أسامة المزيعل: حوّلنا الفنانين إلى أعضاء شرف وفقاً للقانون

نشر في 12-05-2010 | 00:01
آخر تحديث 12-05-2010 | 00:01
No Image Caption
فنّد الاتهامات الموجهة إليه وإلى مجلس إدارة مسرح الخليج
عقد رئيس مجلس إدارة فرقة مسرح الخليج العربي مؤتمراً صحافياً، رداً على بعض الاتهامات التي وجهت إليه وإلى مجلس الإدارة.

تحدث رئيس مجلس إدارة فرقة مسرح الخليج العربي أسامة المزيعل في مستهل المؤتمر، موضحاً الغرض من إقامته، فقال: "لقد اتُّهمنا بالكثير، لذا وجب علينا توضيح بعض الأمور التي غابت عنها الحقيقة، فنحن كمجلس إدارة طبقنا لائحة القوانين بحذافيرها، خاصة في ما يتعلق بتحويل مؤسسي الفرقة إلى أعضاء شرف، وللعلم فإن المؤسسين حسب الكشف هم: جاسم شهاب (انتهت عضويته 3 أبريل 1965)، المرحوم صقر الرشود (توفي 1978)، عبدالعزيز فهد المذن (انتهت عضويته 29 نوفمبر 1968)، حمد المؤمن، عبدالله الرومي، وليد الخالد، يوسف الشراح، عبدالله خلف (انتهت عضويته 3 أبريل 1965)، إضافة إلى منصور المنصور وهو لايزال عضواً في الفرقة".

وأضاف: "لذا نحن لم نفصل المؤسسين، ولكن البعض لظروفه الخاصة ابتعد، فمثلاً الراحل عبدالعزيز المذن أسس فرقة مسرح الخليج ثم أسس فرقة المسرح الكويتي، لقد حولنا بعض الفنانين إلى أعضاء شرف بالفرقة تقديراً لتاريخهم وعطاءاتهم الفنية مثل الفنان محمد المنصور الذي خدم المسرح لكنه ابتعد ولم يسدد التزامه المادي منذ 2004 إلى 2010، فهل نفصله؟ بالطبع لا لذا جعلناه عضوا شرفيا وفقاً للقانون، وكذلك الفنانة القديرة حياة الفهد التي أردنا أن نبعدها عن أي مهاترات، لماذا لم تحدث ضجة عندما طبق القانون رئيس مجلس الإدارة السابق منقذ السريع بتحويل مجموعة من الفنانين إلى أعضاء شرف؟".

ثم أشار المزيعل إلى عضو الفرقة عبدالعزيز الهزاع الذي فصله مجلس الإدارة السابق، وقدّم كتاب تظلم لمجلس الإدارة الحالي فأُعيدت عضويته.

عدم تفرغ

بعدها تطرق إلى موضوع فصل العضوتين الفنانة أحلام حسن ومصممة الديكور والأزياء فاطمة القامس، لعدم تفرغ أحلام للفرقة والعمل خارجها، وانشغال القامس بالدراسة خارج البلاد، مشيراً إلى أن العقوبات التي تقع على الأعضاء لمخالفتهم القانون رقم 60 واللوائح الداخلية للجمعية العمومية ومجلس الإدارة هي: لفت نظر، إنذار، الإيقاف عن العمل مدة لا تزيد على موسم واحد، ثم الفصل.

وأضاف المزيعل أن قانون المسرح رقم 57 ينص على: "لعضو الجمعية الذي صدر قرار من مجلس الإدارة بفصله، أن يتظلم من هذا القرار أمام المجلس خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ وصول القرار إليه، وبفوات هذا الميعاد يكون قرار هذا الفصل نهائياً"، ويقصد بالمجلس مجلس إدارة المسرح، مستغرباً لماذا لم يأتِ أحد منهما ليبين وجهة نظره.

ورد المزيعل حول ما نُشر حول فصل الفنانتين مريم الصالح والراحلة مريم الغضبان من مسرح الخليج، بأنهما تنتميان إلى عضوية المسرح الشعبي، متسائلاً: لماذا لم تقُم الدنيا وتقعد بعد فصل الفنانة مريم الصالح من مسرحها؟!

كما أشار إلى الجزاءات من الباب السابع بالقانون، فلا يعقل أن يشترك العضو مع الغير دون إذن مسبق او طلب ودي، مثلما حصل مع العضوين علي العلي وحنان المهدي اللذين حصلا على إذن من مجلس الإدارة بالعمل مع الغير.

وتساءل المزيعل: إذاً، ما الأخطاء الجسيمة التي ارتكبناها؟! "لقد شاركنا في 7 مهرجانات خلال عامين وهي القاهرة التجريبي والخليج وأيام المسرح للشباب وصيفي ثقافي4 ومحمد عبدالمحسن الخرافي للإبداع المسرحي، وللأسف أعضاؤنا خذلونا في الكويت المسرحي فلم نشارك". ثم تطرق إلى عدم وجود إيراد أحد المسلسلات وهو لم يُنتَج في عهده.

وفي ختام حديثه قال المزيعل: "لماذا هذا التصعيد ضدنا، ليس ذنبي أنني فزت في انتخابات مجلس الإدارة، فهذه هي الديمقراطية".

back to top