اتهامات «التزوير» تلاحق حملة «الإخوان» لدعم البرادعي

نشر في 23-07-2010 | 00:05
آخر تحديث 23-07-2010 | 00:05
تواجه حملة جمع التوقيعات على بيان التغيير، التي أطلقتها جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر لحشد المؤيدين للمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، انتقادات متصاعدة واتهامات بافتقارها إلى الدقة، وإمكانية تسجيل نفس المستخدمين أكثر من مرة ببيانات وهمية، بما يسمح بزيادة عدد الموقعين إلكترونياً على البيان بشكل لا يطابق الواقع.

وفي محاولة للتثبت من تلك الاتهامات، قامت "الجريدة" بالتوقيع على البيان من خلال موقع "الإخوان" أكثر من مرة خلال 15 دقيقة بأسماء وهمية وأرقام هويات (رقم قومي) مختلفة وعناوين بريد إلكتروني خاطئة، ونجح المحرر في الحصول على أرقام توقيع هي 115621- 115664 – 115737 على التوالي.

وكررت "الجريدة" التجربة على موقع "الجمعية الوطنية للتغيير"، الذي دشّنه الدكتور البرادعي المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، ووصل عدد الموقعين على البيان من خلاله إلى أكثر من 80 ألف توقيع، إلا أن التجربة لم تنجح، إذ اشترط الموقع  لإتمام عملية التسجيل استخدام بريد إلكتروني صحيح لضمان عدم تكرار عملية التسجيل أكثر من مرة لنفس البريد، إلا أنه يمكن التسجيل على الموقع من خلال عناوين بريد إلكتروني مختلفة لنفس الشخص.

واعترف منسق المحافظات في الجمعية "الوطنية للتغيير" جورج إسحاق بأن التوقيع من خلال موقع "توقيع أون لاين" التابع لجماعة "الإخوان" لا تتوافر فيه خاصية المراقبة الدقيقة لتتبع الأسماء وأرقام هويات الرقم القومي، على العكس من موقع الجمعية، مشدداً على ضرورة إعلان الجماعة لأسماء الموقعين وبياناتهم حتى لا تتراجع الثقة بالتوقيعات.

وقال المتحدث الإعلامي باسم جماعة "الإخوان" عصام العريان إن "نسبة الخطأ في عمليات التوقيع الإلكتروني على موقع الجماعة قليلة، وترجع إلى قيام أشخاص بالتوقيع أكثر من مرة بنفس البيانات، الأمر الذي يتم تداركه من خلال إدارة الموقع وحذف التوقيعات المكررة".

وذكر العريان أن "الجماعة نجحت من خلال جمع أكثر من 115 ألف توقيع في تأكيد قوتها في الشارع المصري، نظراً لأن موقعي البيان ليسوا أعضاء الجماعة فحسب وإنما أيضا مواطنون مصريون ليس لهم انتماء إلى الجماعة".

وفي سياق متصل، بدأ شباب "الجمعية الوطنية للتغيير" قبل يومين حملة لطرق الأبواب في مدينة البحيرة، وقال منسق الحملة ناصر عبدالحميد إن "نسبة الإقبال على توقيع بيان التغيير في إطار الحملة تبدو مرتفعة، إذ بلغ عدد الموقعين حوالي 6 آلاف شخص".

back to top