قال البكر  إن الشركة اعتمدت مخصصات هبوط بمبلغ 21.7 مليون دينار، تمخض عنها خسارة بقيمة 15.5 مليون دينار بعد استقطاع المصاريف الأخرى، إذ بلغت خسارة السهم 15.55 فلساً.

Ad

قال رئيس مجلس الإدارة في شركة دبي الأولى للتطوير العقاري سراج البكر، إن الشركة كرست كل الوسائل الممكنة لتجاوز ذيول الأزمة المالية والعقارية خلال عام 2009، محققة إيرادات تشغيلية بلغت 13 مليون دينار، وإيرادات أخرى بقيمة مليون دينار، محققة إجمالي إيرادات بلغت 14 مليون دينار.

وأضاف: "تتمركز خطة دبي الأولى الحالية في المضي قدما في جميع المشاريع التي هي قيد الإنجاز حاليا".

وبيَّن أن العام الماضي حمل كثيرا من ذيول الأزمة المالية العالمية، التي بدأت في أواخر عام 2008، إذ كان الترقب والتريث سيدي الموقف في أكثر من قطاع اقتصادي، ومنها القطاعان العقاري والأسواق المالية اللذان نالا حصة الأسد من آثار الأزمة في المنطقة.

وقال البكر في تصريحات تخللت اجتماع الجمعية العمومية لـ"دبي الأولى": "على الرغم من بعض التحسن الذي شاهدناه في هذين القطاعين مع نهاية 2009، فإن الوضع كان ومازال يتطلب الكثير من الحكمة والحلول المبتكرة للتعامل مع المتغيرات الكبيرة والجديدة في الكويت".

وأضاف "مع ذلك فقد كان التزام دبي الأولى تجاه عملائها ومساهميها واضحا خلال 2009، إذ لم تتوقف الشركة عن العمل في أي من مشاريعها، ونجحت في تأخر قسم من مشاريعها المدرة للدخل ومنها مشروع سكاي جاردنز في دبي".

وفي استعراضه للبيانات المالية لفت البكر إلى أن الشركة سجلت أرباحا إجمالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009 بلغت 9 ملايين دينار، متضمنه أرباحا تشغيلية بقيمة 8 ملايين دينار، وإيرادات أخرى بقيمة مليون دينار مع اعتمادها مخصصات هبوط بقيمة 21.7 مليون دينار، تمخض عنها خسارة بقيمة 15.5 مليون دينار بعد استقطاع المصاريف الأخرى، إذ بلغت خسارة السهم 15.55 فلسا.

وتابع "بلغ إجمالي أصول الشركة 130 مليون دينار في حين بلغت حقوق المساهمين 84.1 مليون دينار في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي مديونية الشركة أمام البنوك 18.5 مليون دينار، والتي لا تتعدى نسبتها الـ15 في المئة من إجمالي أصول الشركة، ونسبة 22 في المئة من إجمالي حقوق المساهمين.

من جانب آخر، وافقت عمومية الشركة العادية على بنودها كافة، والتي كان من أبرزها الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية أو أسهم منحة على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009.