علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن بنكين محليين، على الأقل، بدآ عملية تسييلٍ لأسهم مرهونة هي الأولى من نوعها منذ بدء الأزمة المالية في بورصة الكويت.

Ad

وقالت المصادر، إن البنوك الدائنة سيلت جزءاً من حصة "الأهلية" في "غلف إنفست" خلال الأيام الماضية، وانخفضت حصتها من 33.6 في المئة إلى 28.2 في المئة، ليصبح إجمالي الانخفاض منذ بداية الأسبوع الماضي حتى تاريخ أمس ما يقارب 5.4 في المئة من إجمالي أسهم الشركة.

 وأوضحت أنها قامت كذلك، خلال فترة سابقة، بتسييل بعض الأسهم المملوكة لـ "غلف إنفست" في "صناعات" تحديداً، ولكن "المركزي" أمر بإعادة شراء الكمية نفسها، وإبقائها كما كانت كرهونات.

وأضافت أن خلافاً ظهر بين عدد من البنوك المحلية وبنك الكويت المركزي، يتعلق بقضية تسييل الأسهم المرهونة على بعض المدينين من قبل البنوك نفسها، مشيرةً إلى أن "المركزي" يرفض قيام البنوك "بتسييل رهوناتها من أسهم، بينما ترى البنوك أن الأسهم المرهونة لديها والمستهدفة في التسييل ترجع إلى عملاء من شركات وأفراد لا يستطيعون دفع الاستحقاقات المتراكمة عليهم، كما أن أوضاعهم الحالية لا تبشر بأي تطور إيجابي في المستقبل القريب، وبالتالي تقتضي مصلحتها تسييل هذه الأسهم".