العجمي لـ الجريدة•: سنحوّل «الإدارة العامة» من تخصص مساند إلى رئيسي

نشر في 09-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 09-04-2010 | 00:01
No Image Caption
الفضلي أكد لـ الجريدة• أن التحويل من أولويات القسم منذ سنوات لأهميته التطبيقية
أكد عميد كلية العلوم الادارية إحالة اقتراح تحويل قسم الإدارة العامة من تخصص مساند إلى رئيسي إلى لجنة الشؤون العلمية بعد موافقة عمادة الكلية.

تأكيدا لما انفردت "الجريدة" بنشره، وافقت كلية العلوم الادارية في جامعة الكويت على المقترح المقدم من قسم الإدارة العامة لتحويل تخصص الإدارة العامة من المساند إلى تخصص رئيسي يتكون من برنامج أكاديمي علمي كامل بكل المقاييس وبصحيفة تخرج جديدة، بعد إحالته إلى لجنة الشؤون العلمية لبرامج البكالوريوس بالإدارة الجامعية في الخالدية وتشكيل لجنة أكاديمية محايدة من الخارج للتحكيم حول إمكان التحويل.

وفي هذا الصدد أكّد عميد كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. راشد العجمي لـ"الجريدة" أن عمادة الكلية وافقت على المقترح المقدم من قبل قسم الإدارة العامة، وأحالته إلى لجنة الشؤون العلمية المختصة في أمور برامج البكالوريوس في جامعة الكويت.

وبين أن لجنة الشؤون العلمية "ستشكل لجنة أخرى لاتخاذ القرار، تتشكل من محكمين من خارج الكويت، أحدهما أستاذ جامعي أردني والآخر من المملكة العربية السعودية، وهما من الأساتذة الرائدين في تخصص الإدارة العامة في الشرق الأوسط"، لافتا إلى أن "المحكمين سيعدان تقريرا عن تحويل التخصص من مساند إلى رئيسي، ليرفع بعدها إلى نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية د. ناجم الناجم".

من جانب آخر، قال رئيس قسم الإدارة العامة في كلية العلوم الإدارية د.فضل الفضلي لـ"الجريدة" إن تحويل الإدارة العامة من مساند إلى رئيسي يعد من أولويات مجلس القسم منذ سنوات، انطلاقا من الأهمية الاكاديمية التطبيقية للتخصص في دولة مثل الكويت التي تعتبر نسبة العاملين في الاجهزة الحكومية فيها أكثر من 90%.

وأضاف الفضلي ان "هناك توجها عالميا لإعادة التأكيد على أهمية الإدارة الحكومية في مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في ظل الأزمة العالمية الأخيرة، مؤكدا ان القسم وجد اهتماما كبيرا من قبل الإدارة الجامعية وإدارة الكلية من جانب آخر لاستكمال اجراءات تحديد مدى الحاجة الفعلية لايجاد تخصص رئيسي للقسم في كلية العلوم الادارية، كاشفا أن دراسة الجدوى التي قامت بها جهة علمية محايدة كشفت الحاجة الفعلية إلى التخصص، آملا "أن تكون النتائج النهائية في مستوى حاجة الدولة وطموحات القسم العلمي".

back to top