%34 من مياه المدارس غير صالحة للشرب

نشر في 31-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2010 | 00:01
No Image Caption
«الصحة» تحذِّر و«التربية» تتجاوب
كشف تقرير أعدته ادارة الصحة العامة في وزارة الصحة عن نتائج الفحوصات المخبرية لعينات مياه الشرب في جميع مدارس الكويت، محذرة وزارة التربية من النتائج السلبية، حيث تجاوبت الوزيرة الحمود مع التحذيرات.

تفاعلت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود مع تحذيرات وزارة الصحة بشأن نتائج الفحوصات المخبرية لعينات المياه في المدارس بعد تعاونها مع ادارة الصحة العامة، للاطمئنان على نوعية وصلاحية مياه الشرب، حيث طلبت الحمود تزويدها بنسخ من الفحوصات التي اجريت على عينات تم سحبها من مختلف المناطق التعليمية، كما عممت نشرة على جميع المدارس لتغيير الفلاتر بشكل دوري -كل شهر- وفحص البرادات مرتين في العام من قبل "الصحة".

تحذيرات

حذرت ادارة الصحة العامة وزارة التربية من خلال متابعتها لحالة برادات مياه الشرب في المدارس، بعد سحب العينات من هذه البرادات وفلاتر المياه وخاصة في المدارس إذ جاءت نتائج عينات المياه المسحوبة منها سلبية، مشددة على اهمية فحص جميع المدارس خلال الفترة السابقة، مع مخاطبة مدير المنطقة الصحية لمخاطبة الجهة المسؤولة بوزارة التربية للاهتمام بالاجراءات اللازمة والخاصة بصيانة البرادات وفلاتر المياه ضمانا لاستمرار امداد مياه شرب سليمة للطلبة حفاظا على الصحة العامة.

وكشف تقرير ادارة الصحة العامة عن حالة مياه الشرب في المدارس خلال الفصل الدراسي الاول لعام 2010/2009 مضمنا احصائية بعدد العينات للمياه المسحوبة به من المدارس خلال الفصل الدراسي الاول موزعة على حسب مراكز الصحة الرقابية بواقع 525 مدرسة من القطاع الحكومي والخاص، مشيرا الى  سحب «1052» عينة مياه.

المناطق التعليمية

واكد التقرير ان عدد العينات الصالحة «695» عينة بنسبة 66.1 في المئة، بينما بلغت العينات غير الصالحة «357» عينة بنسبة 33.9 في المئة، مبينا اجراء الفحوصات على 61 مدرسة في العاصمة التعليمية بـ190 عينة منها 110 عينات صالحة و80 غير صالحة، بينما بلغ عدد المدارس التي شملتها سحب العينات في حولي 126 مدرسة بواقع 252 عينة منها 146 صالحة و106 عينات غير صالحة.

وفي منطقة الفروانية التعليمية تم سحب 337 عينة من 458 مدرسة كان الصالح منها 257 و80 عينة غير صالحة، اما في الاحمدي بلغ عدد العينات 189 عينة في 149 مدرسة منها 120 صالحة و69 غير صالحة، مبينا أن منطقة الجهراء سحب منها «84» عينة في 31 مدرسة عدد 62 عينة صالحة منها 22 غير صالحة.

صيانة

وعلى السياق ذاته بينت وكيلة الوزارة تماضر السديراوي ان مدارس الكويت تخضع في بداية كل عام دراسي الى صيانة البرادات وتغيير فلاترها لضمان مشارب صحية لابناء الطلبة، موضحة انها قامت بتعميم نشرة على كل المدارس لتغيير الفلاتر الصغيرة كل شهر والفلاتر الكبيرة كل سنة ما لم تحدد وزارة الصحة تعليمات اخرى تتبعها التربية.

وأكدت الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني اهمية تعاون المناطق التعليمية والمدارس في تسهيل عملية الفحوصات المخبرية لعينات المياه من خلال التنسيق مع وحدة صحة البيئة في وزارة الصحة ومسؤولي الصيانة في وزارة التربية لوضع الآلية المناسبة لعملهما.

back to top