بعد أن زار العاصمة السورية دمشق في الأسبوع الماضي على رأس وفد، لبحث الاتفاقيات الموقعة بين لبنان وسورية، أعلن وزير الدولة اللبناني جان أوغاسبيان أمس أن "السوريين لم يعينوا بعد لجنة ترسيم الحدود حتى تبدأ الاجتماعات الثنائية".

Ad

وقال أوغاسبيان: "نحن في انتظار إعلان الدولة السورية عن الوفد السوري، لتبدأ الاتصالات بين الطرفين"، مؤكداً "أن لا مشكلة من أي منطقة نبدأ الترسيم، والأهم أن نبدأه".

وأشار الوزير اللبناني في حديث إذاعي إلى أنَّ لجنة تنظيم الحدود التي يترأسها، "لديها ثلاث مهمات هي: دراسة كيفية ضبط الحدود وتقديم اقتراحات إجراءات وتدابير معينة، وعملية إنماء القرى الحدودية في الدولتين، ودراسة المعابر الحدودية".

وشدد على أن "موضوع الحدود ليس موضوعاً أمنياً ولكنه موضوع سياحي وشبكة مواصلات".

«حزب الله»

رأى مسؤول منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق أن "العدوّ الإسرائيلي يريد أن يستغل فترة الانتخابات البلديّة ليثبّت مكتسبات أمنيّة وعسكريّة وسياسيّة على حساب لبنان ومصالح الوطن"، مشيراً الى أنه "كلما اقتربنا من موعد الاستحقاق الانتخابي البلدي زادت الاستفزازات والخروقات والتهديدات الإسرائيليّة".

وأكد قاووق، خلال تمثيله الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله في حفل افتتاح مسجد في بلدة رامية الحدوديّة، أنّ "كل الاستحقاقات الداخليّة لا تشغلنا عن مواجهة العدو الإسرائيلي، وأنّ كل الإخوة المجاهدين في تشكيلات المقاومة لن ينشغلوا في الانتخابات البلديّة، وإنما لهم وظيفة واحدة وهي البقاء على استعداد وجهوزيّة لكل الاحتمالات التي يُقدم عليها العدو الإسرائيلي، لأنّه ليس مسموحاً أن نرجع إلى الوراء، ولأنّ المقاومة لا تستجدي أمنها من أحد في هذا العالم".

فرعون

رأى وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون أمس، أنَّ "حظوظ التوصل إلى توافق في المجلس البلدي في بيروت مع التيار الوطني الحرّ ضئيلة جداً"، مشيرًا إلى أن "الهاتف موجود ونحن لا نغلق الباب، ولكن لا أرى أسسا للتوافق، بالإضافة إلى وجود غموض في المواقف".

وقال فرعون: "إننا نتكلم بأمور منطقية ومعقولة وهناك طروحات جدية وهم ربطوا الموضوع بالمفاوضات مع حزب الطاشناق، الذي يعمل بطريقة منفصلة". وأضاف: "في النتيجة لا ننعى المفاوضات، ولكن من خلال الحديث الذي جرى نقول إن الحظوظ ضئيلة للتوافق"، مشيراً إلى أنهم "طرحوا أن تتمثل  المعارضة السنية بعضو". وتابع أنَّ "الحظوظ ضئيلة وهذا تقييمنا سواء مع حصول لقاء بين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون أو من دون لقاء".

وفي السياق، صدر عن منسقيّة بيروت في "القوات اللبنانية" بيان أشارت فيه إلى أن "منسق القوات اللبنانية في بيروت عماد واكيم التقى منسق التيار الوطني الحرّ زياد عبس حيث كانت أجواء اللقاء إيجابية من حيث المبادئ العامة للوفاق". وشدد الطرفان على أن "الاتصالات ستبقى مفتوحة بينهما بشأن الاستحقاق الانتخابي البلدي والاختياري في بيروت". وأشار واكيم عقب اللقاء الى أن "كلّ الاحتمالات واردة بين الطرفين".