العبدالله: لا تأجيل لأي مشروع نفطي ولا صحة لأخبار أسعار الغاز المستورد

نشر في 23-04-2010 | 00:08
آخر تحديث 23-04-2010 | 00:08
افتتح «مركز تجميع 24» مؤكداً أنه يعزّز القدرة على إنتاج 4 ملايين برميل يومياً
أكد وزير النفط والإعلام الشيخ أحمد العبدالله أن ما تناقلته بعض وسائل الاعلام المحلية عن أسعار الغاز المستورد "ليس له أساس من الصحة وعلى من يهتم بذلك توجيه السؤال إلى د. ناجي المطيري رئيس معهد الكويت للأبحاث العلمية"، نافياً في الوقت ذاته تأجيل أي مشروع نفطي.

وأوضح العبدالله عقب افتتاح "مركز تجميع 24" في منطقة شمال الكويت "بدء إنشاء المصفاة الجديدة فور اعتماد المشروع من المجلس الأعلى للبترول"، مشيراً إلى أن ما يُتداول عن تأسيس شركة مساهمة لإنشاء المصفاة سابق لأوانه إذ "يجب الموافقة على المشروع قبل الحديث عن هذه الأمور".

ولفت العبدالله إلى أن اتفاقيات استيراد الغاز من الأمور السرية التي تحافظ عليها جميع الأطراف، رافضاً الكشف عن الكميات المستوردة أو الجهات التي تمد الكويت بها.

وأشاد بجهود شركة نفط الكويت في تعزيز قدرة الكويت الإنتاجية من النفط، التي يأتي من ضمنها مركز تجميع 24، الذي تحتاج إليه الكويت في تنفيذ استراتيجية المؤسسة في إنتاج 4 ملايين برميل من النفط يومياً في 2020، لا سيما أن القدرة الإنتاجية للكويت حالياً تقدّر بثلاثة ملايين برميل يومياً.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب في تصريحات على هامش الافتتاح أمس "إن الكويت بدأت في تنفيذ خطط 2020 لزيادة الإنتاج إلى مستوى 4 ملايين برميل يومياً، بتطوير إنتاج حقول الشمال حيث سيزيد مركز تجميع 24 قدرة هذه الحقول من 800 ألف برميل إلى مليون برميل يومياً". وأكد الشويب أن "استيراد الغاز المسال يسير بشكل جيد حيث بدأ منذ شهر أبريل الماضي بمعدل 500 مليون قدم مكعبة للشحنة الواحدة وسيستمر إلى نهاية أكتوبر المقبل من خلال شركاء أجانب هم شل وإكسيلريت وشركة أخرى".

أما رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نفط الكويت سامي الرشيد فذكر في كلمته خلال الافتتاح أن "مركز تجميع 24 أحد أهم المرافق التي تم إنجازها في إطار السعي لتحقيق استراتيجية 2020، الهادفة إلى الوصول بطاقتنا الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل من النفط يومياً، حيث سيسهم المركز في إنتاج 165 ألف برميل يومياً، فضلاً عن إنتاج 85 مليون قدم مكعبة من الغاز".

وبين الرشيد أن "هناك جهوداً بذلت من جانب نفط الكويت وشركات المقاولات، حيث تم تسليم المشروع قبل موعده المحدد بستة أشهر، وهذا في حد ذاته إنجاز يحسب لكل الأفراد"، لافتاً إلى أن "جانب السلامة احتل مرتبة متقدمة بين اهتمامات نفط الكويت خلال فترة التنفيذ".

back to top