السوق يواصل صعوده وسط تباين في أداء الأسهم القيادية

نشر في 29-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2010 | 00:01
No Image Caption
إيقاف «أجيليتي» و«الرابطة» في بداية التداول قلص القيمة إلى 60 مليون دينار
تراجعت قيم وكميات التداول، إذ بلغت القيمة نحو 60 مليون دينار بعد أن وصلت أمس الأول إلى مستوى 77 مليون دينار، بينما تراجعت كميات التداول بحوالي 150 مليون سهم قياسا على كمياتها أمس الأول.

اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية امس على ارتفاع بـ 16.9 نقطة تعادل 0.23 في المئة فقط وللجلسة الثانية على التوالي، مستقرا عند مستوى 7282.5 نقطة، وحقق المؤشر الوزني ارتفاعا اكبر من حيث النسبة 0.5 في المئة تقريبا، تعادل 2.44 نقطة، ليقفل الوزني على مستوى 437.78 نقطة وبدعم من ارتفاع أسهم زين وبيتك بنسب مقاربة للوطني واجيليتي، غير أن حجم زين في المؤشر الوزني دعم اللون الأخضر وبقوة ليعطيه ارتفاعا جيدا.

وتراجعت قيم وكميات التداول حيث بلغت القيمة حوالي 60 مليون دينار، بعد أن وصلت أمس الاول إلى مستوى 77 مليون دينار، بينما تراجعت كميات التداول بحوالي 150 مليون سهم قياسا على كمياتها أمس الاول، ووصلت امس إلى مستوى 279 مليون دينار فقط نفذت من خلال 6106 صفقات، وخفت حدة المضاربات ونشاط الاسهم الصغرى، حيث ارتفع معدل قيمة الصفقة الواحدة الى مستوى 220 فلسا، بعد ان تراجع امس الاول الى مستوى 180 فلسا.

إيقاف «أجيليتي» و«الرابطة»

تراجع النشاط امس في بداية الجلسة، وذلك بسبب ايقاف سهمي اجيليتي والرابطة، وهما من الاسهم الابرز تداولا خلال الفترة الحالية، وكان سبب الايقاف من قبل ادارة السوق بسبب دفعهما الى الافصاح بشأن ما يتردد بالصحف من معلومات بشأن عقود الجيش الاميركي او قضية اجيليتي والتسوية المنتظرة مع الحكومة الاميركية، وقد جاءت الايضاحات بعد وقت ليس بطويل، حيث إن "أجيليتي" اعلنت عدم توصلها الى تسوية نهائية مع الحكومة الاميركية من جهة، واعلان الرابطة تقديمها اعتراضا لدى هيئة المحاسبين على ذهاب عقد المورد الرئيسي الى شركة لم تقدم ادنى شروط العقد اللوجيستي.

وبعد ان سجل السوق ارتفاعا جيدا في غياب الشركتين وبدعم من مكاسب الاسهم القيادية زين وبيتك، عاد وسجل تراجعا بعد اعادة شركتي اجيليتي والرابطة الى التداول وتراجعهما بنسب كبيرة، مما اثر على اداء معظم الاسهم المرتبطة بهما، وحقيقة ان سهم اجيليتي تعرض لعمليات جني ارباح فنية فهو حقق ارتفاعا بنسبة 16 في المئة خلال هذا الاسبوع، اذن عمليات جني الارباح جاءت منطقية والاعلان كان متوقعا، حيث لم يتحدث احد عن انتهاء فصل هذه القضية بعد، وهو ما جاء به الافصاح من قبل الشركة، على الطرف الآخر سهم الرابطة تعرض لسقوط كبير خلال سبع جلسات وعمليات التذبذب بين الارتفاع والهبوط هي عمليات فنية تتم باعذار الاخبار والمعلومات والشائعات بشأن السهم خلال هذه الفترة حتى يستقر عند سعره العادل والمنطقي طبقا لمستقبل الشركة وبياناتها المالية المتوافرة.

واستمرار عمليات الشراء التكتيكي على سهم زين وبيتك واسهم تابعة ومرتبطة باللون عمل على استقرار السوق معظم فترات الجلسة وسط تراجع اسهم اجيليتي والوطني، مما اوصل المؤشر الى نقطة افتتاحه قبل نهاية الجلسة بدقائق، لتأتي الثواني الاخيرة بنمو مؤشر السوق السعري بحوالي 17 نقطة، وتدعم تداولات اكبر الاسهم القيادية زين اقفال المؤشر الوزني ليربح نصف نقطة مئوية.

أداء القطاعات

سجلت مؤشرات القطاعات أداء ايجابيا، حيث ربح خمسة قطاعات مقابل تراجع اثنين واستقرار قطاع التأمين دون تداول، وكان أفضل الرابحين قطاع الأغذية بنسبة 1.1 في المئة، تلاه قطاعا غير الكويتي والخدمات بنسبة 0.8 في المئة و0.7 في المئة، وسجلت قطاعات البنوك والعقارات ارتفاعات محدودة جدا.

وسجل الخاسران وهما قطاعا الصناعة والاستثمار تراجعا بنسبة 0.44 في المئة و0.23 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

• افتتح سوق الكويت للأوراق المالية تداولات اليوم على ارتفاع جيد بحوالي عشر نقاط، غير انه سجل تراجعا في النشاط والقيمة التي سجلت 8 ملايين دينار خلال أول عشر دقائق.

• غاب سهما أجيليتي والرابطة بعد إيقافهما من قبل إدارة السوق لحثهما على إيضاح ما دار من معلومات بشأن قضية الأول مع الحكومة الأميركية، والثاني بسبب معلومات متفرقة نشرت بالصحف.

• قاد سهم زين تداولات الدقائق الأول مرتفعا بوحدتين مهديا لونا اخضر وبنسبة ارتفاع 0.5 في المئة لقطاع الخدمات الذي رافقه في الارتفاع أيضا قطاعا الاستثمار والأغذية وسط تراجع بقية القطاعات النشيطة خلال هذه الفترة.

• تصدر سهم الصفوة الأسهم الأفضل نشاطا وللجلسة الثانية على التوالي، تلاه سهما النقل اللوجستية أجيليتي والرابطة اللذان سجلا تراجعا، ثم الوطنية العقارية وجيزان، وكان سهم الهلال الأكثر ارتفاعا بنسبة 7 في المئة، تلاه سهما عربي قابضة وإسكان، بينما كان الأكثر تراجعا سهم عيادة ك بنسبة 9 في المئة تقريبا وتداولات محدودة، ثم سهم التنظيف بنسبة 8 في المئة وكيبل تلفزيوني وسفن بنسب 5.6 في المئة و5 في المئة.

• تم تداول 128 سهما امس ارتفعت اسعار 42 سهما وتراجعت اسعار 50 سهما، بينما استقر 36 سهما دون تغير.

back to top