يغادر وزير الصحة د. هلال الساير ظهر اليوم إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة تستمر 21 يوماً، على أن تنوب عنه في أعمال الوزارة د. موضي الحمود وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي.

Ad

ذكرت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة تسابق الزمن لإكمال التعاقد مع مستشفى "غريت أورماند ستريت" البريطاني المتخصص في علاج أمراض السرطان ولوكيميا الدم لادارة مستشفى البنك الوطني للأطفال، ومستشفى شبكة المستشفيات الجامعية الكندية لإدارة مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية. وكشفت المصادر لـ "الجريدة" عن اجتماع عقده ظهر أمس وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. قيس الدويري مع فريق العمل المعني بإدارة المستشفيين للوقوف على آخر المستجدات في هذا الموضوع وكذلك دراسة العقود للانتهاء منها في أقرب وقت ممكن.

على صعيد اخر، يغادر وزير الصحة د. هلال الساير ظهر اليوم إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة تستمر 21 يوما، على أن تنوب عنه في أعمال الوزارة وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود.

وفي سياق متصل، أصدر د. هلال الساير قرارا وزاريا بإعادة تشكيل لجنة الوقاية من الإشعاع برئاسة وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات العامة والصيانة المهندس سمير العصفور وعضوية عدد من المختصين من داخل الوزارة وخارجها، وتختص اللجنة بالنظر في الأمور المتعلقة بالحماية من الأشعة المؤينة وغير المؤينة ورسم السياسة الكفيلة بتحقيق ذلك، والموافقة على التراخيص والغائها وتعديلها ووقفها، ووضع مشروعات اللوائح والقرارات الوزارية، وإصدار التوصيات واقتراح التشريعات المتعلقة بالحماية من الإشعاع. كما أصدر الساير قرارا بتعديل مسمى مستشفى الرعاية الصحية إلى مركز الرعاية الصحية ويتبع منطقة الصباح الطبية التخصصية.

الربو مشكلة محلية

ومن جانب آخر، كشف اختصاصي أمراض الصدر والجهاز التنفسي في مستشفى العدان د. مبارك العجمي عن زيادة ملحوظة في أعداد المصابين بالربو في الكويت، مؤكدا أن الاصابات بلغت بشكل تقريبي واحدا من كل عشرة أشخاص، مضيفا أن الأعداد في زيادة والحالات المصابة تزداد صعوبة في العلاج، مشيرا الى تغير نمط المرض بشكل عام عن السنوات الماضية حيث كان يتركز في الماضي في الأطفال اما الآن أصبح يصيب جميع الأعمار.

وقال العجمي في تصريح صحافي على هامش الندوة الطبية التي أقامها مستشفى طيبة احتفالا باليوم العالمي لمكافحة الربو، إن هناك مشروع دراسة ستتم الموافقة عليه لأخذ عينات من المحيط الخارجي لمعرفة الأسباب التي تؤدي لزيادة الحالات، سواء من المواد المحيطة، أو غيرها مؤكدا أن هناك مادة تتسبب في الإصابة بالربو وتؤدي إلى تردي الحالات، مضيفا أن أغلب الحالات تتحسن بمجرد السفر خارج المنطقة ما يؤكد أن المشكلة محلية، لافتا إلى أن زيادة حالات الربو بشكل عام عالمية فهناك تزايد بكل المناطق ولكن الكويت أيضاً تشهد زيادة كبيرة، كما أن هناك مؤثرات معينة ومهيجات تثير مرضى الربو. وأكد العجمي أن هناك تطورات يشهدها علاج مرضى الربو ومنها اعطاء أبر بشكل دوري أسبوعياً لفترة معينة ومن ثم شهرياً على حسب شدة الحالة، مؤكدا وجود هذه الإبر بالكويت وبكمية كبيرة، مضيفا أن هذه الإبر جديدة في الكويت ونالت الترخيص من وزارة الصحة وتعد علاجا ناجعا للحالات الشديدة التي لا تتجاوب مع العلاج الروتيني.

الطاقة الذرية

وعلى صعيد منفصل، أكدت رئيسة قسم الطب النووي في مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية د. فريدة الكندري أن وفدا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية زار المركز ومركز فيصل الإشعاعي، للاطلاع على استخدامات تكنولوجيا الإشعاع النووي للأغراض الطبية وتحديد مدى إمكان تعزيز القدرات في هذا المجال، مشيرة إلى أن الزيارة جاءت بالتنسيق مع الخبراء والمختصين بمعهد الكويت للأبحاث العلمية.