عمومية «استراتيجيا»: تحفظات من «الأهلي» و«المدينة» بشأن البيانات المالية وزيادة رأس المال

نشر في 18-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 18-06-2010 | 00:01
● خاجة: شركاء استراتيجيون أبدوا رغبتهم في المساهمة في الرسملة
● الدعوى المرفوعة ضد المجلس السابق و«المتحد» ما زالت في يد القضاء
قالت خاجة إن الشركة ستحدد بعد أسبوعين تاريخ استدعاء زيادة رأس المال، مشيرة إلى أن الملاك الحاليين أعلنوا رغبتهم في المساهمة في هذه الزيادة، إضافة إلى رغبة بعض المساهمين في الدخول في حصص مؤثرة في الشركة.

شهدت عمومية شركة استراتيجيا التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 75.67 في المئة، تحفظات من ممثلي كبار الملاك بنسب تجاوزت الـ27 في المئة، إذ تحفظ ممثل البنك الاهلي والذي يملك 5 في المئة من رأسمال الشركة على بند 18 في الميزانية المتعلق بالقروض قصيرة الأجل على الشركة والبالغة 6.22 ملايين دينار، موضحاً أن من اتخذ هذا القرار دفع الشركة إلى الأزمة التي تعانيها حالياً لذا كان من الضروري تسجيل تحفظه لدى محضر الجمعية على صاحب قرار هذا القرض وهو رئيس مجلس الإدارة السابق، وصدق ممثل شركة المدينة للاستثمار على هذا التحفظ، كما تحفظ أيضاً ممثل شركة المدينة للاستثمار والتي تمتلك 21.79 في المئة من رأسمال الشركة على علاوة الاصدار المضافة لزيادة رأس المال، موضحاً أن سعر السهم الحالي في السوق يبلغ 30.5 فلسا، أي أقل من سعر الاكتتاب أكثر من ثلاث مرات، وهو الامر الذي سيشكل عبئا على المساهمين في الزيادة.

ومن جانبها قالت رئيس مجلس إدارة شركة استراتيجيا للاستثمار هتاف محمود خاجة إن الشركة ستحدد بعد اسبوعين تاريخ استدعاء زيادة رأس المال، مشيرة إلى أن الملاك الحاليين أعلنوا رغبتهم في المساهمة في هذه الزيادة، إضافة الى رغبة بعض المساهمين في الدخول في حصص مؤثرة في الشركة.

وبينت أن الشركة تتابع القضية المرفوعة من قبلها على الإدارة السابقة وبنك "الاهلي المتحد"، (الكويت والشرق الأوسط سابقاً) بشأن بعد الممارسات التي تمت خلال فترة ولايتها، حيث مازالت في يد القضاء.

ولفتت إلى أن الشركة قامت بوضع خطة استراتيجية جديدة تتناسب مع الوضع الجديد لها بعد تنظيفها لميزانياتها من الخسائر التي ألحقت بها في الفترة الماضية، إذ تقوم بدراسة عدة فرص داخل السوق المحلي والاسواق النامية، للنظر في الفرص المناسبة للدخول إليها.

وأوضحت خاجة أن الشركة سعت لقيام بكافة الإجراءات اللازمة والاستمرار بمراجعة وضعها الحالي بما فيها من تقليل المصاريف الإدارية والتشغيلية والتفاوض مع البنوك لخفض نسبة القروض وتكاليفها وإعادة جدولتها، ومن ناحية أخرى تقوم الشركة بلقاء مديري الاستثمار العالميين للعمل على إيجاد الفرص الاستثمارية الفريدة التي بإمكانها الاستفادة من حالة الأسواق الراهنة.

وأشارات خاجة إلى أنه بالرغم من الانتكاسات التي تعرضت لها الاسواق في عام 2009 إلا أن الشركة استطاعت زيادة قيمة أصولها المدارة بنسبة 16 في المئة. وعن التزامات الشركة المالية قالت خاجة ان وضع الشركة أفضل من الشركات الأخرى نظراً لحداثتها، وحتى الآن لم تتوسع بشكل كبير في الأسواق وقروض الشركة ليست بالكبيرة.

انتخاب أعضاء مكملين

وقد أقرت الجمعية العمومية العادية المؤجلة لشركة إستراتيجيا للاستثمار انتخاب عضوين جديدين مكملين لمجلس الإدارة من ‏شركة الأول: شركة أنوار الخليج، وشركة النقل البري، كما وافقت على أقتراح مجلس الإدارة بإطفاء جزء من الخسائر المالية المتراكمة والبالغة 13.7 مليون دينار من الاحتياطي العام والاحتياطي القانوني وعلاوة الإصدار الذي يبلغ اجماليها 849.3 ألف دينار لتصبح الخسائر بعد الإطفاء 12.85 مليون دينار، بالإضافة الى زيادة رأس المال بقيمة 10.27 ملايين دينار وذلك بإصدار 102.752.160 سهما جديدا بسعر 102 فلس للسهم الواحد تتضمن 100 فلس القيمة الاسمية للسهم و2 فلس علاوة الإصدار. ووافقت الجمعية العمومية غير العادية على اقتراح مجلس الإدارة بخفض رأسمال الشركة بمقدار 12.85 مليون دينار، وذلك بما يعادل 128.522.160 سهما من الأسهم المصدرة بعد الزيادة، وذلك لإطفاء الخسائر المتراكمة حتى 31 ديسمبر 2009 ليصبح رأسمال الشركة بعد التخفيض مبلغ 15 مليون دينار موزعة على 150 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الأسهم نقدية ومدفوعة بالكامل.

back to top