علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة اعتمدت خطة لترميم عدد من المرافق في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة، وقالت مصادر صحية مطلعة، إن وزير الصحة د. هلال الساير كلف وكيل الوزارة المساعد للصيانة المهندس سمير العصفور إعدادَ الخطة التي تهدف إلى ترميم دورات المياه في عدد كبير من المستشفيات، عقب ورود عدد كبير من الشكاوى التي تؤكد ضعف إمكانات هذه المرافق وبنيتها التحتية، مشددة على اهتمام الوزير الساير بهذه الشكاوى، ومن ثم تكليف العصفور البدءَ في عمليات الترميم في أقرب وقت ممكن.

Ad

ومن جانب آخر، يفتتح وزير الصحة في الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم مركز عبدالله العبدالهادي الصحي في منطقة اليرموك، ويتكون المركز الذي تبلغ تكلفة إنشائه مليون و250 ألف دينار، من عدد من العيادات التخصصية لعلاج الضغط والسكر والسمنة والربو وفحص الثدي والاكتئاب والتوتر النفسي، ويضم المركز عيادتين لعلاج الأسنان وقسم المختبرات.

ومن جانب آخر، افتتح وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. يوسف النصف البرنامج التدريبي للمفتشين الصحيين العاملين بالصحة العامة والذي يستمر مدة خمسة أيام، اعتباراً من الأحد 28 مارس وحتى الخميس 1 إبريل المقبل.

ويشتمل البرنامج التدريبي على محاضرات وحلقات نقاشية حول المستجدات بالتفتيش الصحي ولوائح الصحة العامة ووبائيات وترصد الأمراض المعدية والأمراض غير المعدية والتعامل مع الطعوم وإدارة وتنظيم وتقييم حملات التطعيم والأيام القومية للتطعيم وإعداد وعرض تقارير ترصد الأوبئة والأمراض المعدية.

وقال النصف على هامش الافتتاح إن هذا البرنامج المقام للمفتشين الصحيين بإدارة الصحة العامة سيعقبه مباشرة برنامج آخر للهيئة التمريضية بالصحة العامة وتهدف هذه البرامج التدريبية إلى تزويد جميع العاملين بالصحة العامة بالتخصصات والفئات الوظيفية المختلفة بالمستجدات العلمية وتطوير مهاراتهم بما يؤهلهم للقيام بالمسؤوليات المتزايدة الملقاة عليهم إذ إنهم يمثلون خط الدفاع الأول لحماية المجتمع من الأمراض والأوبئة المختلفة.

ويحاضر بالبرامج التدريبية نخبة من أساتذة الصحة العامة بكلية الطب بجامعة الإسكندرية ومستشاري منظمة الصحة العامية لإقليم شرق المتوسط WHO.