الصقر: «الكيبل التلفزيوني» تستحوذ على «بوابة الصحراء» بدلاً من الاندماج معها

نشر في 08-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 08-04-2010 | 00:01
«خفضنا الخسائر من 3.6 ملايين دينار إلى 1.1 مليون في 2009»
قال وائل الصقر: "إن الشركة حاولت في العام الماضي إعادة هيكلة وضعها المالي، وتصرفت في بعض أصولها لمواجهة شح السيولة السائدة، وتمكنت من مواجهة العاصفة وخفضت من مستوى الخسائر".

قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني وائل جاسم الصقر إن  الشركة صدر لصالحها حكم بتاريخ 8 يونيو 2009 ضد المساهم الرئيسي في شركة لوكسات فرنسا حسن طاطاناكي، وذلك بمبلغ 1.2 مليون دينار كويتي، ومبلغ مليوني دولار كتعويض لصالح الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني، وجار اتخاذ الاجراءات اللازمة للتحصيل.

وعن الخطوة التي اتجهت الشركة إلى اتخاذها في ما يخص اندماج "الكيبل التلفزيوني" مع شركة بوابة الصحراء قال الصقر إنها تحولت الى خطوة استحواذ الاولى على الثانية.

وبين الصقر في تصريح للصحافيين، على هامش اجتماع الجمعية العمومية لـ "الكيبل التلفزيوني"، ان توجه الادارة كان إلى تحقيق اندماج لا استحواذ، "ولكن الفتوى والتشريع غيرت التوجه".

واضاف: "في الوقت الراهن اهم شيء انهاء عملية الاستحواذ، وبعد الانتهاء هناك مجلس ادارة جديد سينتخب، وهذا المجلس للشركة الجديدة سيقرر استراتيجيتها، والكلام عن مشاريع الشركة وخطتها المستقبلية سابق لأوانه".

على صعيد ذي صلة وعن فيلم "الحج" قال الصقر إن تكلفة الفيلم بلغت 13 مليون دولار، مشيرا الى ان مساهمة "الكيبل التلفزيوني" فيه بلغت 1.2 مليون دولار، وأن هناك شركات عالمية اميركية كبيرة اخرى مساهمة فيه.

واكد انه من المتعذر في الوقت الراهن توقع الايرادت.

ولفت الى ان الفيلم عرض في 17 يناير الماضي في اميركا، إذ حضره كبار الساسة في الكونغرس الاميركي والمهتمون بالثقافة والاعلام والسينما والسفراء العرب هناك، لافتا الى انه عرض في المركز العلمي قبل عرضه في الولايات المتحدة الاميركية.

وقال: "لدينا خطط واستراتيجية جديدة لا نستطيع اعلانها حاليا، ولكن بعد إتمام الاستحواذ وقدوم مجلس الادارة الجديد بعد ثلاثة اشهر تقريبا، ستوضع الخطة والاستراتيجيات"، واصفا المستقبل بالجيد.

من جانب آخر، قال الصقر "إن جميع المفاوضات مع كل الجهات بشأن انتاج مسلسل تلفزيوني بعرض قدم من سورية او غيرها قد تم تجميده، وقد تلقينا عروضا كثيرة من سورية ومصر، ولكن جمدنا كل شيء حتى يتم تشكيل المجلس الجديد لادارة الشركة وفق استراتيجية يضعها المجلس الجديد".

من جهة ثانية، قال الصقر في كلمته امام الجمعية العمومية لـ "الكيبل التلفزيوني": "إن الشركة حاولت في العام الماضي اعادة هيكلة وضعها المالي، وتصرفت ببعض اصولها لمواجهة شح السيولة السائدة، وتمكنت من مواجهة العاصفة وخفضت من مستوى الخسائر من نحو 3.6 ملايين دينار كويتي في عام 2008 الى نحو 1.1 مليون دينار كويتي في عام 2009".

وبين ان خسائر الشركة جاءت من مصدرين اثنين، الاول استثماراتها المالية نتيجة ضعف اداء سوق الكويت للاوراق المالية، الذي جاء بالترتيب الثاني في سوء الاداء في اقليم الخليج بعد سوق البحرين، والثاني من نتائج اعمال شركات تابعة وزميلة او من استثمارها المباشر في اغراضها، لأن شركاتها التابعة والزميلة تعرضت لما تعرض له النشاطات الاقتصادية من انحسار في الطلب.

واضاف: "رغم انخفاض الخسائر فقد كانت النتائج قاسية، وخسر سهم الشركة نحو 19.5 فلسا من اصل قيمة دفترية بنحو 41 فلسا، وما نحتاج إليه في هذه الظروف هو استمرار دعم المساهمين مع بوادر انفراج ازمة العالم، وتحسن أداء الاقتصاد المحلي المحتمل في عام 2010، ونحن في مجلس الادارة نعتقد أن الاستمرار في اعادة الهيكلة المالية للشركة مع احتمال تحسن اداء استثماراتها المالية بتحسن اداء السوق المالي سينعكس ايجابا على نتائج الشركة لعام 2010".

اما على الصعيد الاستثماري فقال الصقر امام الجمعية العمومية للشركة: "لم تكن سنة جيدة على مستوى العالم وعلى الاقليم وعلى قطاع الاعمال المحلي باختلاف اختصاصاته، ففي هذه البيئة وبسبب ان الاستثمارات في اسواق الاسهم المحلية والخليجية يمثل جزءا كبيرا من رأسمال الشركة فقد مس الاداء الضعيف شركتكم".

من جانب آخر، قال الصقر: إن صافي ارباح "الكيبل التلفزيوني" في الاستثمار بشركة شهرزاد للانتاج السينمائي بلغ 11 في المئة عن عام 2009، مشيرا الى ان "بوابة الصحراء"، التي تسير "الكيبل التلفزيوني" على طريق الاستحواذ عليها، تتابع استثماراتها في شركة شهرزاد للانتاج السينمائي.

أحداث لاحقة

من جهة ثانية، وعن الاحداث التي تلت اعداد البيانات المالية قال الصقر إن من بين تلك الاحداث صدور المرسوم الاميري رقم 92 لسنة 2010 بزيادة رأسمال الشركة بمبلغ 3.835 ملايين دينار كويتي، وتعديل عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة"، وجار اتخاذ الاجراءات اللازمة لاستدعاء زيادة رأس المال".

واضاف: "قامت الشركة الزميلة بوابة الصحراء للانتاج الاعلامي بزيادة استثماراتها في فيلم الحج، حيث بلغت نسبة المساهمة فيه 4.6 في المئة لتمويل عملية تحويل الفيلم من نظام imax الى نظام البيتا، وهذا سيكون له الاثر الايجابي على ارباحنا من الشركة الزميلة في الفترة القادمة، إذ يعرض الفيلم في أحد اكبر دور العرض في العاصمة الاميركية واشنطن".

وقال: "احالت لجنة التحكيم في غرفة التجارة والصناعة القضية المرفوعة من شركة لوكسات الكويت، التابعة لشركة الكيبل التلفزيوني ونسبة المساهمة فيها 80 في المئة، الى الخبير المحاسبي لتقدير قيمة التعويض الخاص بشركة لوكسات الكويت عن القضية المرفوعة ضد شركة لوكسات الشرق الاوسط".

تعيين الخبيزي رئيساً تنفيذياً للشركة

اعلن الصقر تعيين خالد علي الخبيزي رئيسا تنفيذيا للشركة اعتبارا من تاريخ 21 فبراير، تنفيذا للسياسة الجديدة للشركة.

مجلس إدارة جديد لـ «الكيبل»

انتخبت الجمعية العمومية لـ "الكيبل التلفزيوني" مجلس ادارة جديدا لها مشكلا من وائل جاسم الصقر واسامة بوخمسين وعبدالله مبارك السابج وخالد الخبيزي وصالح الحميضي وعلي بهبهاني واحمد حسين دشتي.

back to top