يحفل الأسبوع الحالي بسلسلة محطات سياسية، إذ من المتوقع أن تفرج الحكومة اللبنانية عن مشروع الموازنة وتحيله الى مجلس النواب في الايام القليلة المقبلة، بعد دراسة القسم الأكبر منه. ويأتي الاجتماع الذي تعقده الحكومة اليوم لاستكمال مناقشة ما تبقى على ضوء اللقاء الثنائي الذي جمع أمس الأول، رئيسَي الحكومة سعد الحريري ومجلس النواب نبيه بري، حيث اتفقا على آلية إحالته ودراسته في مجلس النواب.

Ad

وبينما تتابع الوزارات المعنية استعداداتها عشية الزيارة المرتقبة للوفد الاداري التقني لدمشق، يومي السبت والأحد المقبلين بعد أن أبلغ الجانب السوري أجوبته عن الملاحظات التي حملها الوفد اللبناني إليه في الاجتماع الأخير، تتجه الأنظار الى الانتخابات الفرعية في قضاء المنية الضنية الأحد المقبل لانتخاب نائب للمقعد الشاغر بوفاة النائب هاشم علم الدين، في ظل وجود عدد كبير من المرشحين.

في موازاة ذلك، تكثر الأسئلة عن مصير انعقاد هيئة الحوار الوطني، في 17 الجاري، بعد إعلان رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، رئيس كتلة المستقبل، اعتذاره عن المشاركة بداعي السفر. وكان رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع أعلن في وقت سابق اعتذاره لأسباب يعلنها في الوقت المناسب.

وفي سياق أبرز المواقف الصادرة في بيروت أمس، توقع وزير العدل ابراهيم نجار أن "تفرج الحكومة عن الموازنة في القريب العاجل بالتوافق على الرغم من السجالات"، موضحاً ان "اجتماع الحريري مع بري بحث عن طريقة الافراج عن الموازنة، وعن طريقة حلحلة بعض القضايا الشائكة الناتجة عن موضوع قطع الحساب والقاعدة الاثني عشرية".

ولفت وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة الى أنَّ "أضعف الإيمان أن يكون هناك آراء للوزراء في موضوع الموازنة، إلا أنه في نهاية الأمر يجد الشق التقني وبنود الموازنة وموازنة الوزارات الطريق، وعلى أبعد تقدير سيكون النقاش بشأن مشروع الموازنة منتهياً بعد غد".

أمنياً، وقع انفجار فجر أمس الأول، في النادي الثقافي التابع لبلدية اليمونة، قضاء بعلبك، نتيجة رمي اصبع ديناميت، ما أدى إلى تهدم جدران المبنى والقضاء على بعض محتوياته. وبينما لم تعرف أسباب الانفجار، رجّحت مصادر بقاعية أن يكون مرتبطاً بنتائج الانتخابات البلدية الأخيرة، التي جاءت مناصفة بين العائلات وتحالف أمل – "حزب الله".

على صعيد آخر، ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن انتخابات نقابة الأطباء انتهت بفوز 6 أطباء من "لائحة الوحدة النقابيّة" المدعومة من قوى 14 آذار، وهم: مريم رجب، نجيب جهشان، غسان سكاف، رولان طنب، جوزف حداد وعلي منصور، وطبيبين من "لائحة النقابة للجميع" المدعومة من قوى 8 آذار، هما: شرف أبوشرف وماهر حمزة.