تراجع بسيط للمؤشر... و«زين» و«بوبيان» يحوزان 41% من قيمة التداولات

نشر في 24-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 24-06-2010 | 00:01
تذبذب محدود للتداول بسبب عدم التيقن من نتائج الشركات القيادية خلال الربع الثاني
توازن أداء المؤشر العام للسوق أمس، وإن مال قليلاً إلى اللون الأحمر. ووسط ارتفاع سهم "زين" منذ بداية الجلسة بعد عمليات شراء خلال الدقائق الأولى، والتي دفعت بالسهم إلى التماسك دون عمليات بيع ملحوظة، كانت هناك عمليات بيع على أسهم البنوك، خصوصاً سهم "بوبيان" الذي تراجع إلى ما دون مستوى نصف دينار قبل أن يستعيد هذا المستوى.

صفقة واحدة على سهم هيومن سوفت خلال الثانية الثامنة والخمسين ألقت مكاسب محتملة للجلسة الخامسة على التوالي، ليتراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بعد أربع جلسات خضراء خاسراً 19.7 نقطة، ليستقر على مستوى 6653 نقطة ودون مكاسب الثواني الأخيرة المعتادة التي استطاعت تلك الصفقة أن تلغيها، ليستقر على إقفال إحمر غير متوقع حتى ما قبل نهاية الجلسة بدقائق، وخسر كذلك المؤشر الوزني 0.39 نقطة ليقفل على مستوى 407.38 نقاط.

وارتفعت قيمة التداولات قياسا على معدل جلسات هذا الأسبوع، وبدعم من ارتفاع قيمة تداولات سهم" زين" وبنك بوبيان اللذين حازا نسبة 41 في المئة من قيمة التداولات الإيجابية، وبقيت كمية الأسهم المتداولة دون تغيرات واضحة، إذ تم تداول 143 مليون سهم نفذت من خلال 3215 صفقة.

تداولات أفقية على اللون الأحمر

توازن أداء المؤشر، وإن مال قليلا الى اللون الاحمر، ووسط ارتفاع سهم "زين" منذ بداية الجلسة بعد عمليات شراء خلال الدقائق الأولى، والتي دفعت بالسهم إلى التماسك دون عمليات بيع ملحوظة، كانت هناك عمليات بيع على أسهم البنوك، خصوصا سهم بوبيان الذي تراجع الى ما دون مستوى نصف دينار قبل أن يستعيد هذا المستوى، متأثرا بتصريح مسؤوله، والذي تحدث عن عدم تجديد ترخيص شراء نسبة 20 في المئة اضافية ويكتفي بما يملك من نسبة وصلت إلى 47 في المئة حتى الآن.

وتم إيقاف سهم "عارف" نتيجة ما نشر من أخبار تشير الى نيته ببيع حصته في الخطوط السودانية، والتي ذكرناها أمس خلال تقرير "الجريدة" وعدم تعاطي إدارة البورصة مع الخبر في حينه، وبعد عودته الى التداول بعد ايضاح مبهم بأن الشركة دائما ما تتفاوض لبيع أصول لديها دون توضيح صريح وبيان سبب الإيقاف وما يتصل به من صفقة البيع ذاتها، غير أن هذا الايضاح أوقف ارتفاعات السهم، إذ بلغ أمس الاول حدا اعلى والاسهم المرتبطة به، ليتوقف المؤشر عن الارتفاع ويبقى فترات طويلة باللون الاحمر، وبتداولات مالت الى الافقية تشير الى عدم التيقن من نتائج الشركات القيادية، والتي نحن بانتظارها خلال الفترة القصيرة المقبلة.

الثانية الأخيرة

ومع وصول المؤشر إلى خسائر بحوالي 15 نقطة قبل نهاية الجلسة بدقائق توقع الكثيرون أن يقفز المؤشر إلى اللون الأخضر خلال الدقيقة الأخيرة وهو ما حصل فعلا، لكن صفقة واحدة على سهم "هيومن سوفت" تمت خلال الثانية ما قبل الأخيرة ألغت هذه المكاسب بل عمّقت المكاسب لتصل الى حوالي 20 نقطة، متأثرا بتراجع السهم بنسبة 25 في المئة، وهي قيمة مؤثرة على مستوى القيمة السوقية للشركة، والتي لم يتم تداول سهمها منذ فترة طويلة.

أداء القطاعات

ربح مؤشرا قطاعين فقط مقابل تراجع خمسة واستقرار مؤشر قطاع التأمين دون تغير، وكان الرابحان بارتفاعات محدودة وبحوالي عُشري النقطة المئوية هما الصناعة وغير الكويتي، بينما كان قطاع البنوك أكبر الخاسرين وبنسبة تجاوزت 1 في المئة، وخسر قطاع الخدمات نصف نقطة مئوية، وسجل العقار خسارة أدنى بـ0.42 في المئة، واستقر مؤشرا الأغذية والاستثمار بخسارة حوالي عُشري النقطة المئوية.

وتصدر سهم الاثمار الأسهمَ من حيث الأكثر ارتفاعا وبنسبة 7.1 في المئة، وجاء ثانياً سهم نفائس بمكاسب بـ6.6 في المئة، ثم مبرد 6.4 في المئة، ثم سهما السلام وامتيازات بارتفاعات تجاوزت الـ5 في المئة، وتراجع سهم هيومن سوفت بنسبة 25في المئة متذيلاً الأداء، ثم سهم مينا بخسارة 11.6 في المئة، وأسهم "وطنية د ق" وكفيك والمنتجعات بخسائر متساوية تقريبا بـ5.5 في المئة.

وجاء سهم الساحل في صدارة الأسهم من حيث النشاط بتداول 11 مليون سهم، تلاه سهم بنك بوبيان بتداول 9 ملايين سهم، وزين والمستثمرون بتداولات حوالي 8 ملايين سهم، وأخيرا سهم الصفاة بتداول حوالي 7 ملايين سهم.

لقطات من شاشة التداول

● تذبذب مؤشر سوق الكويت خلال فترة الافتتاح، وتغيرت ألوانه بسرعة، وبعد أن تراجع في دقيقة الافتتاح عاد وسجل ارتفاعا ولكنه محدود، وكذلك نهج المؤشر الوزني والذي تداول مرتفعا، لكنه كان قريبا جدا من نقطة الأساس، وارتفعت القيمة قياسا على معدلات نفس الفترة خلال جلسات الأسبوع السابقة، ووصلت إلى 5 ملايين دينار نصفها تداولات سهم زين، وكان واضحا تداول سهمي بنك بوبيان وبوبيان بتروكيماويات بنشاط، مما ساهم في ارتفاع القيمة وللجلسة الثانية على التوالي.

● وصلت كمية الأسهم المتداولة إلى 13 مليون سهم نفذت من خلال 258 صفقة خلال أول خمس دقائق فقط من جلسة أمس وهذا معدل مرتفع.

● ارتفع مؤشرا قطاعي الاستثمار والخدمات مقابل تراجع مؤشرات البنوك والعقارات والأغذية، وكلها سجلت تغيرات محدودة جدا، بينما استقر "التأمين" و"الصناعة" و"غير الكويتي" دون تغير.

● تصدر سهم استراتيجيا الأسهم الأفضل ارتفاعا خلال الدقائق الأولى بمكاسب تجاوزت الـ6.5 في المئة تلاه سهم السلام بـ5.5 في المئة، ثم أسهم "تمدين ا" وساحل والمال بارتفاعات بين 3.5 و2.5 في المئة فقط، وعلى الطرف الآخر خسر بنك بوبيان 3.7 في المئة متصدرا الأسهم الأكثر خسارة تلاه سهم دانة وصافتك بخسارة 2.8 و2 في المئة، ثم عقارات الكويت واستثمارات بحوالي 1.5 في المئة.

● تم تداول 108 أسهم، ربح منها 29 سهما، وتراجع 42 سهما، بينما استقر 37 سهما دون تغير.

back to top