«الصحة»: لا تجديد للموظفين فوق الـ 65 عاماً إلا للأطباء وبشروط

نشر في 13-05-2010 | 00:01
آخر تحديث 13-05-2010 | 00:01
No Image Caption
العبد الهادي: قرار تدوير مديري الإدارات مرهون بتوقيع الوزير
قرر وزير الصحة الاستعانة بالموظفين الذين تجاوزت أعمارهم سن الخامسة والستين وفق عدد من الشروط من بينها أن يكون الموظف طبيباً، وحاصلا على الدكتوراه أو الزمالة أو ما يعادلهما.

قال وكيل وزارة الصحة د.إبراهيم العبد الهادي إن الوزارة لا تزال تدرس العروض المقدمة من مستشفى شبكة المستشفيات الكندية والتي من المقرر أن تتولى الإدارة الفنية لمركز حسين مكي جمعة للجراحة المتخصصة وتكييفها مع موافقة الجهات الرقابية.

ولفت العبدالهادي في تصريح صحافي إلى أن الوزارة لا تتعاون مع جامعة هارفارد الاميركية في الوقت الحالي، وذلك لا يمنع دراسة أي عروض تقدم من الجامعة، شريطة أن تكون جيدة وتتفق مع طبيعة العمل في المستشفيات التابعة للوزارة.

وأوضح أن وزير الصحة د. هلال الساير لم يوقع حتى الآن قرار تدوير مديري الإدارات المركزية، وسيناقش هذا الموضوع بعد عودته من إجازته التي سيقضيها في الولايات المتحدة لتحديد ما اذا كان هناك تدوير من عدمه، مشددا على التزام وزارة الصحة ببرنامج عمل الحكومة، وستشهد افتتاح عدد من مشاريع التوسعة خلال الفترة المقبلة من بينها افتتاح مشاريع لإعادة  تأهيل الحوادث في عدد من المستشفيات، إضافة إلى مشروع التوسعة بناء على الرغبة الاميرية في مستشفى مبارك الكبير.

الاستعانة بالموظفين

ومن جانب آخر، اصدر وزير الصحة د. هلال الساير قبل سفره أمس قرارا يقضي بالاستعانة بالموظفين الذين جاوزت أعمارهم سن الخامسة والستين وفق عدد من الشروط من بينها أن يكون الموظف طبيبا، وحاصلا على الدكتوراه او الزمالة او ما يعادلهما، وأن يكون شاغلا لدرجة اختصاصي اول على الاقل، وأن تكون الاستعانة سنوية وبحد اقصى خمس مرات (حتى بلوغ سن السبعين)، وأن تكون تقاريره السنوية عن السنتين الاخريين من خدمته بدرجة امتياز، وأن يكون في احد التخصصات الطبية التي تحتاجها الوزارة، وأن يتم طلب الاستعانة من مركز العمل (رئيس القسم) وبموافقة مدير المستشفى ومدير المنطقة، وبموافقة مجلس الاقسام، وأن يحال الطلب من مجلس الاقسام المختص بعد رأي وكيل الوزارة، وأن يتم الموافقة النهائية على الاستعانة من وكيل الوزارة.

وجاء في المادة الثانية من القرار ألا يتم تجديد عقود الاستعانة لمن لا تنطبق عليهم الشروط والضوابط الواردة بالمادة السابقة بعد انتهاء المدة المسموحة لهم ممن تجاوزت اعمارهم الخامسة والستين عاما.

كما أصدر قرارا حدد من خلاله الإدارات التابعة بتحديد الادارات لقطاع الادوية والتجهيزات الطبية وهي ادارة تسجيل ومراقبة الادوية الطبية والنباتية وادارة تفتيش الادوية وادارة المستودعات الطبية وادارة التجهيزات الطبية وادارة الخدمات الصيدلانية ومراقبة تراخيص المواد والمستحضرات المخدرة والمؤثرات العقلية، وأصدر قرارا قضى بتعديل مسمى ادارة الهندسة الطبية الى ادارة التجهيزات الطبية بذات الاختصاصات والمهام، وقرارا آخر بتشكيل لجنة لتقييم الطلبات وتقييم المتقدمين للترخيص في مهنة التغذية العلاجية في القطاع الطبي الاهلي والقيام بأعمال التفتيش والمعاينة على اعمال مهنة التغذية العلاجية التي يتم تقديمها بالمستشفيات والمراكز الصحية والعيادات بالقطاع الاهلي وحدد القرار اختصاصات اللجنة بالقيام بأعمال التفتيش والمعاينة على اعمال مهنة التغذية العلاجية التي يتم تقديمها بالمستشفيات والمركز الصحية والعيادات بالقطاع الطبي الاهلي، كما شكل لجنة فرعية لشؤون الموظفين يناط بها البت في نتائج تقييم كفاءة الاطباء وكذلك التظلمات والطلبات التي تقدم في هذا الشأن، وأصدر أيضا قرارا بنقل تبعية مراقبة اللوزارم المخبرية من إدارة المستودعات الطبية إلى إدارة الهندسة الطبية.

مسابقة لمكافحة التدخين

أعلنت مقررة البرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. حمدية الفضلي إقامة مسابقة بين مراكز الرعاية الصحية الأولية عن الالتزام بمكافحة التدخين، مشيرة إلى انه تم تحديد يوم 20 مايو الجاري كتاريخ نهائي للاشتراك في المسابقة.

وقالت الفضلي في تصريح صحافي أمس إن المسابقة المذكورة تأتي ضمن البرنامج الوطني لمكافحة التدخين الذي ينظم مجموعة من الفعاليات للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين هذا العام الذي يصادف 31 مايو تحت شعار "الحياة حلوة بلا تدخين"، مضيفة أن لجنة تحكيم ستقيم جهود المراكز في مكافحة التدخين واختيار المراكز الفائزة في المناطق الصحية المختلفة، مشيرة إلى أن البرنامج سيقيم أياما مفتوحة في المجمعات التجارية في جميع محافظات الكويت خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو لتوعية الجمهور بمخاطر التدخين مع التركيز على مكافحة الشيشة التي بدأت في الانتشار على نطاق واسع، وذلك من خلال إقامة عيادة لا للتدخين المتنقلة ومعرض صحي لتوزيع النشرات الصحية والهدايا المجانية التي تحمل شعار الحملة، بالإضافة إلى إقامة مسابقات توعوية أسئلة وأجوبة مع توزيع الجوائز على الفائزين.

زراعة أول بطارية صاعقة منظمة للقلب في مركز سلمان الدبوس

أعلن مدير منطقة العدان الصحية الدكتور فهد الفودري أمس زراعة أول بطارية صاعقة منظمة للقلب في مركز سلمان الدبوس لأمراض القلب في مستشفى العدان.

وأوضح الفودري في تصريح لـ"كونا" أن العملية أُجريت لمريض في العقد الرابع من العمر كان يعاني ضعفاً في عضلة القلب، مشيرا الى ان العملية تكللت بالنجاح والمريض يتمتع الآن بصحة جيدة.

وأكد حرص الوزارة على رفع مستوى الخدمات الطبية لاسيما في تخصصات القلب، مبينا أن الكويت تحتضن نخبة من الاطباء من ذوي الخبرة في مجال أمراض القلب، وتقف في مصاف الدول المتقدمة في علاج هذه الأمراض.

وذكر أن هناك أكثر من 100 مراجع يتردد يوميا على مركز سلمان الدبوس لأمراض القلب في منطقة الاحمدي الصحية، مبينا ان المركز المزود بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية يخدم أكثر من 600 ألف نسمة من محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير.

وأشار الى ان العملية أجرتها استشارية أمراض القلب في مستشفى الأمراض الصدرية الدكتور فوزية الكندري بالتعاون مع طاقم اطباء مركز سلمان الدبوس لامراض القلب برئاسة رئيس وحدة القلب في المركز الدكتور مصطفى رضا.

من الجدير بالذكر أن الكويت فيها ثلاثة مراكز لعلاج وجراحات أمراض القلب، هي: مستشفى الامراض الصدرية في منطقة الصباح الصحية، ومركز صباح الاحمد للقلب في المستشفى الاميري، إضافة الى مركز سلمان الدبوس للقلب في مسشتفى العدان.

back to top