ألحق غزل المحلة أول هزيمة بالنادي الأهلي هذا الموسم بعدما تغلّب عليه بهدفين نظيفين، وبنفس النتيجة نجح الزمالك في الفوز على إنبي، في إطار منافسات الأسبوع السادس عشر للدوري المصري لكرة القدم.

Ad

شهدت المباريات التي أقيمت في ختام الأسبوع السادس عشر للدوري المصري، منافسات حامية "الوطيس"، إذ تلقى الأهلي الخسارة الأولى له في الموسم الحالي أمام المحلة، وواصل الزمالك تفوقه على إنبي، وانتزع المصري فوزاً غالياً من الإنتاج الحربي، وخسر الحرس أمام الشرطة، وبترول أسيوط يحقق الفوز الأول على حساب الجونة، وطلائع الجيش يدك حصون المقاولون العرب.

الهزيمة الأولى للأهلي

تلقى الأهلي الهزيمة الأولى له هذا الموسم، على يد غزل المحلة بهدفين نظيفين، في المُباراة التي خاضها الفريق الأحمر وهو ينقصه مجموعة كبيرة من لاعبيه الأساسيين، عماد متعب هدّاف الفريق والقائد أحمد حسن ومحمد أبوتريكة وسيد معوض والأنغولي غيلبرتو، مما اضطر الجهاز الفني بقيادة حسام البدري إلى الاعتماد على مجموعة كبيرة من اللاعبين الصاعدين، ومع الغيابات التي أثرت في الفريق سلبياً فإن جميع لاعبيه كانوا بعيدين عن مستواهم باستثناء الدولي أحمد فتحي الذي بذل مجهوداً مضاعفاً ولكن دون جدوى، في ظل الأخطاء الفادحة التي ارتكبها اللاعبون وتسببت في الهزيمة.

جاء اللقاء قوياً وسريعاً من الفريقين لاسيما فريق المحلة الذي بدا ضاغطاً مستغلاً عامل الأرض والجمهور، وفي الدقيقة التاسعة حصل عبدالحميد شبانة لاعب المحلة على ضربة احتسبها الحكم فهيم عمر إثر تلاحم بين ظهير الأهلي أحمد علي وشبانة سقط على اثرها شبانة داخل منطقة الجزاء، ونجح محمود "جاكسون" في إيداع ضربة الجزاء على يمين حارس الأهلي أحمد عادل عبدالمنعم، وفي الدقيقة 16 كاد أحمد فتحي يسجل هدف التعادل من تسديدة قوية من ضربة حرة مباشرة لكن إبراهيم فرج حارس المحلة حوّلها إلى ركنية ببراعة فائقة، بعد الهدف انكمش لاعبو المحلة في الثلث الأخير من ملعبهم معتمدين فقط على الهجمات المرتدة السريعة التي قادها عبدالحميد شبانة وأحمد حسن "دروغبا"، وشكّلت هذه الهجمات القليلة خطورة على دفاعات الأهلي رغم ندرتها نظراً للحالة السيئة التي بدا عليها وسط الأهلي، ولم يتمكن أحمد فتحي بمفرده وبمجهوده الوفير من ترجيح كفة فريقه نظراً لغياب المساعدة من زملائه، وفي الدقيقة 40 أشهر فهيم عمر البطاقة الحمراء في وجه وائل جمعة مدافع الأهلي لتعمّده إيذاء عبدالحميد شبانة في كرة مشتركة، وبعدها بخمس دقائق فقط أشهر فهيم عمر البطاقة الصفراء الثانية في وجه مدافع المحلة عماد عثمان، ليخرج هو الآخر مطروداً لينتهي الشوط الأول بتقدم غزل المحلة بهدف دون رد.

هدف مباغت

مع بداية الشوط الثاني فاجأ أحمد حسن "دروغبا" الجميع بتسجيله الهدف الثاني للمحلة من متابعة جيدة لتسديدة شبانة، التي ارتدت من القائم الأيمن لحارس الأهلي أحمد عبدالمنعم لدروغبا بعيداً عن الرقابة الدفاعية فلم يجد أي صعوبة في إحراز الهدف الثاني، وأشرك حسام البدري المدير الفني للأهلي أيمن أشرف وأسامة حسني بدلاً من مصطفى شبيطة ومحمد فضل لتنشيط الهجوم، بينما لم تشكل هجمات المحلة المرتدة القليلة أي خطورة حقيقية على مرمى عبدالمنعم، وضغط الأهلي بكل قوة لإحراز هدف لكن دون جدوى، في ظل التكتل الدفاعي للاعبي غزل المحلة والبطء الشديد الذي اتسمت به الهجمات "الحمراء"، لتنتهي المباراة بفوز غزل المحلة بثنائية نظيفة ملحقاً بالأهلي أول هزيمة في الدوري هذا الموسم.

 

استمرار الصحوة

واستهل الزمالك مبارياته مع بداية الدور الثاني للدوري العام بالفوز على إنبي بهدفين دون رد، أحرزهما كل من علاء علي وحسام عرفات بواقع هدف في كل شوط في الدقيقتين 21 و63، في المقابل أضاع اللاعب الدولي أحمد المحمدي ركلة جزاء لإنبي في الدقيقة 38 من المباراة. واستعان حسام حسن المدير الفني للزمالك بتوليفة من الشباب مع بداية المباراة، إذ دفع بعلاء علي وحسام عرفات وأحمد جعفر، وشهدت المباراة المشاركة الرسمية الأولى لحسين ياسر المحمدي بقميص الزمالك كبديل في الشوط الثاني من المباراة.

ارتفع رصيد الزمالك إلى 24 نقطة في المركز الخامس، بينما تجمّد رصيد إنبي عند 21 نقطة في المركز الثامن في جدول الدوري.

قوة وإثارة

واسفرت باقي المباريات عن فوز الشرطة على الحدود بهدفين مقابل هدف، وبهذا الفوز ارتفع رصيد الشرطة إلى النقطة 23 محتلاً المركز السادس، في حين تجمّد رصيد الحدود عند 17 نقطة في المركز الثاني عشر.

وفي الغردقة حقق بترول أسيوط أول فوز له هذا الموسم بتغلبه على مضيفه فريق الجونة بهدف دون رد، ليرتفع رصيد الفريق البترولي إلى النقطة التاسعة في المركز السادس عشر، بينما توقف رصيد الجونة عند 15 نقطة في المركز الرابع عشر.

وانتزع فريق طلائع الجيش فوزاً صعباً من ضيفه فريق المقاولون العرب بهدفين مقابل هدف، ليحافظ القوات المسلحة على مكانه وسط الأربعة الكبار بعدما رفع رصيده إلى 28 نقطة يحتل بها المركز الرابع، بينما تجمد رصيد المقاولون عند 19 نقطة ليتراجع إلى المركز الحادي.

ونجح فريق المصري في خطف فوز غالٍ من ضيفه الإنتاج الحربي بهدفين مقابل هدف، وبهذه النتيجة ارتفع رصيد المصري إلى 16 نقطة في المركز الثالث عشر، في حين تجمّد رصيد الإنتاج الحربي عند 20 نقطة بالمركز العاشر.

عقوبة مادية

قرر الجهاز الفني للأهلي توقيع غرامة مالية قدرها 5 آلاف جنيه على جميع اللاعبين، وقرر حسام البدري المدير الفني مضاعفة العقوبة على وائل جمعة لتصل إلى 10 آلاف جنيه لطرده.

وأبدى حسام البدري حزنه الشديد من المستوى الذي ظهر عليه فريقه، وقال: «إنني حذرت اللاعبين من التهاون وطالبتهم بالتركيز في هذا اللقاء بالتحديد، ولكن للأسف لم يكن هناك انضباط، وأدى اللاعبون بحالة من الثقة الزائدة أفقدتهم التركيز، كما تأثر الأداء أيضا بالغيابات الكثيرة في صفوف الفريق بسبب الإصابات، ولعبت ركلة الجزاء التي تسرع الحكم في احتسابها دوراً رئيسياً في الهزيمة».