«غيتهاوس» يحوز حصة كبيرة في سوق العقار الإسلامي ببريطانيا

نشر في 04-05-2010 | 00:01
آخر تحديث 04-05-2010 | 00:01
No Image Caption
البعيجان: استحوذنا على محفظة عقارية لقطاع سكن الطلاب بقيمة 31 مليون جنيه إسترليني
عقد بنك غيتهاوس المملوك لشركة بيت الأوراق المالية مؤتمراً صحافياً، لإلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية في سوق العقار البريطاني، مستهدفاً من خلاله المستثمرين الكويتيين الراغبين في تملك عقارات هناك.

أكد رئيس إدارة العقارات في بنك غيتهاوس، فيليب تشيرشيل أن حصة البنك السوقية في العقارات البريطانية المطابقة للشريعة الإسلامية كبيرة وتعتبر من أكبر الحصص هناك، مشيراً إلى أن حصته في العقارات التقليدية الأخرى تكاد تكون صغيرة، نظراً لقوة المنافسة هناك مع العديد من الشركات والبنوك التي تمتلك الخبرة الكبيرة في سوق العقار البريطاني.

وأضاف تشيرشيل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده البنك أمس للحديث عن الوضع الحالي لسوق العقارات في بريطانيا واستشراف فرص جيدة ومستدامة متاحة للمستثمرين الكويتيين، أن البنك يعتمد في استثماراته على التمويلات المقدمة إليه من العديد من البنوك العالمية سواء الإسلامية منها أو التقليدية، موضحاً أن عملية المفاضلة بين الخيارات التمويلية تعتمد أساساً على الأسعار المقدمة إليه من قبل تلك البنوك، مؤكداً أن جميع التمويلات التي يحصل عليها "غيتهاوس" ترتب بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، نظراً لاعتماده على ترتيب أوراق تمويلاته بهذا الشكل مع جميع البنوك الممولة، حتى وإن كانت تقليدية.

ودعا تشيرشيل المستثمرين في الكويت إلى سرعة التحرك للاستفادة من عودة الثقة إلى قطاع العقارات التجارية في المملكة المتحدة، في ضوء انتعاش الطلب على فئات الأصول الحقيقية عالية الجودة في 2010، إذ تدل مؤشرات السوق على عودة الثقة لدى المستثمرين في هذا القطاع الحيوي.

 وأعرب عن تفاؤله بعودة الثقة إلى السوق، وقال إن هناك مؤشرات قوية تدل على أن السوق بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته بدأ سوق الاستثمار في العودة خلال 2010 مسجلاً متوسطاً يبلغ 2.1 مليار جنيه استرليني شهرياً في غضون 12 شهراً، وهو ما يعد أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2008.

وأشار إلى أن الأبحاث تُظهر أن الـ12 شهراً المقبلة سوف تشجع تطلع المستثمرين في سوق العقارات بالمملكة إلى عدد من المبررات المختلفة، تشمل أسعار صرف مناسبة للمشترين، ونمو قيمة رأس المال في قطاع العقارات مع عائد تأجير مستقر، إضافة إلى مؤشرات رئيسية تدل على حالة التحسن التي يمر بها اقتصاد البلاد.

وفي ضوء التزام المستثمرين الحرص الشديد عند اتخاذ قراراتهم بشأن الاستثمار في مشاريع متوسطة وبعيدة المدى؛ يرى مدير إدارة الأوراق المالية في البنك -خالد البعيجان- أن هناك فرصاً استثمارية توفر قطاعاً عريضاً من فئات الأصول عالية الجودة في سكن الطلاب والرعاية الصحية، ومساحات مكتبية للأعمال تناسب متطلبات عملائها من المستثمرين، إذ تمنح مجموعة من الفرص المختارة في لندن ومناطق أوسع من المملكة المتحدة المستثمرين خيارات أخرى لتنويع محافظ أعمالهم، لضمان تحقيق الأرباح المستدامة والجيدة على المدى البعيد.

وأكد البعيجان حرص بنك غيتهاوس على شراء وتسليم استثمارات عقارية عالية الجودة، مثل استحواذه مؤخراً على محفظة عقارية في قطاع سكن الطلاب في مدينتي "ليفربول" و"لوغبورغ" بالمملكة المتحدة بقيمة تزيد على 31 مليون جنيه استرليني، مما يوفر لمستثمريه عائد تأجير مستمراً.

يشار إلى أن بنك غيتهاوس سيلقي الضوء على اطلاعه المعمّق وخبراته الواسعة حول شراء وتسليم واستشارات أنشطة الاستثمار العقارية، خلال ورشة عمل مع عملائه من المستثمرين في الكويت الأسبوع الجاري.

back to top