الإعلام المختلفة.

كلمات وتوصيات

جاءت بعدها كلمات ممثلي لجان التحكيم الذين بدورهم  طرحوا توصياتهم وملاحظاتهم حول المشاركات، وكانت البداية مع لجنة تحكيم مسابقة الشعر الفصيح بمشاركة الشاعر الزميل نشمي مهنا ورجا القحطاني ووليد القلاف. وبالنيابة عن المشاركين، اشار القحطاني في حديثة إلى إمكانات المبدعين العالية ونجاح محاولاتهم الشعرية وتميز مشاركاتهم التي بدورها حازت على الاستحسان، ليعلن بعدها أسماء الفائزين الأوائل في هذه المسابقة.

تلا ذلك لجنة الشعر الشعبي التي شكلها الشعراء مشعان عتيق الشمري، سعد المعطش وعبدالله الفلاح، وقد اعلن النتائج الشاعر والكاتب المعطش، الذي قدم مجموعة من النصائح والتوصيات للمشاركين في المسابقة.

أما لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة، فقد تشكلت من د. عباس الحداد والقاص والكاتب الصحافي فلاح رحيل الشمري، والقاصة إستبرق أحمد، ومثلهم الشمري الذي تحدث عن جماليات الكتابة القصصية، مشدداً على ضرورة النظر إلى الأعمال الفائزة التي استحقت صاحباتها لقب "الكاتبات" لحضور شروط الكتابة القصصية في نصوصهن، وفي ختام حديثه اعلن اسماء الفائزات في المسابقة.

ثم جاء دور لجنة تحكيم مسابقة التأليف المسرحي، التي شارك فيها الكاتب المسرحي بدر محارب والأستاذان في المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد الهاجري ود. منى العميري.  وقد القى الهاجري كلمة اللجنة شاكرا الهيئة العامة للشباب والرياضة، مقدماً بعض التوصيات بخصوص المسابقة والمبدعين، ليعلن بعدها اسماء الفائزين في المركزين الثاني والثالث، مع حجب الجائزة الاولى لعدم توافر الأعمال المناسبة لهذا المركز.

نصوص شعرية

وفي ختام الحفل، ألقى الفائزان بالمركز الأول في مسابقتي الشعر الفصيح محمد صرخوه، والشعر الشعبي محمد أحمد الحربي قصائدهما الفائزة، والتي لاقت بدورها استحسان الحضور.

واختُتمت الفعاليات بتكريم الهيئة العامة للشباب والرياضة ممثلة بمديرها العام رئيس مجلس الإدارة فيصل مساعد الجزاف، لجان التحكيم والفائزين والمشاركين في المسابقة، إضافة إلى الأمين العام لرابطة الأدباء د. خالد الشايجي.

الفائزون الأوائل

الشعر الفصيح

●  المركز الأول: محمد صالح

   صرخوه

● المركز الثاني: دلال صالح  

  البارود

● المركز الثالث: ناصر بدر

  البريكي

الشعر الشعبي:

● المركز الأول: محمد أحمد

  الحربي

● المركز الثاني: ماجد مطلق

  الحريجي

● المركز الثالث: محمد راشد

   الجابر

القصة القصيرة

● المركز الأول: سارة العتيقي

● المركز الثاني: فجر الخليفة

● المركز الثالث: مروة القلاف

التأليف المسرحي

● المركز الأول: حُجِبَت

● المركز الثاني: بدر بن غيث

● المركز الثالث: محمد راشد

  الحملي