«دي آلما» قدمت فنون أميركا اللاتينية على مسرح الدسمة

نشر في 01-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 01-06-2010 | 00:01
No Image Caption
عزفت 10 مقطوعات بينها السامبا والسالسا
على أنغام السالسا والسامبا والكلاسيك الحديث، اصطحبتنا فرقة "دي آلما" في جولة حول الفنون الموسيقية البرازيلية على مسرح الدسمة، من خلال الأمسية الثالثة لمهرجان الموسيقى الدولي.

قدمت فرقة «دي آلما» البرازيلية عزفاً لعشرة أعمال موسيقية تعكس الموروث الشعبي للبرازيليين، من خلال السامبا (samba) الشهيرة التي ترجع أصولها إلى الاحتفالات التقليدية الدينية بإفريقيا، ويسمى الايقاع المستخدم فيها أنجولانو سامبا، إذ تقول بعض المصادر الخاصة بهذا النوع من الموسيقي أنها جُلبت إلى البرازيل عن طريق العبيد وهم في الأغالب من أنغولا، وتعتبر اليوم السامبا هوية خاصة للبرازيليين ولأميركا اللاتينية، إذ تقام العديد من مهرجانات ومسابقات الرقص، وهي الأكثر شعبية، إذ تطورت في القرن الماضي وأصبحت تقليداً مرتبطاً بالكرنفال السنوي الشهير في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

كما قدم الثنائي البرازيلي موسيقى السالسا الشهيرة أيضاً في أميركا اللاتينية، وتعني بالإسبانية الصلصة أو النكهة الحارة.

دي آلما

تتكون فرقة دي آلما من يوليسيس روتشا، عازف غيتار ومؤلف موسيقي، الذي كون مع زميليه عازفي الغيتار آندريه غيرايساتي وموزارت ميلو، فرقة «دي آلما» في بداية الثمانينيات من القرن العشرين، لتبدأ رحلته المهنية.

إن الأساليب الانتقائية التي قدمتها الفرقة أثّرت في تكوين الفرقة الناجحة للثلاثي جون ماكلولن وباكو دي لوتشيا وآل دي ميولا.

سجل يوليسيس عددا من أعماله الموسيقية باسمه في البرازيل، إلى جانب أعمال أخرى بالاشتراك مع آخرين، كما أنه عزف مع كل من غال كوستا وزي ريناتو وأوليفيا بالنغتون وهيرالدو دو مانتو، وسجل بعض الأعمال الموسيقية مع هيرميتو باسكول وهيوغو فاتورسو وروبيرتو كارلوس وسا إي غواريبيرا وريتشي وديانا بيكوينو وسيدا موريرا وروني فون ومارلوي ميرندا وفانيا باستوس وفيرناندا بورتو، كما وقف على المسرح إلى جانب كل من إيغبيرتو غزمونتي وآل دي ميولا وتوكوينو وإيليان إلياس وكانهوتو دا بارايبا وماركو بيريرا وباولو بيليناتي وإيرتو موريرا وفرقة «بوكا ليفر».

شارك في فرق أوركسترالية سيمفونية كعازف منفرد مثل «كامبيناس» و«أمريكانا» و«جاز سنفونيكا»، كما شارك في احتفالات الجاز في باريس واحتفال الجاز الحر.

back to top