السلفية و العلمانية... 
في المكان الخطأ!

نشر في 03-11-2009
آخر تحديث 03-11-2009 | 00:01
 د. ساجد العبدلي أكمل اليوم مقترحات الكتب التي أنصح باقتنائها من معرض الكتاب المنعقد حالياً:

• لعشاق السير والتراجم المركزة، كتاب «شخصيات من التاريخ» للدكتور علي محافظة، المفكر والباحث والمؤرخ الأردني الكبير، وهو صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، حيث يستعرض الكاتب عدداً من سير وتراجم موجزة لشخصيات من المؤثرين في بناء العالم الحديث المعاصر، سعى من خلالها إلى إلقاء أضواء على تاريخ العالم الحديث والمعاصر بعامة، وعلى القضايا والمشكلات الدولية خصوصاً، كل ذلك بقدرة فذة على استبعاد عاطفته ومواقفه الشخصية تجاه التاريخ الذي يرويه. الكتاب يحتوي على ترجمات لأكثر من خمسين شخصية عربية وإسلامية وإفريقية وآسيوية وغربية.

• كتاب «السلفية والعلمانية، إشكالات الرؤى والممارسة»، عبارة عن دراسة للباحث حسن محمد رمضان، صدرت عن دار الحصاد (سورية). عشاق هذا النوع من الكتب سيجدون فيه حديثاً شائقاً مستفزاً حول صراع السلفيات المتكاثرة في العالم الإسلامي، والتي تتنافر وتتناحر وتكفّر بعضها بعضاً، وتتبارى في الضغط على المجتمع، في مقابل العلمانيات التي هي الأخرى بدورها متنابزة متنافرة وكسولة، وفوق ذلك ممقوتة لأنه ينظر إليها على أنها ظل للخارج. الكاتب، هو صاحب «مدونة فرناس» الشهيرة، وقد وجدت له قصة ظريفة على الإنترنت كتبها عن محاولته لتوزيع كتابه عن طريق إحدى المكتبات الكويتية الليبرالية الشهيرة التي رفضته خلال ثلاثين ثانية، ظناً منها أنه كتاب يغلِّب الفكرة السلفية على الفكرة العلمانية، وكيف قبلته في المقابل مكتبة إسلامية في حولي لأن صاحبها لم يقرأ محتواه، ظناً منه أن الكتاب ينتصر للسلفية!

• «في المكان الخطأ» هي ترجمة لمذكرات المفكر الفلسطيني العالمي إدوارد سعيد الذي توفي في عام 2003، ترجمها د. خالد غادري وصدرت عن دار الفرقد (سورية)، وهي مذكرات تفصيلية دونها صاحب المذكرات عندما ألمَّ به المرض، ليصور من خلالها جزئيات حياته بكل دقة، فيتضح كيف لم تستطع الهوية الأميركية انتزاع جذوره من تراب أرضه فلسطين. تناولت المذكرات الكثير من الأحداث والشخصيات التي لايزال أغلبها حياً، وتوقع الكاتب عدم موافقتهم على نشر هذه المذكرات.

• كتاب «هل أنت سعيد في عملك» للصديق النشط الكاتب محمد النغيمش صاحب الكتاب الشهير «أنصت يحبك الناس»، وهو كتاب من القطع الصغير صادر عن دار اقرأ (الكويت). الكتاب من كتب التطوير الإداري، وفيه الكثير من الموضوعات التي تساعد على رفع الكفاءة في العمل والحياة بشكل عام.

• الكاتب الشاب كريم الشاذلي صاحب دار أجيال للنشر والتوزيع (مصر) مؤلف للعديد من كتب التطوير الإداري المتميزة والجميلة، وجدت له كتاب «قرع على بوابة المجد»، وهو كتاب خفيف ظريف من الكتب التي من الممكن أن يؤتى عليها في جلسة واحدة، لتبقى بعدها أفكارها حاضرة لفترة طويلة في الفكر والنفس. الكتاب يحتوي على 250 حكمة مركزة من خلاصات فكر الداعية والإمام الراحل الشيخ محمد الغزالي، وكذلك ملحق مختصر حول سيرته.

• الروائي اللبناني الفرانكفوني المعروف أمين معلوف صاحب «سمرقند» تلك الرواية التي أذهلتني، صدر له عن دار الفارابي (لبنان)، كتاب جديد بعنوان «اختلال العالم» يأتي كتكملة لكتابه الشهير «الهويات القاتلة». يدور بحث معلوف في هذا الكتاب حول تساؤلات على غرار: لماذا يجب أن يترافق تأكيد الذات، مع إلغاء الآخرين غالباً؟ هل تكون مجتمعاتنا عرضة إلى الأبد للتوتر وتصاعد العنف، لأن البشر الذين يعيشون فيها لا يعتنقون الديانة نفسها، ولا يملكون لون البشرة عينه، ولا ينتمون إلى الثقافة الأصلية ذاتها؟ هل هو قانون الطبيعة أم قانون التاريخ الذي يحكم على البشر بالتناحر باسم هويتهم؟!

back to top