ملفات ساخنة على طاولة الحكومة

نشر في 06-05-2010 | 00:01
آخر تحديث 06-05-2010 | 00:01
أهمها العلاقات مع إيران و«الخصخصة» و«الزيادات المالية»
أكدت مصادر حكومية أن جدول أعمال مجلس الوزراء سيكون حافلاً في جلسته التي يعقدها مساء الأحد المقبل، إذ ستكون العلاقات مع إيران حاضرة.

وقالت المصادر لـ "الجريدة" إن الملف الثاني الذي سيكون حاضراً هو ملف "الخصخصة"، الذي سيناقشه مجلس الأمة مع الحكومة في جلسة الثلاثاء المقبل، مؤكدة أن الحكومة ستدرس جميع التعديلات التي قدمت من اللجنة المالية البرلمانية للتوصل إلى توافق حكومي نيابي بشأن خصخصة بعض القطاعات الحكومية، ولمنح دور أكبر للقطاع الخاص في تطوير الخدمات في إطار الخطة التنموية.

وأكدت أن الملف الذي سيكون شائكاً للمجلس هو ملف "الزيادات المالية" للعاملين في بعض الجهات الحكومية، الذين يعتزمون تنظيم إضراب عام في 9 مؤسسات الأسبوع المقبل إن لم يحسم موضوع الزيادات المقترحة، لافتة إلى تعليمات صدرت من سمو رئيس مجلس الوزراء للوزراء المعنيين بهذه الزيادات لمعرفة المطالب وكلفتها المالية، لمناقشتها في الجلسة وإقرارها إن كانت مستحقة.

ولفتت المصادر إلى أن الضغط الذي يمارسه اتحاد نقابات عمال الكويت على الحكومة لإقرار الزيادات المالية قد يدفعها إلى التراجع عن الزيادات التي أقرها مجلس الوزراء لبعض الهيئات وأصحاب بعض المؤهلات العلمية قبل أسبوعين، مشيرة إلى أن الخيار الحكومي الثاني سيكون الموافقة على مطالب النقابات.

وعلى صعيد آخر، علمت "الجريدة" من مصدر مطلع أن اتصالات تنسيق أجريت بين اتحاد نقابات عمال الكويت، الذي يمثل 9 نقابات حكومية، والاتحاد الوطني للعمال والموظفين، الذي يمثل 16 جهة حكومية، لتوحيد الجهود لإقرار الزيادات، لافتاً إلى أن الاتحاد الوطني يطالب فقط بإقرار بدلات للعاملين في وزارة التجارة والصناعة.

وذكر المصدر أن "الاتحاد العام لم يحدد يوم الإضراب عن العمل، كونه تقدم بطلب لمقابلة سمو الشيخ ناصر المحمد لعرض مطالبه"، لافتاً إلى أن اللقاء سيحدد الخطوة المقبلة للاتحاد إذا تم قبل اجتماع رؤساء النقابات مساء الأحد المقبل.      

back to top