«التربية»: لا تسريب لاختبار الرياضيات في الصف السابع بـ «الفروانية التعليمية»

نشر في 18-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 18-06-2010 | 00:01
الكندري: طلبنا من «الكهرباء» استثناء المدارس من القطع المُبرمَج

اللوغاني: إحالة «علوم التاسع» إلى التحقيق
أجرى مسؤولو وزارة التربية جولة استطلاعية في عدد من مدارس الكويت، للاطمئنان إلى سير اختبارات الصف الثاني عشر الثانوي.

نفى وكيل وزارة التربية بالإنابة الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري، تسريب اختبار الرياضيات في الصف السابع المتوسط بمنطقة الفروانية التعليمية، مؤكداً أن الاختبارات التي زُعِم تسريبها ما هي إلّا اختبارت مسبقة، وقد عملت الاشاعه على نشر هذا الموضوع بين الطلبة الذين نتمنى هدم تأثرهم بها.

وعن تسريب اختبار العلوم للصف التاسع قال: "هناك تكرار في بعض اسئلة الاختبار وتمارين المراجعة للطلاب، وذلك لتشابه الاسئلة الواردة في المنهج ذاته بعضها مع بعض".

وأكد الكندري في تصريح للصحافيين عقب جولة تفقدية شملت ثانوية النهضة-بنات في منطقة الفروانية التعليمية، وثانوية يوسف بن عيسى في منطقة العاصمة التعليمية صباح أمس، أهمية اختبارات الصف الثاني عشر الثانوي، إذ  تعتبر هذه المرحلة تتويجا لجهود الطلاب وختام حصاد الوزارة والطلاب في مراحل التعليم العام، الى جانب أنها البوابة إلى الحياة الجامعية والاكاديمية الجديدة، مطالبا اولياء الامور بأهمية توفير الاجواء المناسبة لأبنائهم لحثهم على بذل الجهود في الدراسة.

وأشار الكندري إلى توجه 30 ألف طالب وطالبة في التعليم العام اليوم إلى الاختبار، الى جانب 10 آلاف من قبل التعليم الخاص و700 من التعليم الديني، لافتا الى ان الاختبار موحد في جميع مدارس الكويت، مبينا أن المرحلة الابتدائية ستنهي اليوم (أمس) اختبارها، بينما تنتهي المرحلة المتوسطة بصفيها السادس والسابع الاثنين المقبل، وصفوفها الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر الثلاثاء.

وعن تنسيق وزارة التربية ووزارة الكهرباء قال الكندري: "التنسيق قائم بين وزارة الكهرباء والماء ووزارة التربية، إذ طلبنا منها استثناء المدارس من القطع المبرمج"، مؤكدا ان الادارات المدرسية جميعها متعاونة من خلال اغلاقها الكهرباء في المساء، ومن ثم اعادة فتحها قبل دوام ابنائنا الطلاب بنصف ساعة، لتخفيف الاحمال الكهربائية تعاونا مع وزارة الكهرباء.

وأشار الى خطورة اعتماد بعض الطلاب على موضوع تسريب الاختبارات اكثر من التحصيل العلمي والذاكرة للدروس، الأمر الذي يؤدي الى ضياع الوقت وفقدان الدرجات، متمنيا التوفيق لعموم الطلاب، وعدم تصديقهم اشاعات التسريب، مؤكدا حسن سير مرحلة الاختبارات حتى الآن، وأن الوزارة ستعمل على حصر الغياب لتزويد وسائل الاعلام بهذه النسب.

من جانبها، أكدت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني، تقدم 30 ألف طالب وطالبة لاداء اختبارات الصف الثاني عشر (النهائي) في النظام الثانوي الموحد بقسميه العلمي والادبي، اذ يبلغ عدد الطلبة للقسم العلمي 13 الف طالب والقسم الادبي 17 ألفاً، متمنية ان توفر جميع المدارس نظام الاختبار المريح ليؤدي الطلاب الاختبار بشكل هادئ ومريح.

وعن تسريب اختبار العلوم للصف التاسع، أكدت احالة الاختبار مرفقا بالاجابات إلى التحقيق في الوزارة، بعد تسلمها تقارير من قبل مدير منطقة العاصمة التعليمية ومدير المدرسة المعنية.

واكدت ان اعلان نتائج الصف الثاني عشر الموحد سيكون بعد يومين من اداء آخر اختبار، إذ سيكون في 29 يونيو الجاري، مباركة للصفين الرابع والخامس الابتدائي على انتهاء اختباراتهم اليوم (أمس)، موضحة ان المرحلة المتوسطة ستنهي اختباراتها الاثنين، بينما ينهي الصفان العاشر والحادي عشر اختباراتهما الثلاثاء بشكل تدريجي، لنعلن النتائج في أسرع وقت ممكن.

وقالت اللوغاني: "نتمنى من طلبة الثاني عشر ألّا يجهدوا انفسهم فوق طاقتهم، وأن يهتموا بتغذيتهم ويأخذوا الوقت الكافي للراحه والنوم والمذاكرة، حتى لايذهب جهدهم هباء في ساعة الاختبار"، مؤكدة أنه لم تصدر أي شكوى من أي منطقة تعليمية، وذلك بحسب متابعة قطاع التعليم العام لجميع المناطق التعليمية، مشيرة الى ان اوراق الاختبارات ستمر في دورة بعد انتهاء الطلاب، إذ ستحفظ وتنتقل إلى الكنترولات، التي ستبدأ عملية فرزها ومراقبة تسلسلها، ثم تبدأ عملية التصحيح.

وأكدت اللوغاني حسن سير الاختبارات، إذ اتخذت وزارة التربية في هذه السنة إجراءات احترازية، كما تعاونت وزارة الداخلية وحتى الوزارات الاخرى، لضمان أداء الاختبارات بسهولة ويسر.

وعن مناهج وزارة التربية للعام الدراسي المقبل، قالت: "سنستكمل تطوير المناهج في مواد العلوم والرياضيات والاسلامية واللغة الانكليزية"، مبينة ان مادة اللغه العربية عممت على الصف الاول العام الدراسي الماضي، وفي هذا العام ستعمم على الصف الثاني، مشيرة الى ان الوزارة عملت على تجهيز المدارس وتوزيع الكتب والاثاث، وستعمل في فترة الصيف على استكمال الاستعداد، إذ إن بدء الدوام في 13-9-2010.

من جانبها، دعت المديرة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية بالإنابة لطيفة العجيل، الطلبة إلى الالتزام بمواعيد الامتحانات وعدم التخلف عن الحضور، تجنبا لتطبيق القوانين والنظم بهذا الشأن.

وأكدت العجيل عقب جولتها على بعض اللجان في مدرستي ثانوية زينب بنت محمد-بنات، وثانوية صباح الناصر-بنين في منطقة الجهراء التعليمية، أهمية توفير الأجواء النفسية والصحية الملائمة للطلبة، وإبعادهم عن جميع التوترات والمؤثرات التي عادة ما تتصاعد خلال هذه الفترة الحرجة والمهمة في مستقبل أبنائنا الدراسي وتهيئة الجو المناسب لهم، وأضافت أن أجمالي عدد الطلاب المؤدين اختبار الصف الثاني عشر في منطقة الجهراء 5631 طالبا وطالبة من التعليم العام والتعليم الخاص، تضم 925 طالبا في العلمي و1739 في الأدبي، بينما يبلغ 890 طالبة في العلمي و2077 طالبة في الأدبي.

back to top