لبنان: موسى يبحث مشاركة بيروت في قمة طرابلس... وجنبلاط إلى دمشق خلال أيام

نشر في 17-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 17-02-2010 | 00:01
No Image Caption
العثور على مُسجل محادثات الطائرة الإثيوبية... وعقدتان في قانون البلديات تنتظران توافق الحكومة
على وقع حركة دبلوماسية ناشطة إلى بيروت على أكثر من مستوى، يحضر ملف الانتخابات البلدية على طاولة مجلس الوزراء اليوم.

يعقد مجلس الوزراء اللبناني اليوم جلسة استثنائية لمتابعة دراسة التعديلات المقترحة من قبل وزير الداخلية والبلديات زياد بارود على قانون البلديات، مع بدء العد العكسي لموعد الانتخابات المقرر في شهر مايو المقبل. وفي حين أثمرت الجلسات الأربع الأولى توافقاً على تحديد ولاية المجلس البلدي بـ5 سنوات بدلاً من 6، وتحديد "كوتا" نسائية بنسبة 20 في المئة والسماح للموظفين بالترشح، لايزال اقتراحا اعتماد نظام النسبية وانتخاب الرئيس ونائبه بالاقتراع المباشر يصطدمان بمصالح القوى السياسية، بما يثير التساؤلات بشأن إمكان أن يسهم تعذر التوافق على الإطاحة بالمهل الدستورية وتأجيل الاستحقاق الانتخابي.

الطائرة الإثيوبية

وبعد أيام من الجهود المكثفة والبحث المضني، تمكّن غطاسو فوج مغاوير البحر والقوات البحرية، من العثور على مسجّل محادثات قمرة القيادة التابع للصندوق الاسود الثاني للطائرة الإثيوبية المنكوبة، وتمّ تسليمه إلى لجنة التحقيق الخاصة بالحادث.

وأوضح وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي أنه سيتم إرسال المسجل الى فرنسا، لقراءة محتوى الصندوق من قبل اللجنة الفنية الدولية المختصة.

بيرنز وموسى

إلى ذلك وصل إلى بيروت أمس مساعد وزيرة الخارجية الاميركية وليام بيرنز لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين، على أن ينتقل الى دمشق اليوم.

ومن المقرر أن يصل اليوم الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى العاصمة اللبنانية في زيارة متعددة الأهداف.

فعدا حضوره حفل التكريم الذي يقيمه له "منتدى الطائف" برئاسة النائب بهية الحريري، وإلقائه محاضرة في الجامعة الأميركية، من المتوقع أن يبحث موسى مع المسؤولين اللبنانيين موضوع المشاركة في القمة العربية المقبلة المقررة في العاصمة الليبية طرابلس، على خلفية اعتراض المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى وقيادات شيعية على المشاركة فيها.

من جهة أخرى، ينهي رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه زيارته الى بيروت بمؤتمر صحافي يعقده صباح اليوم في مقر السفارة الفرنسية.

وكان لارشيه التقى في السفارة الفرنسية أمس وفداً من حزب الله، أبلغه "مطالبته فرنسا بأن تعمل مع المجتمع الدولي على لجم العدوانية الإسرائيلية من خلال إبراز المواقف الحازمة تجاهها"، على ما أفاد بيان صادر عن العلاقات الاعلامية التابعة للحزب.

عون - جنبلاط

وفي الدوحة، التقى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون وجرى عرض لآخر التطورات، في حضور الوزيرين اكرم شهيب وجبران باسيل والنائب نعمة طعمة.

ويأتي هذا اللقاء عشية الزيارة التي يزمع عون القيام بها الى المختارة نهاية الأسبوع، في وقت نفى فيه مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس أن يكون للقاء جنبلاط بالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله علاقة بعدم المشاركة في مهرجان قوى "14 آذار". ولفت الريس إلى أن جنبلاط "سيزور دمشق قريباً وعندما يحدد الموعد سيُعلن عنه وهذا ليس سراً، وربما تأتي الزيارة خلال أيام".

جعجع

في سياق آخر، وصف رئيس الهيئة التنفيذية في حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع "ما يحصل في إطار الانتخابات البلدية بأنه مهزلة كبيرة وعملية غش موصوفة"، وأعلن تأييد حزبه "كل ما يرتئيه مجلس الوزراء من نسبية أو غيرها، لأن المهم إجراء الاستحقاق البلدي في موعده المحدد"، مشدداً على أن "حكومة الوفاق الوطني لا تستطيع بداية عهدها بشكل أعرج، بدءاً بتأجيل الانتخابات البلدية التي لا أسباب موجبة لتأجيلها". وأوضح، تعليقاً على مشهد "14 شباط"، أن "التعبئة في زمن الصدام سهلة بينما هي صعبة في زمن التسويات"، معتبراً أن "المشهد على كل الصعد كان واضحاً ولا يحتمل التأويل، ولكن من لا يريد معرفة ما يحصل فسيبقى مُغمض العينين".

back to top