السفير البريطاني في صنعاء لـ الجريدة•: نثق بالاستخبارات اليمنية ونأخذ تهديدات «القاعدة» بجدية

نشر في 22-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 22-01-2010 | 00:01
الحكومة اليمنية تلغي منح التأشيرات في المطارات
أعلنت الحكومة اليمنية أمس، إلغاء منح التأشيرات في المطارات للأجانب الذين يزورون اليمن ابتداء من يوم أمس، وذلك في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها صنعاء لمحاربة الإرهاب، وتعزيز الإجراءات الأمنية لمنع تسلل أي من العناصر الإرهابية للبلاد.

وبحسب مصدر رسمي، فإن منح التأشيرات للأجانب سيتم عبر السفارات اليمنية في الخارج وبعد العودة إلى الجهات الأمنية المسؤولة، للتحقق من هويات المسافرين، وبما يضمن الحيلولة دون تسلل أي عناصر مشتبهة في الإرهاب.

السفير البريطاني

وكان السفير البريطاني في صنعاء تيم تورلوت أعلن في مؤتمر صحافي في صنعاء أمس الأول، أن حكومة بلاده اتفقت مع طيران اليمنية بوقف رحلاتها من صنعاء إلى لندن لأسباب أمنية، وأن الأجهزة الأمنية في بريطانيا تعمل على تعزيز إجراءات السلامة والأمان في مطاراتها.

وقال السفير تورلوت لـ"الجريدة"، إن بلاده "تثق بكفاءة الاستخبارات اليمنية" وتأخذ تهديدات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب "بجدية كبيرة"، وتتعامل مع كل التهديدات بجاهزية عالية، خصوصاً أن التنظيم وجه عدداً من الضربات القوية والموجعة طالت عدداً من السياح الأجانب وأضرت بمصلحة اليمنيين.

ولفت السفير البريطاني إلى أن حكومة بلاده تضاعف دعمها لليمن وتعمل مع الشركاء الدوليين لضمان الاستقرار في البلاد، مشيراً إلى أن مؤتمر لندن الذي يعقد أواخر الشهر الجاري سيعزز هذا الدعم.

وسيركز مؤتمر لندن، بحسب السفير، على التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والتنموية التي تواجهها اليمن وسيعلن مجموعة "أصدقاء اليمن" من الشركاء الدوليين، وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي.

ويقوم مؤتمر لندن على ثلاثة محاور تشمل تحليلا مشتركا للتحديات المختلفة التي تواجهها البلاد، والترويج لبرامج الإصلاح الاقتصادية والسياسية، وتطوير التنسيق الدولي لدعم اليمن.

وعززت السلطات اليمنية إجراءاتها الأمنية المشددة على مداخل المدن الرئيسية وحول المنشآت الحيوية والسفارات الغربية، تحسباً لأي هجوم ينفذه عناصر تنظيم "القاعدة" بعد أن تلقى عدة ضربات موجعة من قبل القوات الحكومية، وإن كان التنظيم قد نفى بعض ما أعلنته الحكومة.

ويتعرض المواطنون إثر تلك الإجراءات، لمضايقات تحد من حركتهم المعتادة. وأبلغ عدد من المواطنين في صنعاء "الجريدة"، ان تلك التشديدات الأمنية تعوق تحركاتهم وتحد من إنجاز أعمالهم بسهولة ويسر.

وأغلقت السلطات الأمنية اليمنية في وقت سابق، الشارع الذي يمتد من أمام السفارة الأميركية من مدينة "سعوان" ذات الكثافة السكانية العالية.

وشكا المواطنون القاطنون جوار السفارة من الضرر الذي وقع عليهم من جراء إغلاق ثلاثة خطوط إلى جانب الرئيسي الذي تقع عليه السفارة. واعتبر مواطنون في شكوى لهم لـ"منظمة هود" ذلك التصرف "اعتباطياً".

مقتل جندي

وقُتل أمس جندي يمني وأُصيب خمسة بجروح، أحدهم إصابته بليغة، في كمين نُصب لشاحنة عسكرية في مأرب شمال شرق اليمن، على أثر يوم من استهداف السلطات اليمنية عايض الشبواني أحد قيادات "القاعدة" في المنطقة.

back to top