«الصحة» تجدِّد تحذيرها من استخدام أعشاب التخسيس

نشر في 25-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 25-02-2010 | 00:01
No Image Caption
300 مليون شخص يعانون الربو حول العالم
جددت وزارة الصحة تحذيراتها للمواطنين من تناول واستخدام منتجات للتخسيس تضر القلب، وهي على شكل أعشاب، مؤكدة أنه يُحظر استخدام هذه المنتجات من دون اشراف طبي متخصص.

كشفت اختصاصية تعزيز الصحة في وزارة الصحة د. وفاء الشايجي، عن أن هناك زيادة بنسبة عالية فى مرض الربو، خصوصا عند الأطفال، مؤكدة أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 300 مليون نسمة يعانون الربو على الصعيد العالمي، وأن 255 ألف شخص توفوا بسبب المرض في عام 2005، موضحة أن مرض الربو يعتبر ثاني أمراض الحساسية المنتشرة في الكويت بعد حساسية الأنف، إذ تكثر حالات الربو خلال فترتين من العام، الأولى تتركز في مارس وأبريل ومايو، أما الفترة الثانية فتحدث خلال سبتمبر وأكتوبر.

وأوضحت أن مرض الربو يعتبر حالة مرضية يعاني فيها المصاب صعوبات في التنفس نتيجة تضيّق متقطّع للمجاري الهوائية، بسبب تقلص عضلات القصبات الهوائية وإفراز الكثير من المخاط الذي يحمي المجاري الهوائية من العدوى، لافتة إلى أنه في حالات الربو الخفيفة يمكن أن يعاني الشخص المصاب نوبات متفرقة من الأزيز وضيق التنفس، لكن بعض الأشخاص يمكن أن يصاب بعجز ونوبات مهددة للحياة كل يوم تقريبا.

تحذير من عقاقير التخسيس

من جانب آخر، جددت إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية النباتية  في وزارة الصحة، المواطنين من استخدام شاي أو قهوةSlimmimg bag green tea   Green Coffee 800، مشيرة إلى أن بلدي المنشأ لهذه المنتجات الصين والولايات المتحدة الأميركية، لافتة إلى أنه يحظر استخدام هذه المنتجات من دون اشراف طبي متخصص طبقا للقرار الوزاري رقم 23 لسنة 2010، والمتخصص بتداول العقاقير التي تحتوي على مادة سيبيوترامين، لما لها من أعراض جانبية ومضاعفات خطيرة على القلب وضغط الدم.

وقالت الإدارة إن هذه المنتجات غير مسجلة لدى وزارة الصحة وتُباع عن طريق الاعلانات في الصحف الدعائية والمحلية، باستخدام أرقام هواتف غير معروفة ومن دون وجود وكيل محلي في الكويت.

من جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون الادوية والتجهيزات الطبية في وزارة الصحة د. عمر السيد عمر في تصريح لـ"كونا"، إن ادارة الرقابة الدوائية فحصت هذه الاعشاب وتبين انها تحوي مادة كيميائية تسمى (السيبيوتراميين)، التي لا يسمح باستخدامها أو تداولها إلا بوصفة طبية، مشيرا إلى أن هذه المنتجات يتم ادخالها الى البلاد بطرق غير رسمية عن طريق الانترنت او المسافرين او الطرود الشخصية، من دون مرورها على الرقابة الدوائية في وزارة الصحة ومن دون رخصة طبية، داعيا الى اخذ الحيطة والحذر من مثل هذه المنتجات وعدم شراء الادوية او هذه الاعشاب عبر الانترنت او جلبها من الخارج من دون معرفة خطورتها.

وأكد أن تهريب وتزييف المنتجات المحتوية على مواد كيميائية او ادوية من دون رخص طبية، جريمة يعاقب عليها القانون، مشيرا الى ان وزارة الصحة تتخذ كل الاجراءات القانونية، وتحيل المخالفين الى الجهات القانونية حتى لو كانت الكمية للاستخدام الشخصي حفاظا على صحة الانسان.

back to top