أكد نائب العضو المنتدب لجنوب وشرق الكويت في شركة نفط الكويت هاشم هاشم أن "حقل برقان يحتوي على احتياطات كبيرة، ولديه طاقة إنتاجية هائلة، ويمكن استمرار إنتاجه إلى 60 سنة قادمة ضمن سعر البرميل الاقتصادى فى ذاك الحين".  

Ad

وقال هاشم لـ "الجريدة" إن "تطوير مكمن «وارة» فى حقل البرقان يعد أحد المشاريع الاستراتيجة الهامة للكويت، إذ يعتبر ثاني أكبر مكمن فى البلاد، ويخضع الآن لتطبيق مشروع حقن المياه على نطاق أوسع ضمن خطة استراتيجية طويلة الأمد بهدف زيادة إنتاجه من 80 ألف برميل يومياً إلى 350 ألفاً بحلول عام 2014".

وأضاف إن "الكويت أنعم الله عليها باحتياطيات كبيرة، ومكامن تتراوح بين سهلة وصعبة، وهي ما زالت فى مراحلها الأولى من النضج ما أدى إلى التفكير في الاستعانة بالشركات الأجنبية لما لديها من خبرات متراكمة طويلة في تطوير المكامن".

وتابع هاشم إن مديرية (جنوب وشرق الكويت) في شركة نفط الكويت تمكنت بنجاح من توفير طاقة مقدارها 600 ألف برميل يومياً من حقل برقان الكبير، موضحاً أن "هذا التوفير يعد الطاقة الإنتاجية المختزنة التي تجهز لأي طلب طارئ في سوق النفط، كما أن التوفير يساعد الكويت على التفاوض لزيادة حصتها في أوبك".