النجيفي لـ الجريدة: منصب رئيس العراق ليس حكراً على أحد

نشر في 15-03-2010
آخر تحديث 15-03-2010 | 00:10
علاوي يحقق مفاجأة في محافظة كركوك
شدَّد مرشح القائمة العراقية، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي، النائب الفائز عن محافظة نينوى أسامة النجيفي أمس، على أن منصب رئاسة الجمهورية في العراق ليس حكراً على أي جهة، وذلك بعد السجال الذي اندلع بين «القائمة العراقية» والأحزاب الكردية إثر إعلان نائب الرئيس طارق الهاشمي نيته الترشح لمنصب الرئاسة.

وقال النجيفي في اتصال مع «الجريدة» أمس، رداً على سؤال بشأن فحوى اجتماع علاوي أمس الأول بقادة أكراد منهم رئيس إقليم كردستان - العراق رئيس الحزب «الديمقراطي الكردستاني» مسعود البرزاني: «هذه الزيارة لا تتعدى المجاملات وتلطيف الأجواء من قِبَل رئيس القائمة تجاه الأكراد، بعد السجال الذي دار بسبب ترشُّح الهاشمي لمنصب الرئيس، وهناك مَن يؤيد ألا يكون منصب رئيس الجمهورية حكراً على جهة معينة مادمنا نتحدث وننشد ونعيش الديمقراطية».

وأشار النجيفي إلى أن قائمته لن تتحالف مع أي قائمة كردية تطالب بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي، الخاصة بوضع كركوك في الوقت الراهن.

وقال في هذا السياق: «نحن لن نخذل ناخبينا ونرضخ للمطالب الكردية، لأننا ندافع على الدوام عن حقوقنا الشرعية التي يحاول بعضهم المساس بها»، مبيناً أن «موضوع كركوك والمناطق المتنازع عليها يجب أن يناقَش في ظروف أفضل، وأن يُؤجَّل إلى وقت آخر بعدما تُشكَّل الحكومة الجديدة».

وأظهرت النتائج التي أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمس تقدُّم «ائتلاف دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي في المرتبة الأولى في محافظة البصرة، بينما تقدمت «القائمة العراقية» بزعامة علاوي في محافظتي الأنبار وكركوك. وحقق علاوي مفاجأة بحلوله أولاً في محافظة كركوك، وبحصوله على نحو 124 ألف صوت، بينما حلَّ «التحالف الكردستاني» (الحزبان الكرديان الرئيسيان) ثانياً بحصوله على 120 ألف صوت، وذلك بعد فرز 63 في المئة من الأصوات.

back to top