مستشفى بريطاني في طريقه إلى إدارة مستشفى البنك الوطني فنياً

نشر في 29-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2010 | 00:01
دخلت مفاوضات وزارة الصحة مع مستشفى "غريت أورماند ستريت" البريطاني المتخصص في علاج أمراض السرطان مراحلها النهائية، وسيتولى المستشفى إدارة مستشفى البنك الوطني للأطفال فنياً.

علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة أوشكت على إبرام اتفاقية نهائية مع مستشفى "غريت أورماند ستريت" البريطاني المتخصص في علاج أمراض السرطان ولوكيميا الدم للأطفال، والتي بمقتضاها تدير المستشفى مستشفى البنك الوطني للأطفال فنيا.

أمراض السرطان

وقالت مصادر صحية شديدة الاطلاع "إن مسؤولين من وزارة الصحة ومستشفى غريت أورماند ستريت يعكفان حاليا على إنهاء التفاصيل المتعلقة بالعقود لإقراراها في شكلها النهائي"، مشيرة إلى أن وفدا من المستشفى البريطاني قدم دراسة متكاملة في شهر يناير الماضي عن كيفية تطوير وتحديث الآلية المتبعة في تقديم الخدمات الصحية المقدمة إلى الأطفال المرضى بأمراض السرطان واللوكيميا في الكويت بما يتناسب مع المستجدات الحديثة والمتطورة في هذا المجال.

وأوضحت المصادر أن تعاون المستشفى البريطاني مع الوزارة سيكون في عدة مجالات، من بينها تبادل الخبرات والزيارات وإرسال الأطفال المرضى بأمراض السرطان، مضيفة أن فريقا من المستشفى البريطاني زار مستشفى البنك الوطني للأطفال ومركز الشيخة بدرية الأحمد للعلاج الكيماوي وزراعة الخلايا الجذعية للاطلاع على آلية العمل المتبعة للتعامل مع حالات سرطان الأطفال ومرضى اللوكيميا وتقييم الوضع الحالي، وأوضحت المصادر أن فريقا طبيا من المستشفى قام بزيارة الكويت خلال الأشهر الماضية لتقديم الدعم الفني والاستشاري، إضافة إلى الإشراف على آليات العمل الجديدة المتبعة في مجال علاج أمراض سرطان الأطفال واللوكيميا.

الجدير بالذكر أن وزير الصحة د. هلال الساير زار خلال شهر أكتوبر الماضي، مستشفى "غريت أورماند ستريت"" البريطاني غير الربحي والمتخصص في أمراض السرطان للأطفال ضمن خطط وزارة الصحة لتطوير القطاع الصحي في الكويت والارتقاء بالخدمات المقدمة.

زراعة  الكبد

من جانب آخر، أصدر وزير الصحة د. هلال الساير قرارا وزاريا قضى باستحداث وحدة زراعة الكبد والقنوات المرارية والبنكرياس وتتبع قسم الجراحة بمستشفى الاميري وحددت المادة الثانية من القرار مهام الوحدة واختصاصاتها باستقبال حالات امراض واورام الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية التي تحول اليها من جميع المستشفيات والتي تستلزم الاستشارة او التدخل الجراحي، ومتابعة حالات زراعة الامعاء وحالات الاستئصال الكلي للأمعاء الدقيقة أو حالات ناصور الامعاء او حالات فشل وظيفة الامعاء الدقيقة، واجراء عمليات زراعة الكبد والبنكرياس والامعاء الدقيقة بالإضافة الى زراعة اكثر من عضو لمريض واحد، وتدريب طاقم من منسقى الزراعة للمساعدة في متابعة الحالات بعد الزراعة وتوفير الدعم للمرضى لمدة 24 ساعة يوميا بواقع 7 ايام في الاسبوع، والتنسيق مع قسم الجراحة بشأن احتياجات الوحدة من الآلات الجراحية والأجهزة وذلك لتوفير العيادات الخارجية اللازمة وتخصيص يوم لاجراء العمليات، ووضع قاعدة معلومات باستخدام نظم المعلومات الحديثة لكل المرضى الذين يعرضون على لجنة الزراعة وكذلك لمن ستجرى لهم عملية مع تدوين نتائج متابعة العمليات ومضاعفاتها (إن وجدت على المدى القصير أو الطويل)، وتقديم المقترحات بشأن التعاون الطبي والعلمي مع مركز أو مركزين عالميين لزراعة الأعضاء للقيام بزيارات دورية لتقديم الاستشارات والدعم الفني لفريق الزراعة المحلي للبدء بالبرنامج حتى استقراره (سنة او سنتين)، والعمل على توفير الكوادر الطبية والفنية والتمريضية ذات الخبرة في مجال زراعة الكبد.

 ودعا القرار مجلس أقسام الجراحة العامة ومجلس اقسام الجراحة التخصصية إلى وضع البروتوكولات وسياسات العمل اللازمة لتنظيم تحويل الحالات من جميع مستشفيات وزارة الصحة للوحدة الجديدة بالتنسيق مع رئيس الوحدة وحتى تتمكن الوحدة من البدء باستقبال الحالات اعتباراً من أول يونيو المقبل، كما أصدر الساير قرارا وزاريا قضى بإنشاء وحدة لأمراض القلب بقسم الباطنية بمستشفى الصباح، كما أصدر قرارا بندب د. فيصل الغانم الى وظيفة مدير إدارة الطوارئ الطبية.

back to top