الإطفائيون ينقذون 4 عمال من غرفة لتجميع مياه الصرف

نشر في 28-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 28-07-2010 | 00:01
خليل الأمير: يجب مراعاة وسائل السلامة عند التعامل مع الكيماويات العالية الكثافة
نجا أربعة عمال من الموت، بعد أن استُنفر رجال الإطفاء لإخراجهم من غرفة لتجميع مياه المجاري سقطوا فيها، أثناء طلائها بمواد كيماوية.

نجح رجال الاطفاء صباح امس في إنقاذ 4 عمال عرب من الموت في مشروع قيد الإنشاء بمنطقة الرقعي خلف أحد المستشفيات الخاصة، إذ كادوا يختنقون في غرفة لتجميع المياه بسرداب المشروع، ولكن الإطفائيين تمكنوا من نقلهم الى مستشفى الصباح.

بدأت وقائع الحادث حين ورد بلاغ إلى مركز عمليات الاطفاء يفيد بسقوط أربعة عمال في غرفة تستخدم لتجمع مياه المجاري، حيث كان ثلاثة منهم يعملون على طلائها بمواد عازلة وكيميائية ذات رائحة نفاذة، فأصيبوا بأعراض اختناق وغابوا عن الوعي، وحاول الرابع مساعدتهم ونجح في إخراج احدهم ولكنه سقط محله وغاب عن الوعي.

وعند وصول اطفائيي مراكز إطفاء الشويخ الصناعي، والإنقاذ الفني، والإسناد والطوارئ إلى الموقع ارتدوا أجهزة التنفس، ونزلوا إلى الغرفة وقاموا بإخراج العمال في زمن قياسي وتمت معالجتهم ونقلهم إلى المستشفى لتلقي الرعاية المناسبة.

من جانبه، قال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام المقدم خليل الأمير في تصريح صحافي بأنه "عند تسلم البلاغ تم توجيه الفرقة إلى الحادث بإسناد من مركز الإنقاذ الفني ومركز الإسناد والطوارئ، وعند الوصول إلى موقع الحادث وجدنا ثلاثة أشخاص في غرفة في السرداب مساحتها ٢٥ مترا مربعا تقريباً، دون اي ابواب ولكن تحتوي فقط على فتحتين صغيرتين على ارتفاع ٣ أمتار، وكان الثلاثة شبه غائبين عن الوعي داخل الغرفة، فتم وضع السلالم وقام ٣ رجال إطفاء بالنزول إلى الغرفة وإنقاذ المصابين عن طريق رفعهم بالحبال والنقالات، وتم الإتفاق على منطقة إخلاء مكشوفة في المشروع وضعت لتجميع المصابين بها وتسليمهم للطوارئ الطبية وقاموا بعلاجهم بمنطقة الإخلاء وتم نقل من تستدعي حالته النقل إلى المستشفيات"، مشيرا إلى إصابة الإطفائي عبدالله الدوخي بأعراض اختناق بسيط وإجهاد وتم علاجه في موقع الحادث.

وشدد المقدم خليل على ضرورة اتخاذ جميع وسائل الأمن والسلامة خاصة في الأماكن المغلقة لا سيما أثناء العمل بالمواد الكيميائية ذات الكثافة العالية التي قد تؤدي إلى الاختناق بسبب استنشاقها كالأصباغ ومواد الطلاء الاخرى والمواد السامة، فلا بد من استخدام اجهزة التنفس والكمامات الخاصة لذلك مع وجود أماكن تهوية مناسبة حتى لا تحدث حوادث مماثلة.

 وبين أن الإدارة العامة للإطفاء ممثلة في قطاع الوقاية تقوم بجولات على جميع المنشآت التجارية والصناعية للكشف على وسائل الأمن والسلامة ناصحا مديري السلامة في اي مشروع بزيارة إدارة العلاقات العامة في الإدارة العامة للإطفاء للاستفسار عن أي اجراءات خاصة بالأمن والسلامة، كما ان موقع الإدارة العامة للإطفاء على الانترنت يحتوي على جميع النصائح والإرشادات اللازمة.

كانت فرق الاطفاء بقيادة رئيس مركز الشويخ الصناعي النقيب طارق السعيد والنقيب فهد الوهيب والنقيب ايمن المفرح، والملازمين أوائل محمد الكندري وحمد الراشد وعبدالله الديين وأحمد العمر، كما وجد في الحادث من وحدة السلامة المهنية الملازمان أولان جعفر ليري وعبدالله الفيلكاوي حيث قاموا باستدعاء مدير الأمن والسلامة في المنشأة وتم التحقق منه عن وسائل الأمن والسلامة الموجودة في المكان ومن ثم تم اسداء النصائح والإرشادات الخاصة بوسائل الأمن والسلامة الخاصة في المشروع.

back to top