5426 مصاباً بسرطان القولون في الخليج

نشر في 12-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 12-03-2010 | 00:01
الذكور أكثر إصابةً من النساء
أكدت رئيسة لجنة تعزيز الصحة بمنطقة الفروانية الصحية، أن سرطان القولون والمستقيم احتل المرتبة الثانية بدول الخليج، إذ بلغ عدد الحالات المكتشفة والمسجلة في دول المجلس 5426.

اختتمت لجنة تعزيز الصحة بمنطقة الفروانية الصحية الأسبوع التوعوي للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، الذي تقيمه إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع المجلس التنسيقي لتعزيز الصحة تحت رعاية وزير الصحة د. هلال الساير، وبإشراف الوكيل المساعد للتخطيط والجودة د. وليد الفلاح، والذي شمل العديدَ من المناطق الصحية.

وكشفت رئيسة لجنة تعزيز الصحة بمنطقة الفروانية الصحية د. غالية المطيري عن أن سرطان القولون والمستقيم احتل المرتبة الثانية بدول الخليج حسب الإحصائيات الأخيرة من 2005 إلى 2008، وفق التقرير التجميعي لمعدلات الإصابة بمرض السرطان في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يعده المركز الخليجي لتسجيل السرطان، إذ بلغ عدد الحالات المكتشفة والمسجلة في دول مجلس التعاون 5426، مشيراً إلى أن الذكور كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من المرض عن الإناث، إذ بلغ عدد المصابين من الذكور 2935، ومن الإناث 2491. مشيرة الى أن دولة الكويت هي الثانية في معدل الإصابة، إذ بلغ 15.2 للذكور، و12.6 للإناث لكل 100 ألف نسمة، لافتة  الى انه يعتبر ثالث أكثر أنواع السرطان انتشاراً في العالم.

وقالت في تصريح صحافي عقب الندوة التي أقيمت بمبنى الهيئة التمريضية بمستشفى الفروانية، إن الفعاليات اشتملت على ندوة بعنوان "سرطان القولون والمستقيم وكيفية الوقاية منه"، والذي قام بتقديمها د. محمد العتيبي رئيس مركز النهضة الصحي واختصاصي طب عائلة، إلى جانب عرض فيلم توعوي عن المخاطر المؤدية لهذا المرض، كما قدمت إخصائية تغذية من إدارة التغذية والإطعام محاضرة عن التغذية السليمة للوقاية من سرطان القولون. وقد اشتملت الفعالية على معرض تضمن المنشورات والمطبوعات الخاصة بهذا المرض. وقد أثبتت الدراسات أنه ثاني أكثر أنواع السرطان في الخليج.

ومن جانبها، قالت عضو لجنة تعزيز الصحة بمنطقة الفروانية الصحية ورئيسة مركز مناحي العصيمي الصحي د. ضحية العنزي، إنه غالباً لا توجد أعراض للمرض أثناء المراحل المبكرة، أما في المراحل المتقدمة فقد يحدث تغيير في حركة الأمعاء من إسهال ثم إمساك أو وجود دم مع البراز أو آلام في أسف البطن مع فقدان الوزن والإعياء والقيء. ناصحة بإجراء الفحص الدوري، الذي يعتبر من أفضل الطرق للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم.

back to top