العصفور: «الصفوة» لم تتخلف عن سداد أي قسط من مديونياتها للبنوك

نشر في 19-05-2010 | 00:01
آخر تحديث 19-05-2010 | 00:01
No Image Caption
• الصقعبي: 89 مليون دينار مديونياتنا ونسعى إلى خفضها 10% خلال العام الحالي
«ليس لدينا النية للتخارج من أي أسهم استراتيجية للمجموعة»
تعتمد شركة الصفوة بشكل كبير في أدائها على شركاتها التابعة والزميلة، إذ تركز على تحسين مستوى نموها من حيث التخصص في القطاع المخصص لها، مما يؤدي إلى التركيز على نمو مبيعات الشركة وتحسن مستوى الأرباح التشغيلية.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الصفوة القابضة وليد العصفور أن الشركة لم تتخلف عن سداد أي من أقساط مديونياتها للبنوك، كما تسعى خلال 2010 إلى خفض المديونية بشكل كبير.

وأوضح العصفور خلال الجمعية العمومية للشركة، التي عقدت أمس بنصاب 61.19 في المئة، أن عام 2009 كان استثنائياً، وحافلاً بالتحديات على أثر تداعيات الأزمة المالية العالمية، إذ أدت تلك الأزمة إلى تراجع النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات وتحديداً القطاع الاستثماري، كما أدت إلى ارتفاع قيمة المخصصات وانخفاض قيم الاصول المملوكة للمجموعة بشكل عام.

وأضاف أن نتيجة لهذه العوامل فقد تأثرت النتائج المالية للشركة سلباً، إذ حققت الشركة خسارة إجمالية تقدر بمبلغ 7.097 ملايين دينار حتى 31/12/2009، مقارنة بنفس الفترة من عام 2008، حيث حققت الشركة خسارة إجمالية بمبلغ 69.952 مليون دينار، وبلغت حقوق المساهمين مبلغا قدره 54.61 مليون دينار، حتى 31/12//2009، مقارنة بمبلغ 62.25 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق.

وزاد العصفور ان إدارة الشركة مطمئنة لمتانة الوضع المالي للمجموعة رغم الخسارة نتيجة الحرص والتحوط الكامل بأخذ مخصصات احترازية لمواجهة تحديات الأزمة وآثارها المترتبة على محفظة المجموعة العقارية بشكل خاص في عام 2009، والتي بلغت حوالي 6 ملايين دينار.

وأوضح أن العام الماضي شهد تطورات ايجابية ملحوظة في نشاط الشركات التابعة والزميلة (شركة دانة الصفاة الغذائية وشركة الشعيبة الصناعية وشركة رعد للتجارة والتسويق)، حيث تمكنت هذه الشركات من تحقيق إجمالي مبيعات حتى نهاية 2009 قدره 26.797 مليون دينار مقارنة بمبلغ 23.84 مليون دينار، وبنسبة نمو قدرها 12 في المئة، وبلغت نسبة الارباح التشغيلية 8.681 ملايين دينار مقارنة بـ6.673 ملايين دينار وبنسبة نمو 30 في المئة.

وأرجع العصفور هذا النمو إلى الجهود المبذولة من قبل الشركة الأم في التركيز على الشركات التابعة، وتحسين مستوى نموها من حيث التخصص في القطاع المخصص لها، مما يؤدي إلى التركيز على نمو مبيعات الشركة وتحسن مستوى الأرباح التشغيلية، معتبراً الشركات التابعة هي الذراع الرئيسية لشركة مجموعة الصفوة القابضة من حيث القطاعين الصناعي والغذائي.

انتخاب مجلس جديد

من جانبها، وافقت الجمعية العمومية للشركة على جميع بنود جدول الأعمال، حيث اقرت توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009، كما انتخبت مجلس إدارة جديدا للسنوات الثلاث القادمة، يضم شركة الاولى القابضة، شركة أولاد الشرهان للتجارة، شركة دار الصفاة للتجارة العامة، شركة التمام الدولية، شركة الصفاة القابضة، شركة الصناعات الكويتية القابضة، شركة المباركية القابضة، كما تم اختيار عضوين احتياط، هما شركة الثقة المتحدة للتجارة والشركة العصرية للطباعة والنشر.

تخفيض المديونية

قال العضو المنتدب للشركة عادل الصقعبي إن مديونية الشركة بلغت 89 مليون دينار، حيث تستهدف تخفيضها في 2010 بنسبة 10 في المئة، وفق خطة استراتيجية وضعتها وبدأت في تنفيذها خلال الربع الاول، مؤكداً أن الشركة ليس لديها النية للتخارج من أي أسهم استراتيجية للمجموعة.

وأضاف أن الشركة تهدف خلال الفترة القادمة إلى التركيز على الأداء التشغيلي في جميع أنشطتها، تلافياً لأي تداعيات أخرى للازمة التي عانتها جميع الشركات التي لم يكن لديها أداء تشغيلي، موضحاً أن غالبية الشركات التابعة لـ "الصفوة" تعتمد هذا النهج في نشاطها.

back to top